2009-01-08

العلوم .. تزيل الهموم ..للعموم





ربما يفضل البعض دراسة الأدب والعلوم فقط لأجل التحصيل العلمي وبالتالي التوظيف وانتظار المعاشات .
حب القراءة ولد شغفي وتطلعي للعلوم أكثر بحثت عن هذه العلوم في كل مكان ، في الكتب والمجلات العلمية التي لازلت أحتفظ بها ومن تشجيع المعلمين في المراحل الدراسية والدكاترة أيضا ، وانضمامي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية ، قد زاد حبي للعلم وخاصة العلم الذي يُستخدم هنا في دولة الكويت ولخدمة الكويت .
كنت اقرأ الكثير من المقالات والمواضيع التي لازالت اليوم تساعدني كثيرا وتزيد من الحصيلة العلمية لدي ، كل بحث كنت أقوم به كان يلزمني قراءة الكثير من الكتب والزيارات الميدانية ، فعلى سبيل المثال مشاركتي في بحث عن مشكلة نفوق الأسماك ومن لا يذكر هذه المشكلة التي جعلت من الأسماك نافقة بأعداد هائلة في جون الكويت ، وقد إلتقيت بالدكتور سلام العبلاني الذي حتى اليوم أدين له بالشكر الجزيل على لطفه وتخصيص وقته لي ولبحثي وحتى بعد البحث فلازلت أزوره أحيانا في معهد الأبحاث لأستمتع باستزراع الأسماك هناك المهم أن نفوق الأسماك حدث لعدة أسباب وليس سبب واحد فقط وكانت أغلب الاسباب هي لنشاطات الانسان ، مياه الصرف الصحي الذي كون بكتيريا الستربتوكوكس ، ودرجة حرارة المياه ، و السمك الأكثر تضررا كان الميد .
وقد ساعدني أيضا الدكتور عدنان أكبر والمهندسةايمان العوضي في مواضيع التي تخص المياه ، وأبحاثي الخاصة في تلوث المياه ومعالجة المياه والتحلية في الكويت ، وبعد ابحاثي هذه وبعد رؤية العناء والملايين التي تصرف لأجل الماء الذي يصل الى بيوتنا فأنا من أشد الحريصين على الترشيد في استخدام الماء وخاصة بعد تلف الآلات الخاصة بتحلية الماء في الكويت لأكثر المحطات الموجودة بالكويت ولعدم المقدرة على اصلاحها فهي تكلف الملايين للأسف ، وأعترف بأني كنت (( شيطونية )) وأقف بالبلعوم مع الدكتور عدنان أكبر وأشكره على تحملي الشديد فأنا أقدر تشجيعه المستمر لنا في العلم والبحث كل الشكر الجزيل له .
والموضوع الذي شجعني أكثر والمنتشر في الكويت وهي الزراعة النسيجية حيث جربوا هذه الطريقة في النخيل وتشتهر الامارات العربية المتحدة بهذه الزراعة تحتاج لوقت ولكنها اسهل طريقة ، وطريقتها بأن يؤخذ جزء من النبات الأم ووضعه في بيئة خاصة وتوفير احتياجه وبعد فترة ينمو نبات جديد مشابه للنبات الأم .
وهناك موضوع قد جذبني كثيرا وأقدر عمل صاحبه ، د. هاني الزلزلة ، حيث التقيت به لسؤاله عن المشروع الذي طالما فكرت به كثيرا ألا وهو مشروع معالجة التربة المتلوثة بالنفط وقد قاموا به بعد الغزو العراقي على دولة الكويت في متنزه التربية المعالجة في الأحمدي ، وقد جذبني كثيرا وجود هذه العقليات المبدعة في الكويت ، جدا جدا تأثرت بهم .





كثرت الكتب العلمية والمجلات التي ملأت مكتبتي ، وقد غضبت أمي وطلبت مني رميهم خارج البيت ولكني تعلقت بهم جدا لدرجة اني غضبت من احدى صديقاتي التي استعارت مني كتاب غالي جدا وغالي علي أيضا ولم تعده حتى اليوم ، في الحقيقة لازلت أفكر بهذا الكتاب واتمنى استرجاعه ، هذه المعلومات التي احصل عليها كل يوم من القراءة تفيدني في الجامعة وفي حياتي اليومية .
بالأمس كنت جالسة مع صديقاتي في الجامعة فقالت احداهن أنا لست حشرة ، فأجبتها برد جعل صديقاتي كلهن يضحكن ولكن اعجبن بكلامي فأتمنى إن كان كلامي مضحكا أن تعلقوا عليه ، قلت لها :
(( اذا نعتك أحد بحشرة فيجب عليك أن تفرحي لا أن تحزني لأن الحشرات أنجح المخلوقات على وجه الأرض ، تجدين الانسان بكامل قوته وعقله ولكنه يملّ من العمل والانتاج وخدمة مجتمعه ، ولكن الحشرة على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تعمل جاهدة حتى تبني بيتها وتربي صغارها وتتحمل عبء مجتمع كامل ، فلا تجعلي من أحد أن يقلل من قيمة الحشرة ولا تحزني ان قال لك أحدهم ياحشرة )).
للأسف وخاصة عندنا بالكويت ، إن وجدوا شخصا يمسك كتابا يقرأه ضحكوا عليه أم (( يصكونه بعين حارة )) لا رحمة في مجتمعنا فقد تعودنا على مفاهيم : القز .. والوناسة وتضييع الوقت هدر وبدون هدف....الخ
القراءة تنظم الحياة وخاصة قراءة العلوم بجميع أقسامها يحدد مايريده الشخص في المستقبل يحدد أهمية الوقت وعدم الاستخفاف بما حوله من أقل الاشياء التي تهمه .

