2009-02-26

وزارة التبْليـــة ..





مشكلة التعليم موجودة منذ الأزل وحتى يومنا هذا ، وفي كل دولة تعاني من نقص أو تقصير في التعليم ، ولكني سأقتصر الحديث عن التعليم في الكويت ، بصراحة دائما ما أجد كلية التربية في دولة الكويت زاخرة بالطلبة .




أولا التعليم في الكويت مجاني ولله الحمد ، ومع ذلك نجد كثيرا من المتعثرين في الدراسة بالكويت .





عندما أتحدث مع الصديقات عن كلية التربية أغلبهن دخلن الكلية للأسباب التالية وهذه الاسباب قد مرت عليكم جميعا ولكني سأعيدها :





* الراتب الشهري العالي .

* العطلة الطويلة للمدرسين .

* المدرّسة تتزوج بسرعة .









وأتذكر قول احد دكاترة التربية عندما كنا نتناقش عن التعليم في الكويت قال : للأسف فالتقصير يبدأ من الكلية نفسها ، عندما نخرّج طلبة غير مؤهلين للتعليم كي يعلموا أطفالا وطلبة تعليما خاطئا .




بالفعل ،لماذا دائما نلوم التلميذ على تقصيره في التعلم؟؟ ولماذا نجد المدرسين اكثر المتذمرين بالصحف ؟؟




أتذكر عندما كنت طالبة كنا نحن الطلبة نميز المدرس المجد عن المدرس المهمل ودائما مايكون المدرس المثقف محبوبا لدى الطلبة ، لأننا نجد منه الحرص والخوف على مستقبلنا ، عكس المدرس الذي يوصل المعلومة بطريقة خاطئة ، ان كنت قد فهمت المعلومة فأهلا وسهلا وان لم تصل إليك فالخطأ عليك أنت لا على المدرس .







أتذكر موقف حدث لي عندما كنت في المرحلة الثانوية ، عندما أعطتنا المدرسة معلومة خاطئة فرفعت يدي : أبلة المعلومة هذي خطأ مو الصواب كذا وكذا ؟؟




فرأيت رد فعل المدرسة الغاضبة التي جعلتني اندم على رفع يدي وذكر رأيي بالحل ، كان ردها : نعم!! لا يا سارة انتي الصح وانا الغلط مو ؟؟ الي انا اقوله صح لا تعلميني شغل المدرسات .







للأسف بعد ان وصلنا الى منتصف المسألة أدركت المعلمة أن الطريقة خاطئة وان الفكرة التي ذكرتها هي الصحيحة .

تعلمنا في مدارسنا أن نتلقي المعلومة من المعلم دون النقاش عليها ، عكس مانراه في المدراس الأجنبية عندما نجد لغة الحوار مستمرة بين المعلم والطالب ، لهذا فعندما دخلنا الجامعة ورأينا الأستاذ أو الدكتور يحثنا على المشاركة في الحوار أغلب الطلبة يرفضون بحجة (( فشلة ))




وغير ذلك فإن الطالب لدينا عندما يقترب العام الدراسي الجديد فهو دائما ما يكون في سعادة مؤقتة .. أول اسبوع نشاط وتأتي الأسابيع التي بعدها بكاء وتوتر ، عدم الرغبة في الدراسة .













لماذا الطالب الخريج من المدرسة الأنجليزية أفضل من الطالب الخريج من المدرسة الحكومية في الجامعة ؟!!



اليوم أنصح الجميع بجعل ابنائهم يدرسون في مدارس اجنبية ، لا داعي اذا كانت مكلفة المهم أن يكون الطالب متخرج من مكان تعليمي ذو ثقة وذلك لأن :


* المدرسة الأجنبية تهتم بثقافة الطالب فدائما ما تجبره على قراءة الكتب والقصص وكتابة تلخيص لها .


* تهتم المدراس الأجنبية بالحوار لدى الطالب فيكون الحوار أكثر من الكتابة .


