2009-01-23

مضمون القلم ومفهوم القارئ ..

كثرت الصحف الكويتية وكثرت معها الأقلام المبدعة التي تنتج لنا أفكار رائعة وخيالية لا يقرأها الا من عشقها .
هناك الكثيرون ممن يملكون أقلاما مبدعة يكتبون مايجدونه مناسب كي ينشر من مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية ودينية .. الخ
منهم من يتجه للصحف ومنهم للمجلات ومنهم المدونات الالكترونية ومنهم في المنتديات أيضا .
ولكن لنركز على جانب مهم في دولة الكويت وهو الكاتب والقارئ .
نجد قراء في هجوم مستمر لهذا الكاتب الفلاني ، لماذا ؟؟
ربما :
_ لأنهم يكرهونه لأنه ينتقد الجهة الفلانية التي تمثلهم، حتى وان كان كلامه منطقي وصحيح .
_ لأن مستواه التعليمي والثقافي عالي جدا ويشعرون بشيء من الغيرة فدائما ما ينتقدونه .
_ لأن هؤلاء القراء من محبي اخفاء الأمور وعدم كشف الحقائق .
_لأن هؤلاء القراء لا يستطيعون كتابة موضوع متكامل كهذا القلم فيحاولوا قدر الامكان اسقاطه معنويا بالاستهزاء بمقالاته .
لم أقل الجميع ، في حين نجد بعض القراء ، على تشجيع مستمر للقلم لعدة اسباب :
_ هناك قراء يبحثون عن التجديد والافكار المبتكرة فدائما ما يبحثوا عنهم .
_ لأن هناك قراء حتى وان اختلف الكاتب مع رأيهم فهم يحبون كسب معلومات مخالفة لهم .
_ لأن هناك قراء يحبون التعلم من جميع الكتاب حتى وان خالفوهم فهم يحبون اساليبهم الكتابية .
وبشكل عام ، نجد كثيرين من محبي الانتقاد وأكثرهم من يحاول انتقاد الكاتب قبل مقالته او موضوعه ، وهناك من يكون لديه عداوة مع الكاتب فينتقد موضوعه ، وهناك من يجامل صديقه ويرفع من مقاله صديقه وهي ليست بالمستوى الذي يستحق كل هذا التلميع .
وللأسف وخاصة عندنا في الدول العربية فنجد الكاتب دائما ما يمحي النقاط المهمة التي تستند عليها مقالته كي لا يتلقى العقاب ، تلك القوانين التي فرضت على الصحافة وعلى الكتابة ، قتلت الكثير من الابداعات ، أصبح الأغلبية يبحثون عن من يشيد بجهودهم ويعظمهم بكتاباته ،ومن يكتب عن ظاهرة غريبة في المجتمع أو مشكلة يناقشها بحثا عن حل لها ، وينتقد بعض من هم مسؤولين عن انتشار هذه المشاكل نجد التهديد والتوعيد ومحاربته ، اذا كيف يشعر الكاتب بالحرية مادام مقيدا بهذه القوانين ؟؟
أصبح القراء يتابعون مقالات معينة فقط ، الكاتب الجديد لا مكان لديه في الساحة ، حتى في الكتابة أصبحت الواسطات جزءا مهما ، أصبح كثير من الكتاب يخشون من انتقادات المجتمع لهم ، فبدؤوا بكتابات تحت أسماء مستعارة ، ليس الجميع بل البعض منهم ، وهناك من لا يريد أن يعلم الناس أنه يكتب واهو هو ذاك الفلان الذي كتب .
في المجتمع الكويتي .، جل اهتمام الكاتب اليوم ان يناقش الأمور الاقتصادية والسياسية ، ومجلس الأمة ومشاكل الأعضاء المساكين في أول الصفحة ، والمشاكل التي لا حل لها سوا ان هذه المقالات التي تنشر هي الحطب التي تزيد من اشتعال المشاكل .
نقطة أخرى وهي القراءة عند الصغار ، يمل الطالب من كتاب اللغة العربية ، ويهمل قراءة القصة في المادة الانجليزية ؟؟ فماهي اسباب كره القراءة عندنا ؟؟؟ ولماذا يفرح الطالب بحرق كتابه في نهاية العام الدراسي ؟؟

22 comments:

طموحة مملوحة يقول...

