2009-11-14

وزارة التبلية 2!!!



جلست في يوم أتابع أوضاع التلاميذ في بيتنا :) وبدأت أحادث نفسي :
كم كنت مجتهدة عندما كنت في سنهم ، كنت اقوم بحل جميع واجباتي دون كلل أو ملل خوفا من عقاب المدرسات وكذلك حتى أبقى من الطلبة المتفوقيين وأنال رضا مدرساتي بتقديمي ، ولكن أجد الأطفال أمامي يلعبون دون اهتمام اهمال مفرط وعدم اكتراث لمستقبلهم .
فصرخت فجأة لدرجة أنهم صمتوا فجأة ونظروا الي نظرة خوف : روحوا كل واحد فيكم اييب جنطته خل نشوف واجباتكم يافاشلين .
ركض الأطفال مسرعيين ليجلبوا حقائبهم ، رأيت تلك التلميذة ( العصقولة ) وحقيبتها اكبر من جسمها فأخذت الحقيبة من يدها لتسقط يدي مع الحقيبة من وزنها الثقيل . فقلت في نفسي : هل طلب العلم يحتاج للياقة حتى نحمل كل هذا الكم الهائل من الكتب ؟؟
أليك ياوزارة التربية استعباطي واستخفافي بطريقتكم الغبية في تدريس الطلبة وتوزيع المناهج .
على سبيل المثال ، اللغة العربية وجدت أن اللغة العربية لها 3 كتب ، الكتاب الأساسي الذي يحوي المواضيع وكراسة الكتابة والتدريبات النحوية ، بدلا من هذه المعمة لما لا يضعوا كتابا واحدا ويتم تجزئته الى عدة أجزاء ليساعد على عدم تتويه الطالب وتشويه تفكيره ومشكلة (( نسيت الكتاب في البيت )) وكذلك فاللغة العربية من أيامنا وحتى اليوم لا يدرّس كل صفحة في الكتاب بل مواضيع معينة ، فلماذا أجد حب التشويش وزيادة الوزن على الطالب ؟؟
كنا ندرس في أيامنا مواد الصناعي او الكهرباء لا أذكر بالضبط ماذا كانت تسمى ولكن لا اعتقد انها تحتاج لكتاب كامل يتحدث عن الكهرباء والالكترونيات ، لم لا يتم التركيز على تقوية اللغة العربية والانجليزي ومواد العلوم والرياضيات بدلا من زيادة المواد وتشويش عقل الطالب كذلك ؟ لا اعتقد ان الكهرباء تحتاج لمادة كاملة فهل سيقوم الطالب بتصليح جهاز معطل بفضل هذه المادة ؟
(( القيادة والعمل التعاوني ))
مكتوب في مقدمة الكتاب : أن تشارك من خلاله في عملية التعليم والتعلم . نعم يشارك الطالب في عملية التعليم فمن سيعلم الطالب نفسه ؟؟ أم مدرسه ؟؟ أم بيته ؟ وهل واجب على الطالب ان يعلّم كذلك ؟ لقد أصبحت مهما الطالب جدا صعبة .
أن تختبر مدى اكتسابك معارف وقيم تضاف الى براتك السابقة . أعتقد أن هذه النقطة مبالغ فيها فالمعارف والقيم تُكتسب في الحياة بشكل طبيعي دون الحاجة الى كتاب ومادة لكي نكتسبها مدى تعاملنا في البيت وفي المدرسة و في كل يوم نكتسب معارف وقيم ، فهل سيتجه الطالب الى كتاب ليتعلم ذلك دون الحاجة الى معرفتها من خلال ممارسته حياته الطبيعية؟؟ لو كنت مكانه لأخترت اكتسابها من الحياة فهي اسهل بكثير .أعتقد أن القيادة والعمل التعاوني ينغرس في شخصية الطالب من البيت أو حتى تشجيع الطالب على المشاركة .
كذلك فأن من اهم الاسباب التي دفعتني لمعارضة منع الاختلاط وتطبيق التعليم المشترك هو خجل الطالب من سؤال المدرس بسبب وجود طالبات والعكس صحيح ، و خجل الطالب من اظهار شخصيته القوية واختيار القيادة لعدم حدوث موقف يحرجه أمام زميلاته .
سيقول البعض مادخل هذا بهذا ؟؟؟ نعم القيادة والعمل التعاوني سيكون فاشل اذا طبق في الكتاب دون تطبيقه في الحياة الطبيعية ، بعض الزملاء والزميلات يأخذوا فكرة سلبية من وجود العمل التعاوني بين الطلاب والطالبات في الفصل فماداموا متعاونيين داخل الفصل دون خارجه بحكم الدراسة فهذا أفضل بكثير من وضع الحواجز بينهم وأخذ شخصية الطالب الخجول .
التوعية البيئية
فرحت كثيرا عند رؤيتي لكتاب التوعية البيئية وعندما فتحته وياليتني لم افتح الكتاب ، وجدت الكتاب كما هو فارغ من التفاعل الفراغات التي وضعت حتى يملؤها الطالب باجاباته خالية من اي حرف ... كأنه كتاب جديد لماذا طبعوا هذا الكتاب ؟؟ حتى تصرف اموال دون الانتفاع به ؟؟ وضحكت كثيرا من توزيع الكتاب فأول درس في الكتاب هو الترشيد ..
(( الكويتيين يموتون على الترشيد حدهم )) أعتقد أن الترشيد هو حل وليس مشكلة فلم لا يوضع في نهاية الكتاب؟؟ فدائما وأبدا تكون التقسيمة ، المشكلة ، الأسباب ، الحلول ، اما عكس الأمور لا اعتقد أنها فكرة ذكية فدائما ما أجد وزارة التربية تريد قلب الأمور على عبط دون الاستفادة من هذه الحركة . فانصحكِ ياوزارة التربية بالتوقف عن طباعة الكتب التي لا نفع منها .