* الفهم أولا ثم الحفظ ، يأتي من يقول ولكن المدارس الاجنبية لا تهتم باللغة العربية لدى الطالب ، أجيب لهذه الجملة أن حتى المدارس الحكومية لا تهتم باللغة العربية ولا الأجنبية ، أغلب الخريجيين ذوي خط سيء وحتى القراءة تكون صعبة بالنسبة لهم ، لا أقول الكل ولكن الأغلبية .


* المدرسة الأجنبية تدعم اهتمام الطالب وتحثه على بذل المزيد ، وأذكر عندما كان يدرس ابن أخي في احدى هذه المدراس كنت أتابع الملاحظات التي يكتبها المدرس ، والأفكار الرائعة التي كنت آخذها منهم غير الكتب التي كان يشتريها في معرض الكتاب الذي يقيمونه كنت اشتري معه .


* حب الكتاب مهم ، على عكس الطالب عندنا فهو ينتظر نهاية العام كي يهجر الكتاب ، فنجد في ايام الامتحانات الممرات مليئة بالكتب التي تُرمى فيما بعد بالقمامة .





* الاهتمام باللغة الانجليزية فهي لغة العصر ، لا اعني بذلك ان نهجر اللغة العربية ولكن أغلب فشلي في المواد الجامعية بسبب الانجليزية ، يأتي السؤال : كيف لا أفهم المواد وأنا كنت من المتفوقين في اللغة الانجليزية في دراستي ؟؟



الاجابة ياسارة هي :


أننا في المرحلة الدراسية كن نحفظ الانجليزية لا نفهمها ، كانت الانجليزية لدينا كلها كتابةً لا تحدثاً أهم مافي اللغة الانجليزية هي الحديث ، نحن نكتب ولكننا لا نتحدث الأنجليزية ، وأيضا فأنا أتذكر الامتحانات الانجليزية لدينا كانت جميعها كتابة ، فنقوم بحفظ الكتاب دون فهمه حتى ان هناك اسئلة كانت تأتي في الامتحانات لم أجد منها نفعا لي في حياتي ، فكنا أيام الدراسة ندرس لننجح لا لنتعلم .



تحبيط المعلمات للطالبات :


أغلب المعلمات يلجأن لتحبيط الطالبة ، فتأتي الطالبات ذوات الميول الموسيقية أو الرياضية لتتلقى هذه الجمل التي حفظناها من المدرسة


(( انتي شاطرة لي بس تطلعين تعزفين وتغنين بالموسيقى وموفالحة بدراستج ))


(( وانتي شاطرة بس تطلعين بالانشطة الرياضية ومهملة بدراستج ))


للأسف هذه الكلمات لا تشجع الطالبات بل معظمهن لا يشعرن بالحرج أبدًا .



يتخرج الطالب لا يعلم ماذا ينوي دراسته ، منهم من يتشوق للهندسة فيتفاجئ بكلية الهندسة وبعد سنين ينقل لكلية أخرى ، لي زميل معنا في القسم من دفعة 2003 كان يدرس في الهندسة ونقل للعلوم ، ويدرس مع دفعتنا ، لا يمكن ان نضع الأسباب كلها على عاتقنا .



الجميع مقصر ويجب ان تعيي وزارة التربية ذلك قبل فوات الأوان ، من الطالب وحتى الوزارة .


الطالب ، المعلم ، المدير ، المدير المساعد ، الموجه ، ..... إلى الوزير



جمعني حديث سابق مع وزيرة التربية نورية الصبيح عندما أوضحت لها أن المسائل التي نحفظها في مادة الفيزيا لا تنفعنا ، نعم لا يجب ان نحفظ البراهين بل نفهم كيف نطبقها ، البراهين لم تفدني ولم تساعدني في المرحلة الجامعية ، أغلب الكتب تحتوي أخطاء كثيرة ، فنجد المعلمة تدرسنا شيء آخر مخالف للكتاب أم تقول الدرس الفلاني ليس مذكورا في الكتاب ولكنه مقرر عليكن ، رائع لاداعي للكتاب اذا .




