2009-11-27

كيف تصبح رجـــل!!!!


في البداية أحب أن أهنئ الجميع بعيد الَأضحى السعيد
(( عيدكـــــــــــم مبارك ))
أعلم أني قصرت كثيرا في حق مدونتي وفي حق الأماكن التي اعمل بها ولكن الدراسة انهكتني وجعلتني لا استطيع التفكير الا بالراحة والنوم ।
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لست رجلا كي أتحدث عن الرجال ولست فيلسوفة أم باحثة في أمور الرجال ولكني أردت أن أكتب وجهة نظري بالمقبلين على البلوغ وخوض مرحلة الذكورة ...
كنت أمارس رياضة المشي في ممشى الكوت كعادتي كل يوم ومعي عبود الصغير صديقي الصديق ، يحب التحدث عن زملائه في المدرسة ويحكي لي قصصا غريبة بعض الشيء فقال لي : عمة تدرين ربعي في المدرسة يقولون لي الي يبي يصير ريال لازم يدش السجن !!!
نظرت اليه نظرة غريبة وقلت : هل هم جادين ؟؟
فأجابني : نعم ।
عندما اتابع الأفلام الأجنبية يعجبني فيها بعض النقاط ولا يعجبني البعض الآخر ، فمثلا الرجل الذي يسجن لا تكون هذه نهاية حياته فبعد خروجه يعامله الناس معاملة عادية جدا ، عكس ما نراه في بلداننا العربية ، نجده يبدأ حياة جديدة وهنا نجده يبحث عن شيء يخفي وجهه من نظرة المجتمع البغيضة له بل وتعاني عائلته بجملة : ماذا سيقول الناس عنا ؟
تلك النظرة المتخلفة من وجهة نظري لا تعني لي شيئا مطلقا بل لم اهتم في حياته بما يقوله الناس من امور سلبية فدائما كنت اردد : استمعي لمن يتحدث معك بايجابية وتجاهلي من يتحدث بسلبية !
ولكن لنعد لنقطتنا المهمة ، ماذا يقصد أولئـــك الصغار بما قالوه ؟
هل يجب ان نقوم بعمل خاطئ ونسجن حتى نصبح رجال ؟؟ لمن يشكك برجولته اذهب الى أقرب سجن حتى تصبح رجل !ماهذا الهراء ؟؟
قلت له : عبود أنا أحب اسمع لخرابيط الصبيان الي كبرك بس تتوقع الشخص لمن يدش السجن أكيد أكيد بيصير ريال ؟؟ وشنو في بالسجن علشان يعلمه الرجولة ؟؟ وليش ما يمارس رجولته واهو بحريته ودون أذية الناس ؟؟
ضحك في وجهي وقال : لست انا من يقول هذا الكلام !
أنا أعلم بأن الأولاد وخاصة في مثل عمر عبدالله المقبلين على سن البلوغ يبدأون بالبحث عن الاساليب السريعة للوصول الى كلمة ( أنا ريال ) كاللذين يتجهون للتدخين وفي أماكن عامة حتى يلفتوا انتباه العامة ، وكالذين يبحثون عن الشجارات والقتال كاللذين يملؤون (( فريجنا )) ، وكالذين يعاكسون (( الصبيان )) الذين تكون ملامحهم أقرب للفتيات أعلم أننا مجتمع محافظ كما يقول ، وأن الدين حرم تلك الامور ولكن هل حقا يستمع الأبناء لهذه الأمور ؟؟
ستكون الاجابات كالمعتاد وأتمنى منكم قرائي عدم ذكرها :
* مشاكل عائلية وعدم تربية ।
* ضعف الوازع الديني ।
* رفاق السوء ।
* الفضول وحب التجربة
ولا اقصد بذلك ان هذه النقاط خاطئة وانما هي نقاط متكررة في كل مشكلة غريبة في مجتمعنا الغريب ، أعتقد أن وجود الشنب في وجه الصبي المقبل على البلوغ لا يكفي لكي يثبت له أنه سيصل لمرحلة الرجولة ، لا اخفي عليكم فأنا أنتظر بلوغ عبدالله سن المراهقة بمتابعتي لصوته حتى أكون معه دائما ولا اجعله يتأثر بما يقوله الصبيان من أمور غبية بعض الشيء ، متابعة الأولاد لتلك الامور هي تماما كمتابعة الفتيات لأنفسهن فنجد الفتيات يكثرن في محلات الملابس الداخلية كي يشترين حمالات الصدر ، و تقرأ كثيرا عن النقاط التي تنبؤها أنها قد وصلت لمرحلة المراهقة ، هذا الشيء ليس غريبا أبدا وكلنا نلاحظ هذه الامور !
ذهبت لداخل الكوت كي اتناول طعامي ، ووجدت سربا من الاقزام قادم نحوي ، ثلاث فتيات لم يتجاوزن سن الرابعة عشر وخلفهن مجموعة من الخراف ... عفوا الأولاد الصغار ، عيناي اصبحت (( @@ )) وما اضحكني حقا هو طريقة مشية بعض الأولاد تماما كما يفعله الرجال الزنوج ، يرتدي الدشداشة ويمشي هذه المشية باختصار (( عبيط )) فقلت لعبدالله : هل تريد أن تصبح مثلهم ।؟ ابحث عن شيء يميزك ولا تكن نسخة متكررة منهم فلن ينتبه لك الجميع مادامت هناك ملايين النسخ منك !!
يقول المثل : ياما في السجون مظاليم ॥
وأٌقول استقبلي ياسجون مجموعة كبيرة من الرجاجيل !!
مامعنى الرجولة بالنسبة لك عزيزي القارئ ؟؟ اتمنى ان تصل اجاباتكم لهؤلاء الصغار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رسالة لوزارة الداخلية ...
أتمنى تحطون كاميرا في الاشارة الي صوب جسر الساحل ترا ملينا من المستهترين والله ستر علينا كل شوي ونسوي حادث ليش شلتوا الكاميرا ؟؟ تبون تكثر فلوسكم ؟؟؟ حطوا كاميرا هناك والله شكثر يعبرون الحمرا ولا دايسين بعد ।

