2009-12-12

وين العيب بالموضوع ؟؟



جاءتني شقيقتي تدرس في المرحلة الاخيرة من الثانوية وأرادت مني ان اكتب لها مقالة تتعلق بتأثير القنوات السلبي على المجتمع ، أعلم بأنها ليست صغيرة لكي تجعل الآخرين يقوموا بعمل واجباتها المدرسية ولكن الشكوى لله :)








كتبت لها المقالة ولكنها صعقت عند قراءتها للمضمون فرفضت ان تكتبه بحجة ان المدرسة سوف توبخها لا أرى بموضوعي ان خلل قررت ان اكتبه في مدونتي مع العلم انه مكرر ولكن كي لا يذهب تعب قلمي هدرا :) .








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يمر الوقت سريعا وتتطور التكنولوجيا شيئا فشيء ونتعجب نحن من الاختراعات والاكتشافات والتغيرات التي تطرأ علينا من حولنا . التلفاز اخترعه عاِلــــــمُه كي نستفيد منه ، في البداية كان التلفاز فقيرا بالقنوات الفضائية فيتابع الناس قناة واحدة فقط ولفترة بسيطة .

اليوم أصبح التلفاز هو النافذة التي نرى من خلاله عالما آخرا وكأننا نسافر كل دقيقة الى بلد معين ومكان معين .

تم اختراع التلفاز كي نستفيد منه ، كان لابد من ذلك ولكن كثرة القنوات الفضائية وحصول كل شخص على قناة خاصة به شتت عقل المتابع فأصبحت تلك الفضائيات عاملا قويا من عوامل تغيير الثقافات والقناعات وزرع الخلافات على سبيل المثال تلك القنوات الكثيرة التي تتحدث عن سياسة الكويت ، وكل قناة تفرض وجهة نظرها كي يصبح المتابع تابعا لقناة معينة ضد الأخرى وكأنه يشجع فريق كرة قدم . كذلك أصبحت القنوات تتنافس للوصول لنجاحها عن طريق عرض الأجساد العارية واستخدام اساليب رخيصة للفت انتباه المشاهد ، بل وأصبحت القنوات اليوم تهدف الى الربح عن طريق وضع المحادثات الكتابية التي يقضي الشاهد كل وقته في ارسال الرسائل ومتابعة الردود ، فأصبح التلفاز مع شديد الأسف جهاز لعرض قذارة ومخلفات المجتمع الضارة .

من وجهة نظري فأنا أرى كثرة تلك القنوات دليل على صعوبة وصولها للنجاح خاصة تلك القنوات التي لها توابع وافرع كقناة للموسيقى وأخرى للافلام القديمة واخرى للمسلسلات وغيرها .... تلك أمور يتم اتباعها ختى لا يمل المشاهد من القناة ويبحث عن بديل لها .

وأرى ان معالجة هذا الخلل ليس في التلفاز نفسه بل بنا نحن باستطاعتنا حل هذه المشكلة عن طريق متابعة البرامج المفيدة وعند انتهائها نغلق التلفاز وكذلك البث عن اساليب لعرض الامور المفيدة غير التلفاز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 comments:

{~المباركية~} يقول...

الحياة بالنسبه لي سلاح ذو حدين
كذالك التلفاز و هوه يحمل بطياته الكثير من البرامج المنوعه منها السلبي الذي ينقل الفكر المختل
والبرامج الايجابيه التي تنقل لنا المنوعات المفيده

موضوعج حلو و ممتاز اختج تاخذ عليه درجه كامله لول

مواطن مصري يقول...

وأرى ان معالجة هذا الخلل ليس في التلفاز نفسه بل بنا نحن باستطاعتنا حل هذه المشكلة عن طريق متابعة البرامج المفيدة وعند انتهائها نغلق التلفاز وكذلك البث عن اساليب لعرض الامور المفيدة غير التلفاز.

أتفق معك بشدة فالتلفاز جعل الشعوب العربية لا يقرأ ولا يهتم ب البحث بل أخذ مواضوعاتة و معلوماتة من التلفاز فقط

نهــــــــــار يقول...

السلام عليكم..
ماشاء الله تحليلج صحيح
بس ما ينفع حق المدارس ...
يعني المدرسه لازم يكون الكلام مجمل
بدل العري قنوات ضاره ...
وهنا المشكله فالخلل فينا نحن المتابعين الذين دوما نجمل الكلمات ومن خلال تجميلها يتم إيجاد سبل لسماح بمتابعتها ...
موضوعج جدا مهم ويحتايله يلسه طويله
لإيجاد سبل عمليه فعليه للحد من المضار ...
وأولها هو العوده لدين القويم..
...
في أمان الله

SHAHAD يقول...

خوش مقالة والله
ما احس فيها شي غلط :/
وانا اتفق معاج بالراي : )

طموحة مملوحة يقول...

بوعبدالملك



chutt up

جــــــــــــــــــــــــــــــــب

استجواب الرئيس يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=YXDXJlgBjWs

تسجيل صوتي لرد سمو الرئيس على المحور الأول من استجواب فيصل المسلم

غير معرف يقول...

موضوع رائع ولكن
مع العلم ان هناك الكثير من القنوات الا تفيد منها التعليميه والثقافية المفيده لكن الكل يبحث عن المتعه والتسليه فى بعض القنوات

الوتيــــــــــن يقول...

لو كنتي متناقشة معاها عن المضوع كان أفضل .. لأن الموضوع اللي كتبتيه جدا جميل ومتكامل بالنسبة لتعبير واحتوى بالنهاية على حلول وآراء .. لكن المعلمة راح تعرف لو كانت ملمة بمهارات الطالبة إن الموضوع مو من كتابتها ولا انشائها .. إلأا لو كانت اختج اسملله عليها شطورة نفسج :>

العيب بالموضوع إن الإنسان في صراع مع الحياة.. لأنا لو قدرنا نتقي شر التلفاز .. فالصعوبة اللي بنواجهها هي تحصين أبنائنا مع وجود المؤثرات الخارجية

تسلم ايدج وقلمج

ودّي