مهـــــــــــــــارات الحياة
1 (( المحافظة على الممتلكات العامة )) وأموال الدولة من خلال التوقف عن صرف الاموال لكتب لا نفع منها :)
(( نظرا لانتشار وظهور بعض السلوكيات الخاطئة التي تهدر المال العام داخل وخارج سور المدرسة وعلى جميع أنحاء البلاد ، تم تأليف هذا الكتاب ليضع الحد لهذه التصرفات وتوفير مبالغ لا يستهان بها لأستغلالها في أمور ترفع المستوى الثقافي والعلمي وسلوكيات أبنائنا الطلبة لخدمة بلادنا ))
هل تصدقون أن هذه الفقرة كتبت في هذا الكتاب الذي هو للطالب ؟؟ اسمحوا لي بأن أضع
لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
أعتقد أن هذا الكتاب يجب أن يقرأه ويدرسه كل مدراء المدارس مع مساعدي المدراء مع المدرسين والمقصف المدرسي وجميع العاملين في المدرسة دون الطلبة ، الطالب يمتلك رأس ماله يوميا نص دينار الى دينار للأكل فأي مال عام تقصدونه ؟؟؟ وكل طالب مطالب بأن يصرف على المدرسة بحيث يدفع 5 دنانير أو 10 دنانير ( طرارة ) المدرسين الذين بين الحين والآخر يطلبوا من الطلبة هذه المبالغ ، فاذا سرق مدير المدرسة من أموال المدرسة أو المرسين أو المقصف المدرسي الذي يرفع أسعار الطعام ولا يرد باقي المبلغ للطالب فماذنب الطالب لكي يدرس هذه المادة ( السخيفة ) ؟؟
سؤال للطلبة : على ايامنا كانوا بالمقصف اذا بقا لنا 100 فلس ولا 50 فلس مايردونها لنا ويزفونا بعد فللحين هالحالة موجودة ؟
2 (( اللاعنف والتحكم بالذات ))
وضعت هذه المادة للتخفيف عن مدرسي التربية الاسلامية تعليم الطلبة القيم التي حثها علينا الدين الاسلامي من خلال التسامح واللا عنف .
اعتقد ان هذا الكتاب كله ملخص للتربية الاسلامية والتي تضم مواضيع تخص التسامح والتعاطف فلم المتاهات للوصول الى هدف واحد ؟ ؟
(( علوم الاسرة والمستهلك ))
هي نفسها مادة الاقتصاد المنزلي ، والذي لم أستفد من الاقتصاد المنزلي الا في موضوع واحد وهو الموضوع الذي يتحدث عن الدورة الشهرية بحكم صغر سننا وعدم الخوض في دائرة الخوف والصرع من الدورة الشهرية فقد درسناها في الاقتصاد المنزلي سابقا .
كنا نتعلم الخياطة وطبخ عدة اصناف بسيطة من الطعام ولكن اليوم أقرأ عدة مواضيع جديدة دخلت في علوم الأسرة والمستهلك
تكرار مشكلة التلوث واعتقد انها موجودة في كتاب التوعية البيئية ،الترشيد (( يحبون الترشيد وايد وايد ومرّة مرّة ))
اعتقد ان موضوع الملابس لطالبات في هذا السن لا يحتاج لتدخل المدرسة والتعليم ، نعم قلنا بأنها مدرسة ولكن هل ستأخذ المدرسة دور الأم فإن كانت المدرسة ستعلمني كيفية شراء الملابس لم لا تشتري لي المدرسة وتوفر العناء ؟ موضوع الملابس يخص الأم وابنتها فهما من ستشتريان لا المدرسة لذا لا لتضيييع الوقت في مواضيع ليست مهمة ياوزارة التربية ، ولا لتضيييع الورق فكثرة الورق يعتبر تلوث واعتقد ان الوزارة يجب ان تتعلم هذا الشيء كذلك ليس فقط الطلبة فكفى تناقضات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رأيي في موضوع اقرار مادة التربية الموسيقية كمادة أساسية