24 comments:

أسيرة اللوحة يقول...

كل عام و انت اسعد غاليتي ,,
الله يعينك و يوفقك ,,

بالنسبة لموضوعك اذا يشوف كلامهم صحيح ,,
قولي له اني نويت ادخل السجن لان باصير رجال ,,
وش يفرق صح ؟!

صراحه انا ما اتحمل مثل هالأفكار ,,
راحو فيها الشباب بسبب هالتخلف ,,

الله يهديهم يااارب :(

just a bunch of thoughts يقول...

اولاً: عييدج مبارك (مرة ثانية :) )

ثانياً: ما عندي تعليق على اللي قلتيه الا شيين ، الاول ، من قال ان اللي يطلع من السجن في البلاد الغربية يعيش حياة طبيعية دايما؟ مو كل شي تشوفينه بالافلام الاجنبية لازم يكون صح.
الثاني، . بليز سارة لا تحطين ذيك الكلمةعن الناس السود . كتبي "سود" او "سمر" او "افريقيين". بس مو ذيك الكلمة. بليز.

و بس ماعتقد عندي شي اضيفه.. :)

نمووول يقول...

مرحلة المراهقة
من اخطر المراحل اذا ما تفهمناها وتعاملنا معاها صح
في هذ المرحلة يمر الطفل في مشكلة
تحديد الهوية فهل انا طفل ام رجل
كيف ينظر الناس لي واذا قرر انه اصبح رجل تبدي المشاكل اذا احد كلمه تثار حفيظته شلونذا يقولي هالكلام انا مو ياهل شلون ابوي يعاملني جذي عبلهم انا ياهل ؟
وهو يحاول التخص من وصاية الاخرين عليه خاصة الام والاب عشانجذي تشوفينه ما يح يطلع معاهم وايد بهاذي المرحلة ويبي تكون له مساحته الخاصة

كلامج مضبوووط 100% ما ازيد شي
وماعندي اجابة حق السؤال

دمتي بخير
والله يحفظ صديقج الصدوق ويخليه لاهله

DiLLi O MiLLi يقول...

