2009-04-09

هل هم حقا مؤهلين ليكونوا قدوتنا ؟





كان في خاطري الكتابة عن موضوع آخر ولكن معه فكرة كركتيرية سأحاول اليوم الانتهاء منها لنشرها مع الموضوع ، والموضوع الذي سأناقشه اليوم جاء من بعد موقفان قد قصتهما لي ابنة اخي وهي تلميذة في احدى مدارس المرحلة المتوسطة .
قال لي أحد الدكاترة في يوم من الايام في العام 2003 (( اهتمامك بموضوعي وأسئلتك الكثيرة تجعلني أحس بالراحة لوجود أناس تقدر جهودنا الدؤوبة في خدمة الوطن عبر العلم والبحث ، تأكدي ياسارة أن رسالتنا سامية كلنا لأجل الوطن لا أحد منا يبحث عن انجاز يُضاف في رصيده بل في رصيد الوطن لوجود خيرة الباحثين هنا ، ويأتي الهدف الأكبر وهو كيفية الحفاظ على هذه الرسالة ، عبر الاجيال القادمة فنحن لن نبقى طويلا ، ويأتي دورهم في مباشرة الرسالة واكمالها ))
حقا كلامه يثلج الصدر ، هو وغيره من المتختصين درسوا ووصلوا لمستقبلهم ومع ذلك فهم يبحثون عن الذي يقتدي بهم لأنهم واثقين من أن رسالتهم خالية من الشوائب التي بامكانها التسبب بالمتاعب ولكنهم أناس طيبون همهم الاول والأخير الكويت وذلك عبر ايصال رسالة العلم لمن يبحث عنها من طلبة العلم .
يأتي هذا الموقف ليدل على ندرة وجود هؤلاء ، الموقف هو أنه في يوم من الأيام أتتني ابنة اخي فقالت لي : عمتي هل تصدقين اليوم أتتنا مدرسة التربية الاسلامية وقد كانت حواجبها chinies فقالت لها احدى الطالبات أنه محرم على المرأة حف حواجبها ... فوبختها المعلمة بصوت عالي لمدة دقائق أمام الطالبات مما دفع الفتاة للبكاء .
أولا لماذا لا نتعلم أن نتعلم من الصغار ،نصيحة من طفل صغير لا يعني فقدان كرامتنا كي نوبخهم ، لا أحفل بتلك المقولة التي تقول (( أكبر منك بيوم فهم منك بسنة )) لا أطبقها في حياتي أبدا ، فمروا علي مهرجين بال 31 من العمر ، ومتخلفين بال40 من العمر ، وأناس مثقفين بارعين في ال20 من العمر وال10 من العمر ، ربما كان أفهم منه سنا ولكنه ليس أفهم منه علما ، الكبر لا يعني ان الشخص عالم بكل الأمور .
ثانيا ، عندما تعلمت هذه المدرسة في كلية الشريعة ، وبالتالي حصولها على الشهادة والتدريس في المدرسة وتعليم الطالبات الدين الاسلامي وأموره ... ألم تضع في بالها أن الله يحاسب الجميع ؟؟ ليس لمجرد أنها مدرسة في التربية الاسلامية يعني أنها خالية من العيوب والسيئات ، ألم تضع في بالها أن تكون قدوة للطالبات في هذا المجال ؟؟ أم أنها دخلت المجال هذا رغما عنها ؟؟ في ذلك الوقت لنا كلام آخر ، مروا علي الكثيرات من مدرسات التربية الاسلامية وكن خير مدرسات يطبقن على أنفسهن قبل نصيحة الطالبات ، أما أن تأتي لتوبخ فتاة لأنها قالت لها الحقيقة ؟؟ فهذا أمر غير مقبول .
سينحدر موضوعي لموضوع آخر له صلة به وهو دخول المرأة في مجال لا تريده لمجرد رغبة الوالد أو الأخوان وخوفا عليها من الاختلاط ، هل ستتقن عملها في مجال لا تريده ؟ أعترف أن دخولي قسم الجيولوجيا كان رغبة من والداي ولكن اقنعاني سبب حثي على هذا المجال ولله الحمد فقد أحببت هذا المجال ، ولكن هناك من يأتي ليجبر الفتاة على دخول التربية لعدم مخالطة الرجال في المدارس ولكن لم يضع في البال ان في المدرسة موجهين وزوار وعمال كلهم رجال .. هذا أولا وثانيا ، اذا كانت تربية المرأة صالحة فهي لن تقوم بعمل شيء خاطئ وان وضعت المرأة فكرة سيئة فبامكانها عملها دون علم هؤلاء ، كل انسان قادر على فعل مايريد هي مسألة اقتناع فقط ، أما وجود مدرسات كثر وغير محبات لمجالهن لأجل عدم الاختلاط فأبشركم بولادة جيل ضعيف باحث عن الراحة فقط ، متواكل غير حريص على ما يدور حوله .. مسألة البحث عن المعاش الأكثر ، والتدريس بطريقة خاطئة فهو أمر قبيح جدا .
اعلم أن فكرتي ستغضب الكثيرين ، ولكن اذا خفضت رواتب المدرسين ستكون مدخلات كلية التربية قليلة جدا وتعرفون الأسباب ، لماذا لا توضع النسبة الأكبر في المباني ووسائل التعليم ، وتعليم المدرس أصول التدريس جيدا كي لا يفكر بالمادية ؟؟
أذكر مدرسة كنت اكرهها بشدة والسبب أنها كانت تقول
(( فهمتوا ولا مافهمتوا معاشي اهو اهو بينزل كامل ماهميتوني ))
لذا فأنا أكره التدريس وأشمئز من بعض المدرسين .. لأن أغلبيتهم رسالتهم مادرية وليست تعليمية ..
خذ نصيحة يامدرس انت تدرس لتعلم وتتعلم لا فقط لتعلم لأنك لست فيلسوفا كي لا تقبل برأي الغير حتى لو كان طفلا .
لكل باحث عن هدفه وطموحه ، أجعل وجود من يقتدي بك جزءا من أهدافك ، سترى أن طموحك سيكون خاليا من الشوائب والعيوب الكثيرة .. ستجد أن طموحك صحيح وأن كثيرا من الناس يشجعك ويحاول الوصول اليك .
ولكن من جعل المادية والاجبار موجودا أمامه فلن يكون له أي شخص يقتديه بل سيجد من يبحث عن زواله سريعا .
كذلك الرسالة لك يا مرشح مجلس الأمة ، كن انسانا قبل أن تكون عضو في مجلس الأمة ، ستجد الناس تصوت لك دائما وستجد من كان يكرهك يحبك ، لأنك وضعت الكويت ، وشعبها ، قبلك وقبل أهلك ..
وهذا فيديو رائع احببته ويدل على بساطة الكويتيين القدامى الذين لا نرى وجودهم اليوم الا قليلا ..
اعتذر اذا لم استطع ان اوصل قصدي من الموضوع بسبب المرض ...