كالعادة يختلف المجلس مع الوزير وبلبلة الصحف ومشاكل مشاكل والمتضرر الأخير هو (( الطالب )) الموضوع جدا بسيط ياوزيرة التربية اتركي المادة اختيارية ، فاذا كنت احب التربيةالموسيقية لا يعني ان جميع الطلبة يحبونها كذلك وليسوا مجبرين على العنف ، وهنالك من يمتلك مبادئ وقيم تمنعه من الاهتمام بالمواضيع الموسيقية فلم لا تحترموا رغبات الطلبة وتجبرونهم على عمل أشياء يستحيل أن يبدعوا بها ؟
نعم كنت أحب التربية الموسيقية واشارك مهم كثيرا ولكني أقف مع من يطالب بعدم اقرارها مادة اساسية ، من بين 100
طالب تجدون 10 طلاب فقط من يحب الموسيقى فقط .
ثانيا : أتمنى تغيير المقدمة في كتاب التربية الموسيقية فهي مضحكة بعض الشيء :)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يهتم المدرس للطالب الذي يسأل كثيرا ويهتم بدرجاته ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, (( سابقا ))
كنت اقوم بتدريس ابنة اخي مادة التربية الاسلامية وكان من بين الاسئلة سؤال لم أستطع حله ولو بحثتهم في الكتاب في اسئلة الفراغات لوجدتم فراغات لا تستطيعون اكمالها وبحثت في الدرس المخصص لهذه الاسئلة لم اجد جملة مماثلة للسؤال فقلت لها بأن تذهب للمدرسة قبل طابور الصباح وتسألها بأن تساعدها . وقد قلت لها ذلك لأنني عندما كنت في مثل سنها واذهب لأسأل مدرساتي كنت اجد الترحيب الكامل لي ، ولكن اليوم الذي تلاه فتحت الكتاب فلم اجد الحل وعندما وبخت ابنة اخي قالت بأن المدرسة قالت لها : أنا لست مجبورة بأن احل واجباتكم ولن اساعدك بل ساعدي نفسك .
لم أستطع تمالك اعصابي وقررت الذهاب للمدرسة حتى اتناقش معهم آلية عمل المدرسات الفاشلة ، والمصيبة كذلك بأن المادة تربية اسلامية ، ولكن قامت ابنة اخي بالبكاء كي لا أذهب خشية توبيخ المدرسة لها !! @@
لووووول بكتب بالعامي ، أول لي راحوا اهلنا وحاجوا المدرسات نلقى المدرسات يهتمون فينا بعدها اليوم اشوف اهل يتكافخون مع مدرسين ولسان طويل وحالتهم حالة وهم المتضرر منو ..... (( الطالب ))
ماقول الا عمار ياوزارة البلاوي ...
وأقول شي ثاني ، ترا الترشيد هو الحل لمشاكل الكويت السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكل شي كل شي كل شي حله شنو ؟؟؟ الترشيد
.....................................................
نصيحة : ماكو أحلا من المدراسة الخاصة تقط فلوس وانت مرتاح احسن من مستقبل فاشل بتقولون لغة عربية وتربية اسلامية ، ترا ماكو احسن من أستاذ حمزة .