عيدج مبارك
وكل عام وأنت بخير





جسر الساحل هذا وين بالله؟؟؟
عشان أنتحرص
:)

سلة ميوّه يقول...

صباح الخير والخيرات
وعيدج مبارك وعسى ايامج كلها افراح واعياد
وربي يحقق لج كل اللي في بالج..


اما عن معنى الرجولة...

الرجولة...
الرجولة موقف..مبدأ...
الرجولة انسانيه.....
حكمه...طيبه...قوّه..لين...
الرجولة هي كل المتناقضات التي تصنع إنسان متميز...



وصباحج سكر

ودّي

(( أبوغرايم )) يقول...

(:

أيامج سعيده إنشالله
و
كل عام و أنتي بخير

تبقى الأسره هي المسؤوله وعليها اللوم الأكبر عندما يحمل الأبناء بعض المفاهيم المغلوطه في حياته ومنها ماذكرتيه عن الرجوله !

العربده و السجن و التدخين هي ما يمارسه غالبية الأبناء لأثبات رجولتهم عند الغير !

بمعنى أصح ,, إفهموا الرجوله على أنها (تهور) .

ومادام الأسره الخليجيه تنجب من 7 إلى 10 أبناء فسوف تظل هذه المفاهيم الخاطئه موجوده بسبب كثرة عدد أفراد الأسره و الذي يؤدي قطعاً إلى إهمال تربية الأبناء وتركهم للشارع لكي يربيهم !؟

الله يخلي عبودي لعمته إنشالله

ولكن , نصيحتي لج هي انج ماتخلين عبودي يتأثر فيج ويأخذ عنج الكثير من النصائح و التعليمات بسبب كونج إمرأه يختلف تأثيرها و إسلوبها بالتربيه عن تربية الرجل .

إذا تأثر فيج معناتها راح يقلدج وهالشي أظنج تعرفينه عواقبه و تواليه !

إهي نصيحه أخويه عابره لج

و

عيدج مبارك أخيتي

(:

طموحة مملوحة يقول...

أبوغرايم


نصيحتك ماخذتها والله وافكر فيها وايد صح كلامك وفكرت بهالشي اصلا حى حطيت ببالي ان الي بسنه يسمع للي كبره اكثر فدائما ادخل عبود معاي في مواضيعي الصحفية والدورات الي ادخلها علشان يتعرف على الشباب الطيب الي هناك واهم يزاهم الله خير ماقصروا وكانوا معاه

يعطيك الف عافية اخوي

طموحة مملوحة يقول...

سلة ميوة



صح لسامج يالغالية

طموحة مملوحة يقول...

DiLLi O MiLLi


طريج الفحيحيل الي يودي للخيران والشاليهات هالجسر يم نادي الساحل الرياضي ويم صالة الروضان ديربالج منها

طموحة مملوحة يقول...

نمووول


الله يعطيك الف عافية نمول على اضافتك :)

طموحة مملوحة يقول...

just a bunch of thoughts


بعد عمري انتي على فكرة قبل ماحط الكلمة فكرت فيها وايد بس اذا شفتي بالكتب يكتبونها عادي لأنها مو مسبة بس الناس تاخذ فكرة انها مسبة لو شفتي موضوع الاعراق في العالم تلقين هالكلمة مكتوبة لأنها عادية اصلا فديت عمرج انتي

طموحة مملوحة يقول...

أسيرة اللوحة

اي والله خوفج يطلع من السجن ريال زيادة عن اللزوم لوووول مصيبة تصير وكارثة :q

Ahmed Al-salami يقول...

مساء الخير.. وكل عام وانتي بخير.. وايامج سعيده.. (وين العيديه)..؟! :P

ندش بالموضوع..

