2009-08-14

البيئة الكويتية أمانتنا !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر على الاطالة صار خلل فني خلاني اعيد ترتيب المدونة من اول ويديد :)
راح اكتب اليوم تغطيتي لندوة ( البيئة الكويتية أمانتنا ) ،كان من المقرر وجود محاضرين وتفاجأنا باهتمام المهندس أحمد الشريع بالموضوع ورغبته في المشاركة وكنا في غاية السعادة لهذا الاهتمام الي لاحظناه في الندوة بشكل مشرف بصراحة .


في بداية الندوة حيث تم التحدث عن اهداف الندوة بشكل مختصر مع الترحيب بالحضور واعتذار الدكتور محمد الصرعاوي عن الحضور للندوة .



في البداية كان الحديث للمهندس أحمد الشريع _رئيس مهندسين قطاع المشاريع في مؤسسة البترول الكويتية و رئيس اللجنة التطوعية البيئية لضاحية علي صباح السالم ( ام الهيمان ) .كان تركيز الشريع على منطقة علي السالم على وجه الخصوص بسبب الهوائل البيئية التي تعاني منها هذه المنطقة مع غياب الاهتمام فيها ادت الى حدوث اضرار بشكل سريع جدا ، مشكلة الراوائح التي كتبت عنها الهيئة العامة للبيئة والتقارير العلمية التي أُصدرت قبل انشاء هذه المنطقة كي تحدث وتنبه من خطورة جعلها منطقة سكنية ولكن مع شديد الأسف فالقوانين الجاهلة دائما ما تضري البيئة وصحة الانسان بعرض الحائط ، هذا بالاضافة الي التقارير التي اصدرتها وزارة الصحة في سنة 1994 بأن لا تصلح هذه المنطقة للسكن . وأكد تلك التقارير معهد الكويت للأبحاث العلمية ( KISR ) قامت عدة جهات خيرية بالقياس والفحص بشكل مكثف في هذه المنطقة وتم تحليل 2.5 من الجسيمات العالقة في الهواء والتي لا تستطيع أجهزة الدفاع في جسم الانسان للتصدس لها .

وأكد الشريع أن كثرة الأقاويل التي ملوا منها من أعضاء مجلس الأمة لم تفدهم بشيء ، فهم دائما ما يناقشون مشكلة المنطقة أيام الانتخابات وبعد الفوز يتناسون هذه المشكلة ، يمتلك المهندس أحمد الشريع العديد من الصور المريرة التي تصف حال المنطقة كذلك أفلام وثائقية لمن يهتم بدراسة المنطقة .

بالاضافة الي انه ناشد بازالة المصانع أو ابعاد الناس الذين يسكنون في هذه المنطقة لتفادي المزيد من الضحايا لوجود 1399 حالة مصابة بمرض الربو بسبب البيئة المتلوثة في المنطقة .

ودعا الشريع الصحافة والشباب بالتكاتف للتصدي لهذه القوانين التي تصر على تجاهل التلوث الضخم في المنطقة ، وأكد بأنه سيلجأ للسطلة القضائية اذا لم يتم الحل الفوري لهذه القضية .


لمن يريد رؤية ابسط معاناة لمن يسكن في هذه المنطقة فعليكم بالذهاب لدوار مستشفى العدان وتابعوا اعلانات من يريد استبدال بيته او بيع بيته الذي في تلك المنطقة ، محاولة يائسة للمواطنين للابتعاد عن هذه المنطقة الخطرة .
بامكانكم رؤية حجم التلوث في المنطقة عن طريق الصور التي تعرض في محرك البحث Google .
اعتقد ان اللجوء كذلك لمنظمات حقوق الانسان هو ايضا حقنا مادامت الجهات في دولتنا تتجاهل نداءات المواطنين فحقنا بمناشدة منظمة حقوق الانسان لتفادي المزيد من الموتى والمزيد من مرضا السرطان في المنطقة .
أعتذر يا سكان هذه المنطقة فأغلب الدول المتقدمة في العالم تسعى لراحة المواطن الا نحن ، فمع شديد الأسف المناصب والاسماء وقوانينهم فوق كل الشعب .