14 comments:

elsha3er يقول...

a7gz awla

wrag3


ahmed elsha3er

elsha3er يقول...

el salam 3alekm

gamel ya sara ahla b3awdatk mara akhra

ana bawafaak fi kol kelma

bs modo3 el akhtalt da 3ayz monaksha gamda gda laan a7na 3nda tadakhl afkar fi el maodo3 da

mesh 3arf ashr7 3shan ma 3andesh 3arbi


t7eaty

ahmed elsha3er

الحــــٌر يقول...

السلام,,
بالنسبة للموضوع الاول انا اختلف معك بالنسبه لمقولة "الي اكبر منك بسنه ...
فأكثر المقولات التي كانت تقال يجب اخذها على مستوى الاغلبية وإلا لن تصح اي مقوله اذا اردنا قياسها على الجميع اما بالنسبة لموضوع المدرسة فهذه مسؤولية الدوله التي قامت بتشجيع المواطنين بالدخول الى هذا المجال دون الالتفات الي وضع قوانين صارمة لمن سيبنى جيل سيكون هو عمود الوطن في المستقبل القريب .

والموضوع الاخير الحديث الذي تفضلتي فيه انا معك اختي الكريمه مئة بالمئه بالاضافة الي نقطه اضافيه هي ان الشخص نفسه لا يعلم ما يريد وليس فقط ان الوالدين يفرضان عليه التخصص.

واسف على الاطاله
شكرا

طموحة مملوحة يقول...

ابن خالتي الشاعر


كنت اتمى ان تكتب رأيك بس معلش ابقى علق على الموضوع في موضوع خاص بدونتك علشان اتناقش معاك فيه :)

طموحة مملوحة يقول...

الحر

أولا أشكرك على تعقيبك على الموضوع بداية أنا لا أطبق هذه المقولة من مواقف شخصية مرت علي ربما اعتبر م القليلين الذين لا يطبقون المقولة ولكني حقا لا أطبقها ولا اعترف بها بصراحة ..