13 comments:

هالحـــــزة يقول...

خووووش موضوع وعلى طارئ المدارس الخاصة انا كل اخواني الى اصغر مني بعد ضغط على ابوي وبعد تجربتي الشخصية مع المدارس الحكومية اخواني كلهم يدرسون خااااصة ..

{~المباركية~} يقول...

قريت فقط بداية الموضوع

تبين اقولج انه اخواني الي بصف السابع متوسط يدرسون بمادة العلوم عن الخليه يعني منهج الثانوي
وشغلات وايد وايد صعبه
الصراحه شغلات قاعده تتوزع وتنحط بالهبل ولي تحلطمنا قالو لنا انه احنا حاطين دكاتره نفس اهمه الي يعرفون بالمناهج و السن الي يفهم الطالب فيه

لي تكمله مع البوست

{~المباركية~} يقول...

من النهايه وزارة التربيه نقله نوعيه للتخلف العلمي والعملي
اي طلاب الي بسن 12 سنه يدرسون الالكترونات "لوول وزاره مييـ..."

قط فلوسك بالشمس واقعد تحت الظل

Ahmed Al-salami يقول...

صباح الخير..

قريت الموضوع بشكل جيد..ولمست فيه كم هائل من الحسرة والألم..على ما آلت إليه الأوضاع التربوية في البلاد والمحاولات (الترقيعية) للمشاكل التربوية، وفشل الوزارة في تطوير التعليم والنهوض بمستواه والوصول إلى مستويات أفضل مما كان عليه في السابق، عندما كنا في المدارس أيام الصبا.. (تدرين كبرنا و شيبنا) كنا نشتكي من ذات المشكلة التي يشتكي منها طلاب الأيام الحالية.. مثل ثقل وزن الحقيقة المدرسية والأحجام الضخمه للكتب المضاف إليها الدفاتر والكراريس.. ولكن لم يكن عائقاً حقيقياً بالنسبة للطلبة في ذلك الوقت الذين كانوا يتخرجون وهم (فاهمين) على عكس طلبتنا في الوقت الراهن الذين يتخرجون معظمهم وهم لا يستطيعون التفريق ما بين (الشعر والشعير) وهي مشكلة حقيقية سببها المدرسين أنفسهم الذين يجهلون أبجديات التعليم..!

يا ساره .. الناس وصلت للقمر.. واحنا للحين نفكر شلون نطور التعليم.. وتعقد مؤتمرات وتصرف عليها ملايين الدنانير وتحفظ التوصيات في الادراج ويستفيد منها البعض (مادياً) ولا يستفيد منها طلبة العلم شيئاً أبداً أبداً أبداً..
مؤتمرات .. ندوات.. ملتقيات..زيارات وسفرات خارجية لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول الأخرى (ظاهرياً) و (سياحية) في باطنها..

عموماً الحديث عن وزارة التبلية كما تفضلتي وسميتيها.. يصيب الانسان بشلل الأطفال.. :D

شاي الضحى يقول...

التربيه من سيء الى اسوء

قبل اسبوع بطلت كتب بنات خالي بالثانوي والابتدائي .. والصراحه انصدمت !! قلنه طوروا التعليم بس مو تصعبونه الطلبه ما قاموا يستوعبون ومثل ما قلتي مواد وايد والكتب وايد

ومن وجهة نظري اشوف ان المدرسين لهم دور كبير في فشل الطلبه يعني قبل ابلاتنه لهم خلق يدرسون وبضمير بعد الحين بعض الابلات لاولله مالهم خلق ووحده اعرفها تقول صرت ابله بس عشان المعاش والاجازات والتدريس ما تحبه وتقول ما يهمني اذا افهوا الطالبات ولا لا !!!!!

مواطن مصري يقول...

موضوع رائع أحتفلتي في الكويت أمس

احلى جيكر يقول...

بصراحه بلا عوار راس بلا سياسه

لاعت جبدي من التحلطم وحولت مدونتي حق مزاد

http://www.MaaZad.com/

فتحت لي موقع بيع وشراء وريحت راسي

واخواني وخواتي المدونييين الله الله بالدعم المعنوي ولاتخلوني من اعلاناتكم لي

حطو لي بنر

هذي صورة البنر واي مدونه تحط لي بنر عندها بحط لها بنر في مزاد مع الشكر في المنتدى

طولت السالفه ادري المهم لاتنسوني

http://www.MaaZad.com/

صورة البنر

http://www.maazad.com/images/bnrr1.gif

كاريكاتير يقول...