الصحافة تتابع







أما الدكتور جاسم العوضي رئيس قسم علوم الأرض و البيئة في كلية العلوم جامعة الكويت ، وعضو في مكتب الاستشارات البيئية والمشاريع التنموية والصناعية . أكد ما قاله سابقا الشريع بأن منطقة ام الهيمان تتعرض للمزيد من الاخطاء لاسيما انها حصرت في منطقة صناعية قريبة من منشآت نفطية . وأكد أن زيادة التلوث في دولة الكويت هو ناتج عن استخدام الكويت لطاقة النفط بنسبة 90% لذا من الطبيعي حدوث التلوث البيئي ، و أكد ان للانسان دور مهم في المساعدة على التدهور البيئي ، ودور المؤسسات الذي أصبح شبه معدوم في المحافظة على البيئة ، كما أن وضع السبب الرئيسي ومن البداية في سوء التخطيط ، جميع الامور متلخبطة دون تخطيط جيد لها مسبقا .

وأكد العوضي أن كلا معهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للبيئة يقومون بالعمل الصحيح مع وجود بعض التقصير الغير مقصود منهم بسبب الروتين الممل في العمل في الكويت كذلك فرض القوانين التي لا تعطي اي اكتراث لهذه القوانين العلمية والدروس التي قامت ليلا ونهارا حتى تبين حده المشاكل البيئية التي تواجهها الكويت .

وأوضح العوضي أن المجتمع يتوقف على بيئته فان كانت بيئته سليمة يتولد مجتمعا سليم والعكس صحيح ، وأكد ان منطقة المنصورية تعاني مثل معاناة منطقة علي السالم .

كما أوضح خطر زيادة عدد السيارات في الكويت من تفاقم التدهور البيئي في المنطقة ، وبين العوضي ان هنالك العديد من الاقتراحات التي قُدمت لمؤسسة البترول الوطنية .

واضاف العوضي ان نقص الخبرات من اهم المشاكل التي تعاني منها دولة الكويت ، وركز كذلك على خطورة المحارق الطبية التي تصدر منها غاز الدايكسين المسبب للموت هذه الاجهزة لم تستحدث بعد .

وبين كذلك المعاناة التي لازالت موجودة إثر الاحتلال العراقي على الكويت وماسببه من كارثة بيئية لا تزال تعاني منها دولة الكويت وتكوين البحيرات النفطية .

وما شد انتباهي اكثر ان عدد العوضي انواع التلوث في اي بيئة موجودة ، كذلك تلوث الناتج من اللون ، والضوضاء أن لابد من ان تكون البيوت مصبوغة بلون واحد لا يهم من داخلها حق المواطن ولكن البيوت من الخارج لابد ان تكون ذات لون واحد كما تقوم بذلك الدول المتقدمة حفاظا على نظر الناس فهذا يعتبر نوع من انواع التلوث .

كما دعا الأمين العام لمظلة العمل الكويتي ( معك ) أنور الرشيد الى ضرورة تطبيق فكرة المليون نخلة في الكويت ، فهي تتحمل حرارة الكويت وكذلك نوع التربة الموجودة في الكويت ، وبما انها شجرة مباركة وذكرت في القرآن الكريم فهو تشجيع للجميع على زرع النخيل في الكويت ، فوجود الأشجار والمزروعات توقف من حده الضرر البيئي التي تعاني منه المنطقة .




كان النقاش من قبل الحاضرين جدا رائع واعجبت بوجود المواطنين الجاديين في حماية البيئة الكويتية ، وحديثهم عن المعاناة التي تعاني منها البيئة الكويتية من نباتات وحيوانات ، وركزوا على ان جميع دول العالم اوقف الرعي الجائر الا الكويت ، تعابير الاستياء كانت واضحة عليهم ومقارنتهم حال البيئة اليوم وقبل عشرات السنين وكيف تدهورت في فترة قصيرة كما دعوا الى المشاركة في وقف عمليات قتل الحياة البرية في الكويت وذلك ما سأناقشه في موضوعي القادم في مدونة تخاريف طموحة .