في دولة نجد التعليم بها مجاني يجب أن تكون من أرقى الدول في التعليم .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في الواقع كانت لدينا اليوم ضيفة خفيفة الظل ، تريح اعصابي كثيرا .. هذه الضيفة ذكرتها في مواضيع كثيرة فمن هي ؟؟

إنها (( زوزو ))

وقد علمتني بضع كلمات رائعة من طفلة تحاول الحديث والنقاش ، أحب رؤيتها لفمي وأنا أكلمها وكأنها تحاول حفظ الكلمات ، ومن الكلمات التي أحببتها منها (( سُــــكّــــبابْ )) حاولت فهم معنى الكلمة ورددتها كثيرا ، إلا أن عرفت معناها (( سكر الباب )) :p ما أروع حديث الأطفال :)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وصلتني رسالة من احدى زميلاتي وقد كانت أختي تجلس بجانبي كان مضمون الرسالة :

(( سمعتي بالصدفة أم زوجك تقول حق زوجكِ : خلني أزوجك وحدة ثانية ، تتوقعين شنو ردة فعله ؟؟ وشنو رده على أمه ؟؟))

اختاري من 1 لـــ12 !!!

أخترت رقم 4 وأختي اختارت رقم 7 وكانت المفاجأة كالتالي :

4(( هذي الساعة المباركة متى تخطبيلي ؟؟ )) @@

وكان من نصيب أختي الرقم 7 ((لو اموت ما أسويها ))

كانت صدمة حياتي ، تأكدت حزتها إني راح أكون زوجة مملة :(

يالله كلن نصيبه على الله :D

نسيت أن أقول أن والدي بخير ولله الحمد ، ويسلم عليكم جميعا وذكرت له انكم جميعا تسألون عنه :)

في الحقيقة فرح كثيرا :) وقال لي سلمي عليهم كلهم ، ويشكركم على مشاعركم النبيلة

شكرا لكم جميعا

أراكــــــــم عـــــــما قــــــــريـــب ..

طمــــــوحــة ممـــــلوحـــــــة





19 comments:

Ducati يقول...

اه على هالتعليم

والله احس ان تعليمنا اهوه الي حاط عوائق جدام مستقبلنا

ولا جان انا الحين بلبل انجليزي وعندي الجرأة اتكلم جدام الحضور

لوول عاد لا تشوفيني وانا متوتر واتأتأ

:)

ويجازهم الله خير الي يتخرجون ويبون يدرسون يبيلهم واحد يدرسهم اول

Ahmad يقول...

العمر يخلص و الحجي عن وزارة التربية ما يخلص
شكثر عانينا احنا الطلبة من الوزارة .. و شكثر ناس تحبطوا من المستوى الدراسي للوزارة ..

الوزاره المفروض تشوف الطالب شنو يبي ... و شنو يحب .. و يقولون طلبتنا شفيهم ضعاف

يعني المفروض الطالب قبل لا يتخرج مفروض الوزارة تساعده بإختيار مستقبله

و المدرس الأنكليزيه دايما احسن من الحكومه لأنها تهتم بالطالب و تنمي مواهبه

للأسف هذا مستوانا الدراسي ..

مثل ما قلت .. العمر يخلص و الحجي عن الوزارة ما يخلص

خوش موضوع سارة :)

M.AlQallaf يقول...

(( انتي شاطرة لي بس تطلعين تعزفين وتغنين بالموسيقى وموفالحة بدراستج ))

(( وانتي شاطرة بس تطلعين بالانشطة الرياضية ومهملة بدراستج ))

لووول كنت أسمع هاذي واايد !! خصوصا من مدرسة الفيزيا عشان كنت ماخذة مقرر موسيقى ومشتركة بفريق المدرسة !!

بس والحمد لله موادي كلها كنت متفوقة فيها إلا الفيزيا طبعا ً لأني ما احب هالمادة ولا مدرستها !!

وبعدين بيني وبينج لو نبدي نتكلم عن التعليم ترى ما نخلص !!