مفهوم الرجوله واحد ولم يختلف عما كان عليه في الماضي رغم كل التطورات التي طرأت على الحياة، لكن المشكلة تكمن تحديداً في (التربية) السيئة التي يتلقاها الأبناء من الأباء والأمهات الذين قدموا للأبناء (المال) ولم يقدموا لهم (التربية)..!
لذلك نجد أن الابناء ينحرفون ويتواجدون في (الفرجان) يتسكعون وفي الاسواق يتكاثرون وتكثر معهم مشكلاتهم، أما المدارس فلم يعد لها دور ريادي في تحسين الاخلاق وتربية الابناء، بل انحصر دورها في (التعليم الإفلاسي).عموما نحن بحاجة إلى (صحوة أخلاقية) لعلاج مشاكل المجتمع.

موفقه

غير معرف يقول...

Hi and 3eedich embark. I do not usually read this part of the news paper but the title of your article was so attractive that I had to read it.

It's nice that you high lighted the behaviors the boys have, as in following girls and thinking that life is easy. In my opinion, yes it's the families responsibility to teach their children bas as they say: one bad tomato can make all the other tomato's bad, especially at these times were houses, cars, food, clothes, pampers, rent are expensive that most guys are delaying marriage until later.

I think a lot of responsibility lies on the government and politicians since they make the rules and are the one's supposed to look after 'us' the Kuwaiti society not the other way around. A public approach should be conducted to diminish such bad behaviors from our society and should mainly focus on the younger generations. Blaming the family is not fair because each family is different and has limited influence on, whom it can educate and raise appropriately.

The bigger problem that we might face in the future as a result of these bad behaviors (smoking - Anabolic steroids - gayness - Eating behaviors )are higher rates of lung cancer, kidney failure, liver problems, sexual transmitted diseases and diabetes. Allah e3fy el 3elj bil 5arj
From another angle which we are seeing at this moment is that most married couples tend to avoid going to the malls in the weekend because of boys attitudes and actions.

''Lajnat el '9waher el salbeya''

Thank you for writing the article and lets hope for a better future for the upcoming generation and 9andoo8 el ajyaL el 8adma'.

sorry i diverted a bit from the initial subject but I think your article is a part of a broader, bigger picture


O5ooch Omar B. Al-Qenaie
omaralqanai@msn.com

الوتيــــــــــن يقول...

مساء الورد والنوير

عساه ينعاد عليج وعالاهل بخير وصحة

للسفلدي مراهقين في المنزل .. رغم وجود والدتهم إلا أنني أعتبر محببه لديهم .. وهذه بحد ذاتها بلوه خصوصا من جهة الولد .. فهو إنسان متأثر جدا بمن حولة .. خصوصا أ، أحد رفاقه متهور ونصف أهله جربوا السجن .. وبطبيعة الحال .. اوهموهم انهم كانوا براحه تامه وان السجن كان تربية رجاليه بالنسبه لهم فانعكس ذلك على الصغار وصدقوا الكذبه .. حيث انه كما ذكرتِ " ليس سجننا كسجنهم واقصد الاجانب" فمن يخرج عندنا فهو مازال مجرما يلفض المجتمع

على كلٍ حاولت كثيرا وعلقت ف مآزق معه خرجت منها منهكه .. لذا لا أقول سوى : الله يعين امهم :\

كل عام وانتي بخير حياتي :)

انور عبدالله - القصر الأحمر يقول...

دايسين وبس

انا بيتي ذاك الصوب عانيت منهم


بالنسبه الرجوله اخلاق ومن غير اخلاق تصبح ذكورة

Alikingkw يقول...

كل عام وانت بخير وصحة سلامة

ما هي الرجولة؟


هل هي الشجاعة ؟ الشجاعة موجودة عند كثير من النساء
هل هي الشهامة ؟
ايضا هي موجودة عند كثير من النساء
هل هي الكرم ؟
موجود عند النساء
لا استطيع ان انسب صفة حميدة واخصص بها الرجال دون النساء وبذلك اصل الى نتيجة توضح ان الرجولة لا تتعدى الصفات الفيزيائية التي يتميز بها الذكر عن الأنثى بين البشر

النور القريب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دخلت مدونتج علشان أعيد عليج
وأقول لج عيدج مبارك وكل عام وأنتي بخير
أختي المنجزة الطموحة سارةالنومس
بمناسبة عيد الأضحي المبارك
لسنة 2009 :)

violinist_q8 يقول...