فيما يخص التعليم

وزارة التربية عندها 3 ركائز على اساسها نبي ونربي طالب علم

المعلم+المنهج+ادارة=تعليم مميز

المعلم في الكويت مظلوم

مجرد زيارة لجمعية المعلمين وسأليهم

عدد شكاوي المعلمين من جراء حالات الاعتداء اللفظي والجسدي عليهم؟

عدد المعلمين الاعضاء في الجمعية وعدد المعلمين في المدارس؟!

ليش مافي نقابة تحمي المعلم؟!

ليش المعلم الوافد (المميز) راتبه أقل من نصف راتب معلم كويتي (تعيين جديد)؟!

هذه أبسط الاسئلة تبحث عن اجابات؟

المنهج

الكيمياء+الفيزياء+الجيولوجيا+الاحياء

من غير تطبيق وواقع عملي خارج المختبر راح تظل المناهج الدراسية مجرد معادلات ومصطلحات ومعلومات للاختبار؟!

شنو السبب وراء دخول العديد من طلبة التخصص العلمي بعد التخرج من الثانوية لكليات مثل العلوم الادارية والعلوم الاجتماعية والحقوق؟

لماذا لا يوجد مكافأة وحوافز للتخصص العلمي بالمرحلة الثانوية ومكافأة مادية للمتفوقين للصف الحادي عشر علمي والادبي وكذلك في الصف الثاني عشر؟!

اين دور المعلم في اختيار المنهج الدراسي واعطاء ملاحظاته الهامة؟

منو قال ان عندنا مناهج دراسية؟! احنا عندنا كتب دراسية؟! المناهج الدراسية لها نفس طويل وتضم قيم سلوكية وتربوية وتساهم في صقل الشخصية ومكملة لبعضها البعض؟!

ممكن نعرف العلاقة بين كتاب الصف التاسع (اجتماعيات) بالصف الثاني عشر؟!

هذا اقل ما يمكن السؤال عنه بالنسبة للمناهج؟

اما الادارة

الروتين + البيروقراطية+ لا يوجد ابداع وفن الادارة؟

من يخطط لليوم الدراسي للمرحلة الثانوية

ما فكر ان هالمرحلة بالذات فيها طاقات وابداعات؟ ما فكر ليش مافي خطط للنشاط المدرسي؟

دعم للانشطة والمشاريع الطلابية الحقيقية؟

ربط مجالس الطلبة ومجالس أولياء الامور بادارات المدرسة؟

منح الصلاحيات غير المركزية لادارات المدرسة

ماني مكمل تعبت وزهقت

sayed يقول...

مدونة جميلة جدا بالتوفيق
الراي والراي الاخر
http://sayedahmed.blogspot.com/
فرص عمل
http://sayedahmed.blogspot.com/2008/08/blog-post_13.html
اخر نكتة
http://aboezeec1.blogspot.com/
مشروعات صغيرة
http://mony99.blogspot.com/

الوتيــــــــــن يقول...

مساء الخير :) وعيدج مبارك

الموضوع ماشالله مسهب .. حابه أعلق على شي شي بشكل عام ( اللي اعرفه) :
بداية الحقيبه المدرسية هي هي لم تتغير .. اللهم بعض المناهج واخيرا اخيرا استوعب البعض أنه لزم التغيير .. ربما خوفاً من المحاسبة والاستجواب .. هل يعقل أن أُدَرِس مناهج كنت قد درستها خلال مرحلتي المتوسطه؟ تخيلي كنت ابلغ الثالثة عشرة والآن السادسة والعشرووون !!!! ولم تكن جديده حتى عندما كنت ادرسها حينذاك :\
أما بالنسبة إلى النظام التعليمي .. فالمعلم لا نعتبره ملقنا .. تعتمد بيئة التدريس أولا واخيرا على الطالب .. أنا أنقل المعلومه .. أفسرها واحللها معهم .. والباقي عليهم ... تعليم تشاركي وليش تلقيني .. والحاصل للأسف أن البعض يعتبره تلقيني .. أي أنهم يضعون الحمل كله على المدرس . ومسألة ( الطالب يعلم) .. فهي مسألة نسبيه .. نختار الطالب المتمكن كي يكون حافزا قياديا لباقي الطلبه .. قد يساعد في شرح جزئيات من الموضوع تحت مراقبة المعلم .. فتنمو لديه الثقة والحوار والقدرة على التحدث والتفسير امام الجمهور .. هذا هو الهدف وإلا فأنا أولى بوقت الحصة أنهيها كما هي خظةة سير الدرس .. ويطول الحديث عن مدى تعقيدها خصوصا بعد تدخل كل من في المدرسة حتى في شكل دفتر تحضير المدرسه ومازلت اجهل السبب !!!