احد المواطنين الذي حكى لنا عن حال البيئة الكويتية أمس واليوم ووصفه لوجود انواع رائعة من الحيوانات والنباتات التي كانت تحيط الناس وانعدامها اليوم .


جــــريدة الــــــــــــــنهار

جريـــــــــــــــدة القبــــس

جريـــــــــــــدة الـــدار

جريــــــــــــــدة الشــــاهــــد

جريــــــــــــــــــــدة الرؤيـــــــــة

أشكر ( معك ) على هذه الندوة وأتمنى أن لا يكون مجرد حبرا على ورق ، دورنا نحن الشباب اليوم لتصحيح ماخلفه من قبلنا من لم يضع للبيئة اي اعتبار امامه ، كذلك لابد من تفعيل المردود البيئي الذي تتبعه اغلب دول العالم ، لتفادي الخسائر المادية والمعنوية .

ساكتب في الموضوع القادم عن موضوع جدا خطير أحتاج لوقفة المدونين معي وكذلك المتابعين من القراء اتمنى منكم متابعة الموضوع وأخذ الموضوع بجدية كبيرة حتى نحمي كويتنا الغالية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلام من القلب

الرسالة الموجهة للدكتورة معصومة المبارك ماهو الا تهديد للكويت كلها وليس للمذهب الشيعي في الدولة ، واني لأشفق لوجود المخربين في دولتي الحبيبة ، أتمنى أخذ الاجراءات الصارمة الخالية من الرحمة حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر .

معك يا معصومة

ولا للطائفية يا مشتتين الوحدة الوطنية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقف

اليوم ذهبت الى جمعية الصباحية ( مجبورة ) لأن الفروع كلها مغلقة ، وصدمت من كثر السيارات التي تقف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة .

أين وزارة الداخلية عن هؤلاء المعوقين فكريا ؟؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الى زملائي الاعزاء الذين يتواصلون معي عبر البريد الالكتروني لازلت أبحث في المواضيع التي طرحتموها وفي الأياام المقبلة سأناقشها في مدونتي بإذن الله

تقبلوا تقديري وشكري للجميع

سارة النومس

















28 comments:

{~المباركية~} يقول...

التلوث كل مكاان
اول شي خل يحلون المشكله العظمى البحر الي احط ايدي بالماي تختفي على الاقل لو شوي يكون شفاف

قوااج الله

just a bunch of thoughts يقول...

اي والله هذي من اهم المشاكل اللي يبيلها حل ... انا مادري شلون اصلاً يفكرون مجرد تفكير ان يسوون منطقة سكنية بين كل هالمصانع؟؟؟!!!!

لا حول و لا قوة الا بالله ...

kuwaitawy يقول...

صباح الخير


بصراحه انا استفدت كثيرا من الندوة


بل زادت اهتمامي بالبيئة

Manal يقول...

موفقين ان شاء الله وعساكم على القوة

البيئة محتاجتنا والكويت بحاجتنا
:)

طموحة مملوحة يقول...

المباركية

مشكلة البحر في الكويت على اساس اللون هذا مو من التلوث فقط ولكن لأن بحر الكويت ضحل علشان جذي دايم تشوفه لونه غامج من الطين :)


وهم اكيد التلوث له دور كبير

طموحة مملوحة يقول...

just a bunch of thoughts




الله يكون بعونهم يارب

طموحة مملوحة يقول...

kuwaitawy

هذا الي نتمناه صراحة الموضوع القادم راح يكون مشابه له بس يحمل رسالة وطنية بيئية لكل المدونين والناس الي بالكويت اتمنى تتابعه

طموحة مملوحة يقول...

Manal

الله يقويج يالغالية :) اتمنى انج تنشرين هالتوعية من مدونتج :)

فديتج والله

طموحة مملوحة يقول...