تعزيز صفات الرجوله عند المراهقين صعب جدا لو ماكان من صغرهم
الرجوله بكلمات بسيطه : اخلاق ، حلم ، كلمة حق .
حاليا نكفتي برجل سليم الفطره عشان نقول عنه ريال !

لي تعليق بسيط على الاخ alikingkw
لو تساوت المرأه بالصفات الخُلقيه الحميده مع الرجل ( مثل الحق - الصبر ..الخ )
فتعتبر انثى مو مشابهه للرجل

sweetya يقول...

صباح الخير

وكل عام وانتي بخير



من رايي : بهالوقت الشباب او الاطفال يبدؤون بالتفكير الغلط وعلى الاهل انها تتقرب من الاولاد وتحاول تفهمهم المفهوم الصح عن حقيقتهم ( حقيقه معنى الرجوله ) فلو خليناهم يفهمونها بروحهم راح تكون النتيجه مقل ماقالها عبدالله الريال اهو اللي يدخل السجن وهالتفكير غلط

فـ بهالمرحله يبدا دور الاسره والاهم دور الاب بالتقرب من اولاده عشان مايطلعون متهورين ويفهمون الرجوله بشكل غلط



ودمتي :)

sweetya يقول...

صباح الخير ..


كـل عام وانتي بخير وصحه وسلامه


من رايي : الطفل بمرحله البلوغ يحتاج لشخص من نفس جنسه يكون معاه وقريب منه عشان يفهمه شنو اللي عليه يسوي وبالنسبه للشاب المفروض دور الاب هني يتحرك ويتقرب منه اكثر عشان يوضح له مفهوم الرجوله الصح لأن لو ماتقرب منه وخلى الطفل يفهم بروحه معنى الرجوله اتوقع بيكون مثل تفكير اصدقاء عبدالله حيث قالوا الرجوله بدخول السجن !!



وهالشي اكبر غلط لأن لو كل طفل كان بعيد عن اهله ومن اعتقاده استنتج معنى الرجوله لما ظل رجل في هذا الكون !

فمن يبدا الطفل بالتقرب من مرحله البلوغ يبدا مسؤوليه الاهل تزداد تجاه حتى لا يفقدونه ويصبح رجل في مهب الريح :)


دمتي :)

أشرف العدل يقول...

yasalamlwkonakeda.blogspot.com
اود من الزملاء الاعزاء غان يدركوا ان اعداد المرء للحياة شئ ليس سهلا لكنه يبدا من اختيار الام وحسن تربية الطفل .واتمنى ان يتسع وقتكم لقراءة
المقالى بعنوان "تعرف هتقول عن ابنك ايه " على الرابط بالعلى
وشكرا لاثارة هذا الموضوع الهام فى زمن قلت فيه الرجولة

فواز الرشيدي يقول...

كلامج منطقي طموحه

وفي الحقيقه الرجوله تكمن بالموقف الايجابي في اي مشكله .. لكن للاسف الانحراف نتيجته ظروف طرات في مرحلة المراهقه .. والتربيه السيئه في البيت .. وايضا الانبهار باعمال السلوك الاجرامي من خلال تصرفات دنيئه .. وحل المشكله التثقيف الاجتماعي والتربوي بين الاهل وخصوصا الاب للولد .. ويخليه يتأثر بكتاب مرموقين ووعي تربوي وثقافي .. ويحترم تفكير وجهة نظر ولده

بجذيه يكون الولد ملم ساعتها ويكون صج رجل يقوم ببناء شخصيته اولا وبناء بلده



وبعدين زعلان منج طموحه ساعات ماتبينين بالمسن نبي نتطمن عليج



اخوج

فواز الرشيدي

امواااج يقول...

السلام عليكم 00
شكرا لج عزيزتي على المدونه وعلى هذا الموضوع 00

ودي اني اسجل في المدونه بس ماعرف اشلون لو تعلمووووني اكون لكم شاكره