2009-12-02

رد علـــــــــى رد

سبق أن نشرت جريدة الدار مقالة لي بعنوان وزارة التبلية 2 وقرأت اليوم تعليق الأستاذة الفاضلة هدى العميري على مقالتي وذلك في الرابط أدناه
.
.
.
عانى ويعانون وسيعاني الطلبة من مشكلة نسيان احضار الكتاب في اليوم المخصص له ، لنتحدث عن كتب البلاغة والنحو بشيء من التفصيل فعلى سبيل المثال ، سنأخذ اليوم الدرس الفلاني في كتاب النحو ، والجميع يحضر كتابه معه ، يقوم المدرس والطلبة بفتح الصفحة الخاصة بالدرس وكذلك نسخ الأمثلة الموجودة في الكتاب على السبورة يقوم الاستاذ بشرح الامثلة وشرح القاعدة الفلانية ومن ثم يقوم الطلبة بكتابة كل ما في السبورة في كراسته الخاصة ، عند البدء بدراسة اللغة العربية للامتحان فان اغلبية الطلبة يجأؤون لدراسة النحو من كراسته الخاصة ، ربما أرى هذا الموضوع من زاوية صغيرة ولا علم لي بشأن جميع الطلبة ، ولكن أنا متأكدة ان عددا كبيرا من الطلبة من يدرسها من كراسته الخاصة ، من تجربتي الشخصية فأنا احب اللغة العربية وادرس جميع كتبها بل وكتب خارجية كذلك ( عندما كنت من الطلبة المتفوقين ) ولكن لم تكن جميع الطالبات تتفقن معي على هذا الشيء لأن ما يأتي في الاختبارات هي نسخة مطابقة لما توضع في الكراسة الخاصة للطالب فلماذا يدرس الكتاب ؟ ؟
أعتقد ان فكرة جعل الشرح والامثلة في كتاب خاص للمدرس ويقوم الطلبة بنقل ما يكتبه المدرس ويشرحه هي افضل من وجود كتب كثيرة ينتهي العام الدراسي ولم يقم الطالب بفتحها مطلقا . وهذه أيضا للنقطة التي ذكرت ان اهمال الطالب للنحو او البلاغة وغيرها لا يتوقف على وجود الكتاب ام عدمه بل على توزيع المواضيع ، فجميعنا يعلم بأن لكل درس لغة عربية له ساعة خاصة للقواعد والنحو لنقل انه في هذا الفصل ندرس 12 موضوع فهل سيهمل الطالب 12ساعة من النحو ؟؟؟ دروس النحو مهمة ولكن وجود كتاب مع عدم شرح لا فائدة منه ولكن وجود شرح مع عدم كتاب لهي طريقة أسهل لأن مايوجد في الكتاب من شرح وأمثلة هو نفسه مانقوم بنقله على الكراسة .
لازلت اتذكر قيام بعض مدرسات اللغة العربية بعد دراستنا لدرس النحو نكتب في الختام الخلاصة ، وتقوم المدرسة بفتح الكتاب ( الذي يوجد لدينا نسخة منه ) وتقوم باملائنا ماكُتب ونكتبه في كراستنا فلم الجهد والتعب فماهو موجود في الكتاب نفسه الموجود في كراستنا الدراسية ، لا شيء جديد .
أقدم شكري مرة أخرى
.
.
.
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
.
.
تقييم الرابطة الأمريكية لجيولوجيا البترول
محاضرة بعنوان
How To Present A Presentation
يحاضرها الدكتور : عرفات الشعيبي
غدا في كلية العلوم جامعة الكويت قسم علوم الأرض والبيئة في تمام الساعة 12:00 في مبنى 3خ قاعة 217 .
.
.
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
.
.
اخواني واخواتي المدونين الأفاضل :
يؤسفني ما عانيتم به من محاولة لتشويه أقلامكم ، وللأسف فنحن لسنا من الدول التي تقدس الاقلام الحرة التي تطالب بعدم وضع قيود على رقابها واقلامها وحريتها ، ماقمنا به امس من الامتناع عن الكتابة اعتقد انها رسالة قوية بمفهومها ولكن ليس عندنا مع شديد الأسف فلا اعتقد ان موضوع كهذا سيهتم به أولئك الاشخاص فان لم نكتب سيكون ذلك لصالحهم ، نعم هي رسالة قوية وقد شاركت بها بكل فخر فأنا مواطنى ولي حق بممارسة حريتي مادمت قد وضعت الحدود قبل ان يأتي من يحاول فرضها علي بطريقة أخرى غير لائقة كما نراه بين الحين والآخر مايقومون به ضد المدونات التي تتكلم بكل حرية وجرأة وشفافية ، لم تقم مدوناتنا بدور شرفاء زمانهم ولم تقم بدور الفهيم والفيلسوف بل هي نظرة مواطنين لا ينتظرون من الكتابة اي رد مادي بل يحاولون ارسال آرائهم وأفكارهم لمن يحب ان يهتم وخاصة وان كانت تلك الآراء تخص وطننا الغالي ، ( فيابختج ياكويت بوجود مدونين يحبونج ويكتبون لج ) ، ان كانت تلك الطريقة لم تجدي نفعا ، فلتصل رسالتنا للجميع بأننا لن نتوقف ولن ننتظر من يفرض علينا قوته الخائبة , هذا القلم وذاك القلم وهؤلاء الاقلام لن يتوقفوا عن الكتابة أبدا . ومادمت قد وضعت أمامي مخافة الله في كتاباتي فلن اكترث لكل من يحاول فرض قوته وزرع الخوف في نفوسنا ، حبا للكويت لن نتوقف .