موقف واحد حاز في خاطري وما قلته لاحد الحين ببطها D: الوزارة اسمها الـــتــربــيــة والتعليم !! وكانت تدش علينا مدرسة الله يذكرها بالخير كانت تعطينا محاظرة دينية بداية كل كورس وتبين لنا أنها مثالية ننصدم تالي أخبارنا كلها عند أولياء الأمور أول بأول !!! ونعم الـــــتـــربـــيـــة !!! (لا تعليق)

عفره يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عفره يقول...

ايام الثانوية
كانت ابلة العربي تقوم أشطر بنت بالصف تشرح لنا النحو وكانت البنت مصريه
من درستنا ولا مره اشرحت بنفسها النحو كله البنيه المسكينه تشرح
لما رحنا اشتكينا عليها انها ماتفهم بس تدخل وتكتب فكر رئيسيه وفكر جزئيه كله على البورد وتطلع
ثاني يوم ادخلت معصبه تصارخ
تقول انا ألحين ما أفهم ومنو كل مره يشرح لكم
شنو ألي مو فاهمينه علموني
ولما علمناها تخيلي شسوت
قالت يالله ياشيماء قومي اشرحي لهم
تضححححك
الحمدالله على سلامة ابوج

Enter-Q8 يقول...

لو نظرتي فقط الى جارتنا السعودية و عدد الطلاب الكويتيين اللي قاعدين يكملون المرحلة الثانوية فيها
راح تشوفين ان موضوعك نقطة في بحر عن تدهور التعليم

بوفهد يقول...

تسلم هالتخاريف..

وزارة التربيه .. مع مدارسها ؟

اذا الهرم انقلب وللحين يدورون

احد يعدله!

الله يرحم ايام خالد المسعود ...

SHAHAD يقول...

من صجج فاتحه موضوع التعليم بالكويت !
شتبيني أقول وأخلي ؟
تدرين سارونة .. انا ما كملت سنة وأحس إن بيحوشني ضغط وسكري

مو من الطالبات .. لا والله استمتع بالحصة وأعطي كل ما عندي

بس من التوجيه .. تخيلي يحطوني بقالب معين لازم التزم فيه
يعني الحصة 40 دقيقة على ما تسلمين على البنات ويقعدون يبيلهم خمس دقايق
وتالي التوجيه يبون وقفة استهلالية وعقب جملة علاجية وعقب تقرين الدرس وعقب تحلون الجهد الذاتي كل ما تخلصين فريق وراه سؤالين إنمائين يدورون بنفس المحور وعقب ما تخلصين الجهد الذاتي فيه شي اسمه وقفة تحدث وعقب فيه تقويم اللي يكون فقرة وأسئلة نفس اسئلة الجهد الذاتي !

انزين متى يمدي اعطي كل هذا ؟
نفرض إنه يمدي
انزين متى اشرح الدرس ؟
متى اشرح الأبيات ؟
تدرين شتقول موجهتي
تقولي مو إلا تشرحين الأبيات هالشي مو مطلوب .. متخيلة إنتي ؟

خلييها على الله
بلااوي وزارة التربية واايدة
ولا هالنشرات اللي توصلنا كل يوم
وطلبات المديرة التعجيزية
يعني باختصار الوضع تعبااان جدا تعبااان

اما مسج رفيجتج
انا اختار رقم 3 أو 5
قوليلي شنو طلع لووول

والحمدلله على سلامة الوالد
عساااه دوووم بخير وبصحة وعافية
والله يخليه لكم ويخليكم له

حياتي هدف مو عبث يقول...

موضوع التعليم يغث

الله يحفظ لج ابووج يااارب
ويشافية ويعاافية
لا تزعلينة وخلج دايماً معاه

violeta يقول...

والله موضوع التربيه ماراااح يخلص وصج ترا اهو موضووع "غثيث"

وعلى المسج انا بنقي رقم 5 ;q
وانشالله ما تغنيلي "حسره عليهااا حيره عليها حسره عليهااااااا" لوووووووول !!!

والحمدالله على سلامت الوااالد واجر وعافيه انشالله
;))

طموحة مملوحة يقول...