اي نوع من المقالات الي تفضلون قراءتها ؟؟ وهل شخصية الكاتب تأثر على اختياراتكم ؟؟

منطلقة بطموحي يقول...

قواج الله حبيبتي طموحة مملوحة :*

مقالة جميلة :) و صدقتي :)

بخصوص الاطفال ، يمكن اسلوب الكتب الدراسية عطاهم طابع سلبي عن القراءة بشكل عام . فأي شي يقرونه يحسون كأنهم قاعدين يدرسون !

بالإضافة إلى عدم تشجيع الأهل على القراءة ، لو شاف ابوه و الا امه يحبون القراءة و يشجعونه ، راح يحبها و يدش معاهم في هذا المجال .

منطلقة بطموحي يقول...

بخصوص نوع المقالات اللي افضلها ، ماكو نوع معين ، لكن أميل للمقالات اللي تتكلم عن علم النفس و تطوير الذات ، و عن الامور الدينية ، و الثقافية :)

و بخصوص شخصية الكاتب، اتوقع انها تؤثر لأن لو كانت شخصية الكاتب قوية و زينة راح يطلع هالشي على كتاباته و اسلوبه في المقالة .

غير معرف يقول...

صراحه خوش مقااله عجبتني وايد

وخاصه سالفه الواسطات بكل شي

ومن نااحيه الاطفال

مثل ماقالت اختي منطلقه بطموحي

لو الطفل شاف ابوه وامه يقرون ويحبون القراءه والاستطلاع راح يحب القراء ويدخل معاهم بنفس المجال

وانا افضل المقالات السياسيه والفنيه
ونعم شخصه الكاتب شي ضروري بالنسبه لي

تحياتي
المكبجر

John يقول...

احنا لو يحرق الكتاب او يشقه يدفع غرامة و ما ياخذ الشهادة.. و احس ان هالاسلوب صراحة بايخ يطلعون حرتهم بالكتاب
ما يدرون بالمثل الي يقول (( خير جليس في الانام كتاب))
ماادري اهو مثل او حكمة ماادري :)

John يقول...

بس بخصوص القراءة احب اقرا القصص و الكتب للكتاب المعروفين امثال جبران خليل جبران و ميخائيل نعيمة و غيره و احب اقرا لايليا ابو ماضي و الكتب الثقافية

و شكراً:)

bof-10 يقول...

و اغلب الأوقات اتكون اسباب شخصيه او لأنه مواقف شخصيه

bof-10 يقول...

اي نوع من المقالات الي تفضلون قراءتها ؟؟

هنا تأتي على نوع الجو السائد ... و المواضيع اللي انا احبها ولي ميول فيها.

وهل شخصية الكاتب تأثر على اختياراتكم ؟؟

لا اعتقد تأثر علي .... ولاكن أأيده في اغلب الأحيان

Alikingkw يقول...

لا أستطيع أن أحكم بعدل فيما يخص الأقلام الكويتية في الصحف لأنني لست قارئا للصحف اليومية، ولست قارئا نهما بشكل عام.

ولكنني دائما ألقي نظرة خاطفة على المجلات في المقاهي إذا كنت وحيدا وأحيانا مع زوجتي العزيزة... بس مع الشباب ممنوع واحد يقرا أي شي في القعدة ((قانون وضعي)) لووولP:

المدونات الالكترونية أقرأ مجموعة محدودة منها.. يمكن مع مرور الوكت راح تزيد القائمة الي اقراها.

أما المنتديات فلا أدري لماذا لدي صورة نمطية سيئة عنها ... لا أثق بها. ((و أظن أنني مخطيئ في انطباعي هذا)).

أعتقد أن شريحة قراء الصحف اليومية في الكويت كبيرة جدا.

وفعلا اشوف الناس يا مع أو ضد حالهم حال غالبية مشجعين كرة القدم :) ((يشجعون)) الكاتب و((يتحمسون)) له أو العكس.