6 comments:

Engineer A يقول...

يعطيج العافية وعساج على القوة ..

والله يكثر من أمثالج ..

تقبلي مروري

مواطن مصري يقول...

موضوع جميل و شىء رائع لما يكون هناك فية راي و الرأي الأخر لحل مشكلة بالتوفيق

نبض الأدب يقول...

الفقرة الأخيرة >>

في ما نكتب و ما نقول .. الله وحده رقيبُنا .. لسنا بحاجة إلى رقاباتٍ تأتي من هنا و هناك .. !

حرفي الواحد .. سأحاسب به أمام الله غداً .. إن خيراً فخير .. و إن شراً فشر !

و لنرقى بحرية الرأي و الفكر قليلاً ..
لأننا بلدٌ ديموقراطي !

شكراً لكِ طموحة =)

غير معرف يقول...

في دولة بالعالم كله :) ترد وزاراتها على المدونات .. والله احنا شي لول

الدار لأهل الدار سارونه

طموحة مملوحة يقول...

بوعبدالملك

مالي خلق لك ولا لكلامك الغبي الي نفس شكلك الغبي


انا اقول تعطينا مقفاك وتذلف بكرامتك هذا لو بقى منك شوية كرامة يا مُهزأ

الوتيــــــــــن يقول...

مساء الخير .. كيف حالك؟
أستاء عندما ابتعد عن عالم المدونات قليلا فؤفوت الكثير ...
أتفق مع الاستاذه بكل ما اردفت .. ولهذا السبب قُرر من هذه السنه ( الجارية) تفعيل الكتاب المدرسي بمعنى :
تفعيل كاسة الكتابه في حصة الخط .. وعدم كتابة الامثلة من الكتاب إلى الدفتر .. بل الحل في الكتاب .
تفعيل كتاب القواعد بحل بعض الأسئلة .. وتستخدم اسئلة الكتاب كتقويم
ويمنع (منعا باتا) .. واخذيها حجه على المدرسين .. استخدام اسئلة الكتاب المدرسي في مناقشة الدرس ( اسئلة الجهد الذاتي) .. فقط تستخدم في اسئلة التقويم

وهذه بادرة خير .. الله يوفق طلبتنا .. عماد هالأرض

تسلم ايدج .. عالمجهود اللطيف