2009-07-26

محاضرة شيقة

ذكرت في موضوعي السابق عن (( مناظرة )) ستقام اليوم في كلية العلوم الاجتماعية ، لم تكن لدي المعلومات الكافية عن المواضيع التي سوف تُطرح ولم أكن أعلم انها ستكون محاضرة ونتحدث فيها عن التدوين .
بصراحة وشيء آخر فالدكتور محمود الموسوي سمعت عنه كثيرا من قبل الطلبة فكانت لي الفرصة كي التقي به وأعرف ولو جزء بسيط من شخصيته ، دخلنا مكتبه كي نناقش الامور باختصار شديد قبل دخول المحاضرة وقد ايقنت حينها انها حلقة نقاشية وليست مناظرة .
كانت المحاضرة الساعة الواحدة بعد الظهر .
دعانا الدكتور كي نتحدث في محاضرته عن التدوين وأهميته بالنسبة لنا نحن المدونين ، وكان هدف الدكتور أن تصل فكرة المدونات لعدد كبير من الطلبة .
كان معي زميلي عبدالعزيز العتيقي الذي تحدث عن بدايات التدوين ومرحلة التدوين بحكم أنه قديم في مجال التدوين .
العديد من النقاط تم طرحها في المحاضرة من قبل الطلبة والطالبات . اعتقدت بان الطلبة لن يعيرونا أي اهتمام ولكني وجدت العكس بل استمتعت كثيرا بوجود المناقشين .
التدوين بالنسبة للمجتمع الشرقي ومن وجهة نظري لا زلت أراه جديد على الرغم من كثرة المدونين إلا أن الكثيرين ممن لا يعرفون بوجود المدونات ، أذكر في حوار لي أحدهم عندما سألته : مارأيك بالتدوين ؟ وهل تملك مدونة ؟ فقال : ماذا تقصدين بالتدوين ؟
في السابق كنت اجمع الدفاتر التي يتم توزيعها من قبل القوائم الطلابية في الجامعة كي اكتب يومياتي ومذكراتي يوميا ، كذلك هو التدوين ولكن بطريقة أخرى وفيها مشاركة للآخرين للمدونة .
المدونة كالغرفة التي يتم فيها عمل محاضرات وندوات والضيوف هم المعلقين على المواضيع التي يتم طرحها .
اسلوب التدوين جدا راقي ورائع .
ذكرت احدى الطالبات عن امكانية استغلال احدهم التدوين في تشويه الرسالات التي يتعنى من اجلها المدونين . نعم هنالك الكثيرين منهم ولكنهم بالنسبة لي لا يشكلون اي اهمية فالقارئ بدأ يعي أمامه ليس كل مايُكتب يستحق القراءة .
بالنسبة لي حتى وان قرأت موضوعا لا يناسبني فانا أخذ المفيد واترك البقية ، هنالك مواضيع لا اهتم لقراءتها ( المكررة ) . هنالك مواضيع وضعت كي تثير الغضب لدى القراء ، هنالك مدونات وضعت لأهداف معينة ومدونات وضعت للترفيه ويبقى الاختيار للقارئ اذا اعجبته المدونة أم لا فمجال التدوين مجاني ويستطيع اي شخص ان يفتح له عشرات المدونات ولكن القوي من يجعل مدونته صاحبة حضور قوي ومواضيع قوية وجدية .
كانت المحاضرة جدا شيقة استمتعت باهتمام الطلبة البالغ لمجال التدوين .
وأنصح من لديه مجال في الكتابة وحب التعبير عن رأيه أن ينضم لمجال التدوين ، فاكثر المدونين قراء ويبحثون عن أقلام متميزة .
كذلك وكما قلت سابقا واليوم وغدا ، لن أكتب موضوع كي أفيد بل كي أستفيد أيضا .
أشكر الدكتور محمود الموسوي على اتاحة الفرصة لنا للتحدث في المحاضرة ، وأشكر جهوده المبذولة في حث الطلبة على الاطلاع لمجالات أخرى لتوسعة آفاق الطالب ، أشكره على جهوده الرائعة في توصيل المعلومة والتعامل مع الطلبة بروح الأخوة التي نتمناها من كثير من دكاترة الجامعة :) .
كل الشكر الجزيل له وأشكر زميلي عبدالعزيز على شرحه فهو اكثر خبرة مني في مجال التدوين وكانت اليوم فرصتي للالتقاء به وسماع بعض من المواقف التي مرت عليه ، لكي يؤكد لي أن المدونين طاقة قوية تخشاها الصحافة :q .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي الرسمي

29 comments:

Ducati يقول...