هناك من يقول أن كلية العلوم لا يدرس بها إلا المعقدون ، وهناك من يقول أن من لا يحصل على معدل جيد في الثانوية فهو يتجه لكلية العلوم.

الى كل من يستخف بكلية العلوم جامعة الكويت :

لا تغركم المباني المتهالكة فهي خارجة عن ارادتنا والمسؤول الأول هم الادارييون ، ولكن اعلم أن طالب كلية العلوم خارج الكويت يسمى عالما ، للأسف لا كادر لدينا ولكن نحن علماء في البلدان الأخرى ، ومن يحصل على معدل سيء فهو يتجه للعلوم لكي يغير توجهه لبقية الكليات في الجامعة ولكن القوي من يبقى ولكن هناك من طلبة كلية العلوم من هم أفضل من طلبة الطب والهندسة بمئة مرة ، فلا تستخفوا بطلبة العلوم فلا طعم للحياه من دون هؤلاء العلماء .

اذا كانت الدولة تبحث عن التقدم والتطور في جميع مجالاتها فلتبدأ بالعلم والعلوم ، وستنتهي بأحلا استقرار وأمن في أرجائها ، فالجميع يقرأ ويبحث ويحب العلم ... العلم بالمجاني في الكويت فلم لا نجد الاهتمام من قِبل الناس ؟؟ ولِمَ لا نرى التقدير للمعلم .. فالطالب اليوم هو من يوبخ المعلم والأهل هم من يشجعوا أبناءهم على التمادي والتدلل ... وبعد سنوات تنتج وزارة التربية طلبة فاشلين لا يستوعبون ما حولهم ومخربين بالدرجة الأولى لدولتهم ...

أعلم ان الجميع سيوبخني ولكن ان فرضت الضرائب وجعلوا العلم غير مجاني اعتقد هنا سيشعر الناس بالنعمة التي كانت بين أيديهم وأنكروها .

..

..

..

وتـــــــــذكّــــــــــــــــــــــــــــــر

أن دولتك تشجع على العلم بالمجاني ولا تطلب منك إلا أن ترتقي وتطورها بعلمك ، اذا لم تشعر بكلماتي فتذكر من هم لا يملكون المال والمسكن لكي يأكلوا ويشربوا ويتلقوا العلم ويتعلموا .....













أفلام وثائقية رائعة جدا :) أنصحكم بمشاهدتها ومتاباعة أجزائها أيضا :)

19 comments:

Enter-Q8 يقول...

ساره
في فرق بين التحلطم و التهكم

انتي قاعده تخلقين هاله غير حقيقية مبنية من قلة قليلة فقط و تضعين نفسك فيها

لا يوبا مو كل الشعب يقول نفس الراي المضاد اللي حطيتيه
و لاكل الناس نظرتهم جذي

عموما

مداخلتي بخصوص الحشرة
و كرمنا بني أدم

أحمد الحيدر يقول...

والله عبالي عن كلية العلوم تزيل الهموم بغيت اعصب !!!

:)


البوست جميل ومفيد لي رجعة وقراءة مطولة فيه انشالله ما قريته عدل :)

طموحة مملوحة يقول...

Enter-Q8


ماقلت كل الشعب :P

بس انا خلق كل شي لحكمة ، ويستطيع الانسان ان يتعلم من الحشرة :)

والله ذكر بعضهم في القرآن كالنملة والنحلة والعنكبوت ..

شكرا لك يالغالي على تعليقك :)

طموحة مملوحة يقول...

أحمد الحيدر

لووووول شوف كلية العلوم والله مافيها شي فيها ، اهي اذا صارت المباني زينة وبعض الدكاترة صاروا سنعين .. بتكون من أحسن الكليات والله . .


ويالله لا تتأخر بالعودة :D

غير معرف يقول...

سلام العبلاني اسطورة:)
هاني الزلزلة وين يشتغل فيه بالضبط؟

طموحة مملوحة يقول...

الدكتور هاني الزلزلة كان دكتور في معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت .. وأذكر آخر مرة شفته كان قايل لي انه راح الحين يدرس بالتطبيقي وماشفته للحين والله

بس كان خوش دكتور والله وحببني للدكتوراة وايد والله ... الله يخلي لنا هالعقلايات العجيبة

دكتور سلام كان ممتع ونكتة والله ... كل ما اروح له يقول انتي للحين ؟؟ لووول

طموحة مملوحة يقول...