Ducati

من صجك والله قمت اتعلم من الافلام والكتب الانجليزية بدل تعليمهم البايخ ... يبا احسن من جيراننا .. انجليزيتهم كلها بدليات .. اللهم لا شماتة

طموحة مملوحة يقول...

أحمد

من صجك المدرس بالمدرسة الأجنبية ، يدرس الطالب ويعرف شنو ميولهم ، يعني يفيد الطالب ويفيد نفسه مو المدرس الكويتي .. كله مريض واجازات ويقول يالله علي من نفسي ، وينطر المعاش بعدين ياخذ قرض ويقول بمجلس الأمة (( احنا ماعندنا معاشات .. احنا فقارة )) استغفر الله ...صج البني آدم طماع

طموحة مملوحة يقول...

M.AlQallaf


لوووول انا ماكنت مخلية نشاط مو داشته ، عمرج شفتي وحدة تدش مسابقات حفظ القرآن وبنفس الوقت سابقة الموسيقى ؟؟ لووول ماكانوا يقولون لي شي أبلات الاسلامية لووول بس هم كنت محافظة على دراستي الحمدلله ... مالت على ايام المخ لمن كنت ام قليب ... الحين متى اتخرج بس لووول ..

طموحة مملوحة يقول...

عفرة ..

امبي صدمتيني لووول الابلة كويتية ؟

طموحة مملوحة يقول...

Enter-Q8

انا كنت بطلع جزء من حرتي لووول

قول لي عن موقف صار وياك ايام الدراسة ... شكلك عندك مواقف مو موقف واحد يالله قول قول قول :)

طموحة مملوحة يقول...

بوفهد

انا سمعت سالفة الهرم بمسرحيةأم علي ، بس صج الهرم مقلوب ؟

طموحة مملوحة يقول...

SHAHAD

كسرتي خاطري والله .شوفي انا اختي مدرسة وتقول لي سوالف الناظرات سوالف الميزانية ببطنها وتطر من المدرسات كل وحدة تقط قطية ويصبغون المدرسة ولا الناظرة بنت فلوس ، الحمدلله والشكر ، بس انتي ابلة عربي ترا دراسة العربي حلوة والله من امتع المواد الي كنت احب ادرسها ، تقدرين تسويين خطط وتعطينها للبنات تعلمينهم شلون يدرسون العربي ؟؟ كنت استخدم هالطرق وكنت آخذ امتيازات قولي لي انتي تدرسين اي مرحلة اقدراساعدج فيها برسمة تصورينها حق الطالبات تعلينهم شلون يحبون دراسة اللغة العربية :) صدقيني احلا مادة لو كل طالب عرف حلاوتها ماكانوا سقطوا بهالمادة :) وشوفي سالفة ان شرح الأبيات اوكي .. بس حفظ الأبيات هذي ملاقة يعني شكو نحفظ أبيات الشاعر الفلاني ؟؟ لووول على فكرة كنت ادش مسابقات الشعر وايييب مراكز الا مسابقة وحدة ، قعدت سنة بحاول احفظ مكر مفر مقبل مدبر ، جان يقول لي الموجه أبلتج مع احترامي ماعندها سالفة ماخذة لج اصعب القصايد ؟ جان اقول له من صجك ؟ ولاخلتني ادرس لوووول ماخذيت مركز والأبلة زعلت لوول

طموحة مملوحة يقول...

حياتي هدف مو عبث

حد امه يغث من صجج ؟ وليش مابي اصير أبلة ؟؟ من الهم الي شفته يارب ماشوف هالهم مرة ثانية عيالي والله يعينهم لووول ..

بعد قلبي مشكورة ابوي بخير والله

طموحة مملوحة يقول...

شهودة انتي وفيوليتا ...

رقم 5 >>>> امعصيي
لووول هالكلمة وايد نقولها البدو اذا موعارفين معناها .. يعني أمَلِجْ آخذ غيرها ..اقعداقعد منو قدكم لوول

ورقم 3

انسي الموضوع ... شهد الظاهر مفعول المدرسات واضح جدا على الريايييل لوووول