بالمختصر ابدعتوا بصراحه وقواكم الله :)

ثلجيّة القلبْ والأقراطْ .، يقول...

[ المدونين طاقه قويه تخشاها الصحافه ] بالفعل !

فعلاً مجال التدوين مهم و مفيد ايضاً و على الرغم ان ما زال هاذا المجال لا يعرفه الكثيرون إلا ان الي يعرفونه من المدونين قاعدين ولله الحمد يبدعون فيه و يوصلون فكره جميله و صحيحه عن التدونين ، و أيضاً المدونين نفسهم صار عندهم خبره أكثر عن التدوين و كيفية طرح المواضيع الي تخدم المجتمع و أفراده .،

[ شكراً لمدونتج فهِيَ ترضي طموحي دائماً ] D:

-mate يقول...

لو كنت عندكم بالديرة لانضممت إليكم .. ولكن سوف أسوي روحي غشيم ما افتهم عشان محد يجكني
:)

بس المحاضرة من كلامك كانت حلقة نقاشية. لا أرى أي فكرة حوار وناس تؤيد وناس تعارض؟إذاً هل كانت فعلاً مناظرة أم حلقة نقاشية؟

شكراً جزيلاً

malak يقول...

يعطيكم الف عافيه


حلو مناقشه هالموضوع و تسليط الضوء عليه

خاصه ان جانب كبير من الناس مايعرف عنه لو مايعيره اهتمام

خااالف تعرف يقول...

نشكرج على تمثيل المونين
خير تمثيل

ونشكر صاحب الدعوه دوكاتي
ونشكر الدكتور وهذا يدل على اخلاصه في عمله

طموحة مملوحة يقول...

Ducati


الفضل لله ولك في مساعدة الدكتور وتشجيعنا اشكرك :)

طموحة مملوحة يقول...

ثلجيّة القلبْ والأقراطْ

فديتج ياقلبي يالله انا عندي امل راح تفتحين مدونة بالمستقبل ان شاء الله :)

طموحة مملوحة يقول...

-mate

اي نسيت لا اذكر هالشغلة كنت متوقعة انها مناظرة على كلام دوكاتي بس طلعت حلقة نقاشية راح اعدل في الموضوع شوي :)

اشكرك ويالله تعال الكويت خل نسوي حلقات نقاشية ونسوي هجوم تدويني على وزارة التربية لوول

طموحة مملوحة يقول...

malak


صح كلامج حتى ذكرت وحدة من الطالبات ان الناس ماتعرف شنو التدوين وعلى بالها ان مواضيع التدوين جدا عادية وبسيطة :)

شكرا لج

طموحة مملوحة يقول...

خااالف تعرف

الشكر لله وللطلبة الي ناقشونا وعطونا مجال ان نتكلم وياهم ونناقشهم وبالفعل الدكتور شفت اهتمامه بصراحة والي اتمنى اشوف هالاهتمام بجميع دكاترة الجامعة ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: طموحة مملوحة ::
يسعد لي صباحك

موضوع جميل وشيق
وأتفق معك على أن التدوين لم ينتشر بالشكل المطلوب عندنا ..
فأنا أغلب زملائي لا يملكون الدونات .. ومن عنده مدونة .. فإنه مقل التدوين وغير جاد في متابعة مدونته .. وسرعان ما يمل ويترك التدوين ..

وأظن أن بوجود المدونة الكل يستطيع أن ينشر لنفسه ..

دمتِ طموحة ومملوحة

mo3ath يقول...

قواكم الله امس بيضتوها ورفعتوا الراس :)

انا اعيب على قصر الوقت صراحه , الدكتور ماشالله عليه فاهم ووده الواحد يستفيد منه اكثر واكثر

وسالفه ان توج تدرين هذا انا موتتني من الضحك D:

عنيف يقول...