دكتور هاني

في معهد الابحاث الي بالشويخ دائرة الزراعة في المناطق القاحلة .. تقدر تدق على المعهد وتسأل عنه اذا حبيت وهذا رقم المعهد 4836100 :)

Alikingkw يقول...

فعلا هناك لذة معرفية، ولكن الوصلو اليها ليس سهلا ... يجب أن يكون المعلم بارعا جدا ومتمكن في عمله.


برأيي يجب التركيز على القطاع التعليمي وإعادة تأهيل المعلمين بشكل مكثف.

((اعتراف)) : هناك عدد مقبول من الدكاترة المميزين جدا في جامعة الكويت.

وهم مميزون جدا لدرجة أن يجعلوا من الكسول متفوق.

وفيما يخص الحشرات فهم فعلا مخلوقات عظيمة اوحت للعلم والتكنولوجيا بعدد هائل من الأفكار البديعة. ومن الأمثلة البسيطة ((المروحية)) والروبوتات بأنواعها والحيل الفيزيائية الحركية أقصد بها طرق الرفع والدحرجة والسحب ...الخ


صورة النملة فظيعة :)

Q8EL5AIR يقول...

اولا :-

فالقراءة ...

فاحلى شي بالوجود .. ومحد راح يعرف قدرها الا لمن يحتاجها :)
وخير جليس بالانام كتاب :)
وفي قوله تقول " الي يهدي الكتاب
غبي .. والاغبى منه الي يرده" :):):):)


جميل حرصج على العلم والتعلم .. ودورين المعلومة ادواره .. واصرارج على الفائدة :)

الله يوفقج .. وان شاءالله نشوفج باجر في المجلس الاعلى للابحاث العلمية العالمية :)



شالترفع بكلية العلوم .. شدعوه عاد هارفرد !!!


:):):):)


جميل العنوان .. مشوق :)


وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااا :)

صبا يقول...

الله يوفقج يارب

ويزيدج حب لتخصصج وتصيرين عالمه

وتدرسين عيالنا

بس ديري بالج على بنيتي ؛)

والحمد لله احنا بخير ونعمه والله يهدي الشباب للعلم والدراسه والمعرفه نهر لا ينضب

تحياتي للبوست والي خطته
:***

طموحة مملوحة يقول...

Alikingkw

عن الحشرات لو نتكلم من اليوم لي بعد سنة مانخلص :p


وعن التعليم والله العظيم في دكاترة مايدرون وين الله حاطهم ودكاترة أروع من الروعة والله ... اشوف فيهم التشجيع الكافي ...
اييلك دكتور يقول لي انتي اذا صرتي دكتورة !!!! والله ماخلي عيالي يدرسون عندج شنو مينون ؟ قلت له راح اكون زينة مو نحيسة :P اشكرة نغزة لووول

ودكتور يشجعني وايد ويقول يالله كملي خل نشوفج دكتورة معانا ... سبحان الله صج فرق

طموحة مملوحة يقول...

Q8EL5AIR

انا غبية مع اني ما اهديت رفيجتي الكتاب كانت تبي تستعيره بس بس هم غبية المفروض ما افرط فيه نهائيا :(

شكرا لك على كلامك اللبق ... كلك ذوق

وكلية العلوم والله خوش كلية بس لو الله يفكنا من الهيلق الي برا الكلية واييون يقزون ... والي تارسين جيوبهم يقطون جم ألف على المبنى :p كل حاجة تبأى تمام التمام :)

Fashionista يقول...

الأفلام الوثائقية روعة

سارونة وايد حابة هالبوستات التثقيفية ترى

:*

طموحة مملوحة يقول...

Fashionista


يابعد خشمي انتي الي تحلين مواضيعي والله :)

kuwaitawy يقول...

يا سلام عليج


لو في كلية الهندسه جان حولت كلية العلوم على هالبوست

:)



الله يوفقج يااااارب

طموحة مملوحة يقول...

kuwaitawy


اي من قلب كلامك عاد ؟.؟؟

طموحة مملوحة يقول...

صبا

مشكورة يالغالية وهذا واجبنا حق الاجيال القادمة علشان ما نروح عن الدنيا واحنا ما سوينا شي ..

العدالة الكويتية يقول...

@ "الدنيا ملعونة ملعون ما فيها
إلا ذكر الله وما والاه
أو عالمًاو متعلمًا" حديث شريف

@ أبارك للكويت هذه الهمة من إحدى بناتها في طلب العلم والاعتزاز بذلك، في وقت انتكست فيه المفاهيم كما تفضلتن!

@ صاحب التقصير أو الخلل، لا يحب أن يرى نموذج ناجح حوله، لأنه يشعره بنقصه ويذكره بخلله، لذلك نراه يحاول جذبنا لخطاياه دومًا :) لعبتهم مكشوفة.

طموحة مملوحة يقول...

العدالة الكويتية

اشكر ردك على الموضوع وبالفعل يحاولون أن يجعلوا من حولهم بنفس مستواهم وأقل ....