أشكرك :)

elsha3er يقول...

yaret ya sara tabtedy t3amely magmo3a wearet t3amly email 3la el yahoo 3shan 7a n7tago wa abki kolely asmo 3shan 7a n3ml tagm3 3ala el yahoo kareba lle 7a yktbo fi el gareda


ahmed el sha3er

طموحة مملوحة يقول...

عندي ايميل على الياهو :

al_saronah@yahoo.com

elsha3er يقول...

an shaa alah lama tafta7y 7akon dayfk

طموحة مملوحة يقول...

ماشي اخلص من الرسمات وحشبك على الياهو من عيني :)

elsha3er يقول...

yaret yasara bsor3a laan fi zrof gadet wa fe nas akhdow el fekra wa be floha basmohm

ana montazrk koreb

TrueClue يقول...

بالنسبه للموضوع الأول ..
للأسف وايد ناس مو بس مدرسين اذا عطيتيهم نصيحه او بينتي فيهم شي غلط .. يعصبون و يقولون انته مالك شغل فيني او انته ما تفهم شي ( لأنك اصغر منه ) للأسف ولله .. النصيحه صارت مسبة هالأيام ..

و الموضوع الثاني انا معاج بتقليل رواتب المدرسين .. خل نشوف فيه ناس تروح التدريس ولا لأ
انا سامع وايد ناس .. واااايد ناس يبون يصيرون مدرسين بس علشان الراتب زين ..
نسوا انه التدريس مو مهنة .. التدريس تربية .. للأسف الماديات اثرت وايد بقلوب البشر ..

SHAHAD يقول...

وليش يقللون رواتبنا ؟!!
انا جذي ومو مكفيني لووول

نظرا لأني أبلة احم احم
فيه مدرسات مايدرون وين الله قاطهم :/
وفيه اللي يدرسون بذمة وضمير .. مثلي :q

والله يا سارونة .. مهنة التدريس مهنة شاقة بكل معنى الكلمة
عن جد هالمهمنة مالها راحة كلش .. شغل بالمدرسة وشغل بالبيت
يمكن لأني أدرس أهم مادة وأصعب مادة وأكثر مادة البنات يكرهونها :/
فـ أحس إني سوبر وومن لوول

شوفي بأي مهنة كانت .. تدريس وإلا غيره
متى ما استشعر الشخص إن فيه رب فوقه يحاسبه على عمله .. راح يحاول يتقن عمله
والله مرات يكون مالي خلق .. بس لما اتذكر إن 50 طالبة برقبتي يوم القيامة وراح أتساءل عنهم .. صج أخااف :/

لوول أدري أخذت راحتي بالكلام
ويمكن عريت شوي عن الموضوع :/
ترى القلب متروس في هالسالفة
فيني تحلطمااات :q مو تحلطم لووول

طموحة مملوحة يقول...

TrueClue


أشكرك على اضافتك للموضوع ماننحرم من اضافاتك يالغالي

طموحة مملوحة يقول...

shahad


والله وأنا أكتب الموضوع اقول ابي شهودة ترد علي أحب أناقشج ومرة ثانية لا تقولين طولت ومادري شنو يبا كتبي على راحتج ...

شوفي مادة اللغة العربية من المواد الي كنت اعشقها بالدراسة ، كنت في بادئ الأمر استصعبها جدا وحبيتها من مدرسة الله يذكرها بالخير بالفعل حببتني بالمادة بصورة ماتتصورينها لدرجة اني كنت احضر للدرس مرة ومرتين وثلاث وانطر ساعة المادة بفارغ الصبر ...

وصدقيني احنا بخير ونعمة لو تفكرين فيها ميزانية التربية 90% على رواتب المدرسين علشان جذي مقصرين في حق الاساليب العلمية والتربوية للطلبة شوفي المدارس الاجنبية صج انهم يدرسون بفلوس بس طرق تدريسهم جدا رائعة ولو الكويت حطت ميزانيتها بالتدريس لصرنا احسن من أمريكا بكبرها ، صدقيني معاش المدرس اهو الي يخليهم يدشون علشان المعاش ، الي مثلج قلة ياشهودة للأسف .. كنت اذكر مدرسات يبون يعطون المادة بسرعة ويطلعونا ومدرسات كانوا يدرسون بذمة وضمير بس الفئة الثانية كانت جدا قليلة وشبه نادرة صراحة :(