بوعبدالملك :)

ردك كلش مافاجأني طبيعي الي على شاكلتك يحطون حيلهم بديرتهم فيتمنون لها التفجير وقتل المواطنين دون اكتراث ولو قالوا لكم روحوا اسرائيل ولا قاتلوا الي أساءوا للرسول فتصيرون مثل (( الدجاج )) الي مثل هذول (( قمامة المجتمع )) سهل صيدهم لأنهم اغبياء :) واتمنى ان يتشافون ويعرفون انهم اتجهوا للطريق الخاطئ :)

غير معرف يقول...

حاطينج بقناة الكويت اليوم السبت الساعه 6 و50 دقيقه ببرنامج مساء الخير ياكويت الفقره كانت عن الندوه الي فيها سالم سيار ومفتتحتها فريحه

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف



للأسف ماشفته ماتعرف متى الاعادة ؟

أستاذ حمام يقول...

جهود طيبة بارك الله فيكم..

لدي بعض الاقتراحات:

- اين ممثل الهيئة العامة للبيئة؟ اليس من هو عمليا وواقعيا وميدانيا يده تتحسس المشكلة؟

- اين مشروع الحل.. نعم هناك مشكلة ولكن اين الحل؟ ماذا تقترحون؟.. "مشروع مليون نخلة" و "الرعي الغير جائر" حلول تفاعلية وليست استراتيجة معتبرة.

- اين ممثلين منظمات المجتمع المدني.. الخط الاخضر؟ نقابات البتروكيماويات؟ الجمعية الكويتية لحماية البيئة؟ لجنة العمل التطوعي وفريق الغوص؟ اظن ان لرأيهم اضافة جيدة.


في الحقيقة موضوع مهم .. ونقاش متميز من الدكتور العوضي وباقي المحاضرين ما قصروا.. ونتمنى اهل اهل هذا التخصص ان يستمروا في اثارة مثل هذه القضايا التي تعكس خبرتهم على صالح المجتمع والمحافظة على صحته.. وشكرا على هذا العرض والتنظيم المتميز.

just a bunch of thoughts يقول...

6amo7a ana 5abrat'hom y3eedon masa2 el5qair 3alfayer... bs mta bithabt madry ... 7i6ay 3alaihom min al7een! :P

ana b3ad bashoof mashiftich :P

غير معرف يقول...

عدد كبير من مشاكل البيئة الكويتية يمكن السيطرة عليها بتطبيق القوانين والانظمة:

ـ تطبيق القوانين او اللوائح المنظمة لتخييم في البر (معهد الابحاث عنده دراسات تبين تدمير مصادر التربة الناتجة عن نصب كل خيمه).

ـ زيادة المساحات المحمية في بر الكويت خصوصا الاجزاء القريبة من الحدود الكويتية العراقية والكويتية السعودية.

ـ تطبيق نظام (Artificial sequestration) للكربون خصوصا وان انبعاثات الكويت الكربونية في تزايد يقدر بنسبة 10% سنويا من سنة 1990 إلى سنة 2004 (معهد الابحاث عنده نية لدراسة هذا الموضوع لكن لاشئ تم فعلياً)

ـ مخزون اشجار الحدائق العامة في الكويت من الكربون يعادل فقط ماتبثه الكويت في 21 يوم لذلك من المفيد القيام بحملة المليون شجرة. اختيار الاشجار يجب ان يكون علمي وليس عشوائي بحيث يتم اختيار الاشجار ذات امكانيات التخزيون العالية للكربون.

ـ ادارة المحميات الموجود بشكل أفضل (لان الحاصل ان المحمية في عرفهم الان مكان مغلق وفقط بدون ادارة بيئية له).

ـ تعزيز الرقابة على انبعاثات المصانع ووضع فلاتر خاصة على ماتخرجه المصانع للهواء الطلق.

Dark angel يقول...

مجهود تشكرون عليه

وياحبذا لو يتم تشريع قانون لتجريم قذف القاذورات في الاماكن العامة والشواطيء على وجهة الخصوص .

طموحة مملوحة يقول...