ويمكن إذا توجه القارئ الى الهجوم أظن انه لم يجد ما يقوله حيال المقال فيبحث عن ثغراته ليجعل من وجهة نظره الشخصية تجاه المقال هجوم على نقطة من نقاطه أو عليه بالكامل ... لأنه يبدو لي أن عددا كبيرا من البشر يرون ضرورة تبني وجهة نظر معينة تجاه موضوع معين.

وربما للأسباب التي ذكرتيها

وهناك فعلا أناس يتخذون من الاستهزاء منهجا لهم..

أظن أن الأدب والمعارف الإنسانية أكثر ثراءا من الصحف اليومية فيما يخص الأفكار المبتكرة.

ما رأيك بنموذج القارئ الذي يجامل صديقه في ما يخص كتاباته الصحفية؟

هل تعتقدين أن عصر الجاهلية بدأ يعود الينا ؟ لووول الملوك يدفعون والشعراء يمتدحون ؟ :) وصورة الملوك أصبحت الصحف والشعراء هم الكتاب؟ لوول

هل توجد قوانين تمنع من يكتب عن ظاهرة غريبة في المجتمع أو مشكلة يناقشها بحثا عن حل لها؟؟!


والله فعلا ماكو مكان حق الكتاب الجدد لوووول (كلما أسئل جريدة يقولون لي تبي تعال سو تغطيات غيره ماكو) :)...للأمانة ما لفيت على الجرايد ولا عندي كتابات كثيرة :)
وفيما يخص متابعة مقالات معينة مرة سألت مسؤول في احد الجرايد عن امكانية كتابة عامود في الجريدة .. قال لي مستحيل تبي اكتب ببلاش ..يبيلك وقت طوييييل ليمن الناس تعرفك بعدين يصير عندك عامود.

أنا حبيت التدوين .. الواحد لا ملتزم في زمن ولا في اتجاه معين في كتابته ... ((حرية مطلقة)) :)

وفيما يخص قراءة الصغار أعتقد أن ثقافة القراءة بشكل عام في مجتمعنا فقيرة (ما عدى قراءة الصحف اليومية))...القراءة من وسائل الاتصال الي تتطلب جهد أكثر من غيرها ولا نلاحظ وجود القراءة كنوع من الترفيه للأطفال في مجتمعنا والسبب وجود منافسين أقوى من الكتاب (التلفزيون والعاب الفيديو...الخ) عشان الطفل يتعود على القراءة لازم يحبها في البداية....أو لازم يبحث في القراءة عن شيء جاذب .. وهذي مهمة الوالدين اهم لازم يراقبون اهتمامات الطفل ويخلونه يبحث عن ما يريد في الكتب.

ويمكن الطالب يمل من كتاب اللغة العربية لأنه فعلا ممل..

في قصص في مادة الانجليزي ؟


يفرح الطالب بحرق كتابه لأنه مجبر على قراءته أثناء الفصل ... يمكن هالمشكلة سببها عدم توافر الخيارات الكافية للطالب من مصادر المعلومات.. أو عدم التشجيع على أشكال أخرى غير الكتب للاطلاع على المواضيع المراد تعليمها له.

يسلم قلمج :)

طلال يقول...

مقال روووعه

بصراحه احييك على ابداعك فيما يسطره قلمك من مقالات رائعه ومفيده..

وبصراحه الان مافي احد يهتم بالقراءه من الجيل الجديد الا ماندر..انا اشوف ان اغلب الناس الحين تحب تستمع بس وماتحب القراءه..

وخاصه لما يكون المقال او القصه طويله ماتكون محببه لدى اغلب الناس..

وبالنسبه للاطفال..انا اشوف ان المشكله في المناهج الدراسيه وطريقه الكتب نفسها اشوف انها ممله وماتساعد على القراءه..

وتسلم يدك مره ثانيه على مقالك الحلو والمفيد..

مستفسط يقول...

أعتقد ان العكس صحيح ...
فيجب على من يرى في نفسة الكفاءة ليصبح صحافيا أو كاتبا أن يعمل كمحرر ويذوق الويل وبعد سنين ... أو بالأحرى، آخر مرحلة تكون كتابه المقال أو العمود ... الا في حالات معينة، حين يكون اختصاصي في مجالة وعلى قدر كبير من الثقافة ... كسياسي أو محامي ...