لو كنت معاكم جان لوعت جبودهم لووووول بس انشالله وصلتو الفكره لشريحه كبيره من الطلبه بصوره مشرفه حتى يكون عندنا الكثير من المدونات المعبره عن رايها بكل قوه

غير معرف يقول...

حسافه انا سألتج بالموضوع السابق وين المكان وماقلتي إلا عقب ماخلصت السالفه , كنت بييلج واتقدملج واحطج جدام الامر الواقع , بس ماعليه الايام بيننا يا سارون :>

طموحة مملوحة يقول...

محمد سعد القويري

أعتقد أن أحد الأسباب هو الاحباط وخاصة الاعلام العربي دائما ما يضع القلم بين الحدود لا يجعله يطلق عنان الحرية في الكتابة ولا اقصد فقط الحرية المطلقة حتى في الدين كذلك ،واعتقد لو أن كل كاتب استغل قلمه لعاد الغرب يتعلم من العرب ولكن مع شديد الاسف اغلب الاتجاهات الآن لأشياء أخرى غير التدوين ، كذلك وكما ذكرت للدكتور هنالك أاناس كثر يحبون القراءة ولكنهم لا يمتلكون وسيلة الاتصال ( الانترنت ) لذا لا اعتقد ان التدوين العربي اخذ حقه .

طموحة مملوحة يقول...

معاذ

بعد خشمي والله اي والله مر الوقت بسرعة بس بنفس الوقت الحضور بعد كانوا في قمة الروعة والانتباه :) يابخت الدكتور فيهم . ويصراحة اي تووني ادري لوووووول حتى لمن قالي دوكاتي عيوني صارت @@ لا صج عاد ؟ لووول

طموحة مملوحة يقول...

عنيف

لا والله بالعكس مدونتك احب فيها السياسة المباشرة واعتقد لو كنت موجود هم كنت بتوصل لهم فكرة معينة احنا ماتطرقنا لها :)

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف

حسستني اني كوماري مو سارة لوووول والله ماكنت ادري قبلها وين على بالي اهي مناظرة وبتكون بينا وبين الدكتور بس طلعت محاضرة كاملة وباحدى القاعات الدراسية .

غير معرف يقول...

زين سامحتج هالمره :>

عنيف يقول...

السياسه المباشره من حبي للهواش والنجره لوووول بس لا تشوفين الحلقه الثانيه من النقاش البيزنطي

اجتماعي يقول...

الله يعطيكم العافية ..

بس ما قلتي لنا نحضر ونستفيد !!

الله يسامحج :(

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف

اشوة بنام وانا متطمنة محد شايل علي :)

طموحة مملوحة يقول...

عنيف


لازم نحضر الجزء الثاني :)

طموحة مملوحة يقول...

اجتماعي

والله قبلها ماكانت عندي معلومات وين بتكون ومتى وبأي مكان والله :(

المرات الياية احسن :)

طموحة مملوحة يقول...

الاخت الكريمة الي ردت علي والله حطيت ردج بس مادري وينه :)

انتي الي قعدتي تناقشيني وايد ؟ يعطيج العافية حبيبتي واتمنى اشوف ردج لأن اذا عندج مدونة خلينا نصير زملاء تدوين ، وبصراحة احييي فيكم هالروح الحلوة واتمنى تشدون حيلكم ترا الاعلام حلو دراسته حلوة وحتى بعد التخرج مجالاته جدا رائعة :)

اتمنى لكم التوفيق وسامحيني انمسح الرد والله .

Media Girl يقول...

أنا حطيت تقيم بس ما ادري وينه

المهم يعطيج العافيه . أنا كنت بالمحاضره و شاركت وياكم أخر شي . المهم ما قصرتوا : )

طموحة مملوحة يقول...

هلا بعد قلبي اي التقيييم على كيف امه لووول


حياج الله يالغالية :)

EXzombie يقول...

اي تقييم؟

طموحة مملوحة يقول...

اهي قصدها عن تقييم الي بالمدونة اعتقد


ساعات تطلع ارقام وتتغير كل شوي تنقص وتزيد على كيفها لوول