أستاذ حمام


أهلا وسهلا بالردود الطيبة :)


مدير الهيئة العامة للبيئة كان موجود بالندوة الخط الاخضر ما حضروا كلش
كما ذكر دكتور جاسم هنالك العديد من المقترحات بس انت راح تتضايق اذا كانت عندك فكرة وفي قوانين تمنع فكرتك علشان مشروع هدفه ربحي ويخرب البيئة هذي المشكلة :(

طموحة مملوحة يقول...

just a bunch of thoughts


دقيت على واحد اعرفه بالتلفزيون يقول مايعيدونه بس اقدر احصل البرنامج قولي ان شاء الله لوول

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف


معهد الابحاث والهيئة والجهات المهتمة للبيئة جهات باحثة وليست جهات تسن القوانين وتطبقها بل على الدولة والحكومة والمجلس اخذ الموضوع بجدية بعيدا عن التفكير بالمادية على حساب البيئة ..

لا يتم تطبيق المردود البيئي قبل اي عمل انشائي واعتقد ان المردود البيئي من اهم الخطوات التي تتبعها جميع دول العالم فلم اهمال القوانين في الكويت ؟

طموحة مملوحة يقول...

Dark angel


المفروض صراحة بس اذا الدولة والشعب ماهمتهم القوانين وان حاجيتهم قالوا لك عن المثالية الزايدة شتسوي :( ؟

طموحة مملوحة يقول...

Dark angel


المفروض صراحة بس اذا الدولة والشعب ماهمتهم القوانين وان حاجيتهم قالوا لك عن المثالية الزايدة شتسوي :( ؟

أحمد الحيدر يقول...

أهم شي شفتي تغطية القبس ;p

وسامحينا على القصور لأن ما كنا حاضرين أصلا وانتي الله يهداج ما تزودينا أول بأول ولازم ننشرها بسرعة ما نقدر نتأخر .. بس تدبرت :))

تحياتي ويعطيكم العافية على جهودكم ..

طموحة مملوحة يقول...

أخوي أحمد الحيدر


أول شي يعطيك العافية شفت تغطية القبس بس سامحني والله لأن على بالي وصل لكم خبر لأن بلغوا كل الجرايد

على العموم يوم الاربعاء هذا هم في ندوة وان شاء الله تشرفنا بحضورك :)

مشكور وايد وماتقصر

غير معرف يقول...

يابعد خشمي ترى ضعفانه
ديربالج لا تضعفين اكثر
الحفاظ على جمال سارونه يعتبر من ثوابت الأمه

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف


ضعفانة @@

ضعفانة @@ ؟؟؟


غلطان لوول الله يسمع منك واصير دق العود

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف


ضعفانة @@

ضعفانة @@ ؟؟؟


غلطان لوول الله يسمع منك واصير دق العود

7mrMos يقول...

البيئه هي حياة الطبيعيه للانسان وماحوله من طبيعه سوا بيئه بحريه او بيئة صحراويه وبيئة زراعيه .. فالانسان يؤثر في البيئة ويتأثر بها !

ومشكله بالكويت جنه عصير كوكتيل مضروب بخلاط.. بيت يمه مجمع , بيت يمه مصبغه , بيت يمه مقبره , بيت يمه ابار نفط , بيت يمه ابراج ماي ..
وكل بيت لونه غير عن بيت اللي يمه !!
ماكو تنسيق بالمنظر ولا باختيار المكان

نسينا مشكلة نفــوق الأسمـاك ؟!
والتلوث الناتج عن مرادم النفايات ؟!
والتلوث النفطي ؟!
وتلوث سيارات اللي زين تمشي وشاحنات ؟!
بحر ملوث وبر مدمر والكويت تختنق !!! منو المسؤول؟

-----------------------

وفي جماعه اسمها : جماعة الخط الأخضر البيئية الكويتية

موقعهم : www.GreenLine.com.kw

اللي حاب يشارك في تطوير بيئة الكويت وتحسينها

غير معرف يقول...

يعطيج العافيه ساره ,, بصراحه ماشاءالله عليج ,, تغطيه ولا أروع ,, باختصار بدعتي ,, وللأمام
:)

جرفاس يقول...

شكرا عالتغطية والله يعطيج العافية