أما عن اكتساب مهارات وقيم .. استطيع أن اجزم أن المدرسة بيئة مؤثرة في حياة الطالب .. نصف يومه بالمدرسه ونصفه بالمنزل .. وعندما تطرح مهارة او قيمه .. لن يراها بمفهومه فقط .. هناك ختلافات فكريه وقيمية .. ولو اتيحت الفرصة للمشاركه والتعرف على الاختلافات .. سيكون المجال أوضح لتكوّن دعامات فكرية ينال فيها حجج لشخصيته الحواريه والمهارية :)
وأوافقك طبعا طبعا في موضوع الاختلاط والتوعية البيئية .. حدث العاقب بما يعقل يا تربيتنا !!!!

الوتيــــــــــن يقول...

عساج عالقوة

لي عوده :)

الوتيــــــــــن يقول...

وختامك الممسك :) القاعده لا تشمل .. بالعكس حاليا لا نجد بكثره أشخاص بمقدار اهتمامك .. وبتكلم بالعامي بعد :) يعني لمن المدرسة تراكض علشان تقيم وتقوم مستوى الطالبه .. وتسوي اوراق عمل .. وتتصل على الاهل رغبه في المشاركه لزيادة تحصيل الطالبه ولا نجد الاهتمام من الاهل .. مالعمل بهذه الحالات؟ عندما أعطي الجهد الذاتي للطلبة وأجد نفسي في اليوم التالي وقد تشنج عقلي واستنزفت طاقتي والمجهود يكون من طرف واحد

عزيزتي انظري إلى الموضوع من زاوية محايده .. هنك المجرم والضحية في كل فئة ..
بعد كل ذلك .. أعترف بأنني أود الخروج من مهنة التدريس لا لأنها متعبه .. بل لأانها مهضومة الحقوق والسياسه بها متدهورة .. والذمم تلاشت تحت ملفات المظاهر والمصلحه الخاصة للأسف

وعلى قولج .. المدارس الخاصة ياخذون فلوس .. لكن القبول الجامعي والمستوى التحصيلي ( الجامع) هو الفيصل في هذه الحالات .. ابحثي في الأمر وانتظر الرد

ملاحظه: لا أحب المقالات المسهبه لكنني تيمت بهذه المقاله لأنها أفرغت غيضا كاد يغرقني .. ونبهني لأشياء جهلتها .. نفعنا الله بك عزيزتي .. واعتذر إن بدر مني ما قد تعتبرينه تحيزا .. لكنه موجود صدقيني أواجهه كل يوم

دوي واحترامي .

الوتيــــــــــن يقول...

مادة مهارات الحياة ... مادة جديده حتى على المدرسين .. تتخيلين أن المدرسين لم يعط بعضهم مايكفي من التوعيه بالماده كي يلم بها؟؟؟ نمارس التعليم الذاتي لأنفسنا على الرغم من ضرورة الاتفاق على طرق التدريس خصوصا لهذهالمادة واقامة الورش للمعلمين للاستفاده .. خصوصا مع دخول الجاليات . واختلاف الطبقات الفكرية والاجتماعية والمذهبيه .. تجنبا لإحراج الطالب وتجريحه .

قد تكونين ظلمتي المدرسين بمسألة الطرارة *_* وان كانت هناك حالات شادة والشر يعم للأسف .. نصف راتبنا للأمانة يذهب لأجل التدريس .. ولو اعتمدنا على وسائل المدرسة التقليدية .. لأصبح التدريس بدائي رتيب .. دعيعن ذلك طلبات الادارة وبعض الضغط الراكن فوق المدرس .. ياليت يفرغونا للتدريس .. لأن المعلم لا يجد راحته ونشاطه إلا عند دخول الفصل .. ولا يختلف اثنان على ذلك .. وبمجرد الخروج منه تنهال علينا الطلبات والتكاليف عديمة المعنى !! فقط طلبا لوجاهة الادارة ، والمدرس شكو فيكم؟
علوم الاسرة والمستهلك !! لا حرام عليج تعلمت منها غرزة السلسلة ^_^ يطلع منهم !!
التربية الموسيسقة : الكل مسير اخيتي الفاضلة .. هذا غيض من فيض :(