My.Silhouette.In.Red يقول...

صوت لج بالاستبيان أثنينهم :-)

يا بنيييييييه ترا خاشت لج رواية فانيلا بالتجوري انتي بس قولي لي و أطلعها لووول

طموحة مملوحة يقول...

منطلقة بطموحي


صح كلامج القراءة بشكل عام حلوة وايد بس ماعتقد الطفل يتأثر لمن يشوف اهله اكثر من ان الاهل دورهم واجب ان يحثونه على القراءة .. يعني عندج ولد اخوي بمدرسة اجنبية يعطونهم كتب يقرونها لمدة اسبوع ويقولون لهم كتبوا ملخص عن المضمون يشجعونه على الكتابة عكس المدارس الحكومية عندنا الي لمن تخلص السنة تلقين كل الكتب محذفة والي مقطعينها .. عمري ماسويت جذي والله بس شي يحز بالخاطر ..

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف



ساعات اشوف شخصيات تستغل شهرتهم بالاتجاه السلبي وشخصيات ودهم يظهرون بس محد معطيهم مجال.

صبا يقول...

احب اقرا كل شي

اجتماعي

سياسي

رومانسي


الخ




واحب اقرا لج بعد
:))

شخصية الكاتب مالها علاقه اهم شي
مضمون الكتاب وانه يكون مفيد


وخوش مقاله ولا اروع

بعدين ماشالله عليج اشوي اشوي لا تنزلين كل يوم بوست
الصراحه تفاجأة من البوستات الي طايفتني
:)

ومبروك على البوستات ال100
وانشالله المليون وتدشين غينس
للارقام القياسيه


والغير معرفين عطيهم طااااف من قلب
مو منهم مساكين من الواهي والحره

:))

وجذي رديت على كل الي طافني

ولا تعصبين مره ثانيه

:******

طموحة مملوحة يقول...

John

اختيارات رائعة للكتب .. بصراحة شي حلو لمن يكثر القارؤوون في الوطن العربي واتمنى هالشي يكثر بالكويت بعد..

طموحة مملوحة يقول...

bof-10


أنا اتفق معاك بخصوص شخصية الكاتب :)

طموحة مملوحة يقول...

Alikingkw

اهتمامك عجبني والله وبموضوع عامود الي بالجريدة .. ساعات الواسطة تحط لك عامود لو تكتب فيه اغنية عبيطة عادي يحطونها :p

صح كلامك التدوين عالم ماكو اروع منه بصراحة وارتحت وايد بنشر كتاباتي هناك . خليت التغطيات واللقاءات والتحقيقات حق الجريدة مع ان قالوا لي كتبي مقالات جريئة علشان تبنين شخصيتج الصحافية والكل يقرا لج بس انا قاعدة احاول اطور من نفسي اولا ...

الكتاب شي حلو بصراحة بس مادري ليش عندنا الخلل احسه من وزارة التربية والله .. يعني مايشجعون لا على الدراسة ولا على القراءة ولا على التطور داوم الطالب علشان يتخرج وبس :)

طموحة مملوحة يقول...

طلال

على موضوع السمع معاك حق .. يبون يسمعون شهالسالفة وبس :)

طموحة مملوحة يقول...

مستفسط


اخوي اذا الصحافة عندنا هني مضطهدة وماتوكل عيش شلون تبيه يهري نفسه علشان يبدع بالكتابة .. الصحافيين برا يعيشون عيشة ملوك وهني 1000 دينار حق اكبر صحفي ومنهري :p مشكلة والله

طموحة مملوحة يقول...

My.Silhouette.In.Red


يابعد خشمي والله انتي اي خشيها خل ارقمج واتعرف عليج وآخذها منج لوووول

يابعد عمري والله صج بخاطري اقراها بعرف محتواها ؛p

طموحة مملوحة يقول...

صبا


يابعد قلبي كنتي فين ؟؟ :(

حياج الله بالمدونة دائما وأبدا يالغالية .. اي افا عليج انا رحت شفت مواضيعهم الي كتبوها عني واسعدني كثيرا ان اكون محط انتقادات ليدل على نجاحي ولله الحمد :) شكرا لج يالغالية ..