2010-02-04

إبتعد عنها وكن في الوسط !!!









في البداية وجدت صعوبة في كتابة مقدمة موضوعي اليوم ، أخذت أفكر كيف سيكون ترتيبها ؟






عالمي _ عربي _ كويتي ؟ أم العكس







فوجدت أن أتحدث بها من ناحية عامة ومن ثم نخصص واكتب عن الكويت .











تحدثت الكثير من المدونات عن موضوع التعصبات من مختلف نواحيها الدينية المذهبية القبلية وغيرها من التعصبات التي لم تسيطر عليها الاقلام ولا الأفلام ولا القوانين ولا النظم .





شاهدت فيديو في مدونة الزميل انسان كويتي والتي تحدثت عن التعصبات الدينية ، ربما كان الكثيرين ممن يربطون التعصب الديني بالاسلام ، وللأسف كثيرين من الزملاء الليبراليين لا يضعون جام غضبهم الا على الدين الاسلامي دون سواه ، ولكن يبين ويكشف هذا الفيديو نوايا البقية بالتأكيد النوايا السيئة جدا جدا .




من الناحية الدينية صعبا جدا ان تقول لمن تمسك بدينه بشكل كبير_ اي دين كان _ لا تكن متعصبا ، لذا فمن الأولى أن يبقى كل شخص بنفسه ينتقد دون تجريح او قذف وبالنهاية فالجميع محاسب دون تمييز .


لله الحمد في الكويت لا يوجد تعصب ديني وان وجد فهو قليل جدا ونتمنى زواله بسرعة ، لأن الشعب الكويتي معروف بتعاونه الكبير وحبه لأحترام أديان الآخرين ، وتعلمنا هذا الشيء من أجدادنا وآبائنا فهو ليس شيء جديد علينا .




نأتي الى الأسوأ ... دائما ما أقول لنفسي كثيرين من المتعصبين للكرة يتشاجرون ويقذفون بعضهم البعض ويتصرفون تصرفات الأغبياء !!! فما بالنا بالمتعصبيين من النواحي الأخرى ؟





من ناحية التعصب المذهبي ، للأسف كانت موجودة في السابق وهي بازدياد مستمر جدا ، يحاول الطرفين القاء اللوم على الجانب الآخر وبالتالي تبح الاصوات وتستنزف القوى للا شيء ، فما الذي سأحصده عندما احاور شخص هو مقتنع ولو تكلمت من اليوم وحتى بعد 100 سنة لن يقتنع ؟؟


التعصب موجود ، وكل شخص يحب مذهبه ، لن نستطيع محاربة التعصب المذهبي ولكن نستطيع ان نحترم بعضنا دون اثارة المشاكل والنزاعات البعيدة المدى .




التعصب القبلي












بعد مشاهدتي لهذا الفيديو ومتابعة البطل الجبار الذي لا يُـــــقهر الجويهل وترقيع الرجل الذي بجانبه بقوله






( لا ترد ... لا ترد ) :)






اعتقد ان التعصب القبلي موجود من قبل مئات السنين ، هنالك العديد من العادات التي لم تزل حتى الآن موجودة في الكثير من القبائل فكيف تستطيع القوانين الغاء هذا التعصب او محيه ؟






والتعصب القبلي هذا اشبهه بالتعصب الموجود في أمريكا من قبل ذوي البشرة السمراء ، ولكن الفرق بأن التعصب الذي تكون في أمريكا هو ناتج عن التفرقة العنصرية ولكن يحملون الدم الحار الذي يحمله كل بدوي في حق قبيلته .






فلا يحاول جويهل ولا غيره اثارة اي مشاكل قبلية لأنه لن يخرج بنتيجة مرضية .






مثال : أنا أعلم بأن هذا الأسد اذا اقتربت منه وحاولت ايذاءه سيقوم بمهاجمتي ، اذا فأنا ابتعد واحترم وجوده ووجودي .











هكذا هو الحال بالنسبة لوجود القبائل لايجب اثارة النزعات القبلية بينهم ولا محاولة التحدث بقبيلة ضد الأخرى او شيء من هذا القبيل .






محو التعصب القبلي صعب جدا ، ولكن بامكاننا أن نتجنبه وايقاف اي محاولة لتكوين النزاعات .












كذلك لا ننسى دور الكثير من أعضاء مجلس الأمة بتفعيل المشكلات ودور الحكومة في رش الملح في الأكل والمتضرر الوحيد هو الشعب مع شديد الأسف .







نأتي الآن للموضوع الأهم والأقوى وهي الكويت .


قبل يومين اتصلت بي صديقتي المقربة لي تقول لي : شفتي اوبرا وينفري المليقة تتطنز على الكويت والكويتيين تقول ان الكويتي تربي عياله فلبينية ويبني بيته المصري وتنظف بيته سيلانية وينظف ديرته الهندي والي حرر ديرته الامريكي والكويتي يعيش مثل ماتعيش باريس هيلتون .


ضحكت على كلام صديقتي وقلت لها لا تنسي ان جزء كبير من كلامها صحيح فقالت لي : سارة احنا مافي خدامة ببيتنا ومعتمدين على نفسنا بكل شي امي الي ربتنا ولا دخلت اي خدامة بالبيت وابوي اهو الي يقوم بكل شي واحنا الي ننظف من ورانا مانخلي احد ينظف زبالتنا وانتي بكرامة .



وتعقيبا على ماقالته محبوبة الجماهير ومحبوبتي اوبرا وينفري ، أنه من الطبيعي أن يقول الآخرين عن الكويت هذا الكلام من بعد متابعة المسلسلات الرائعة التي تعرضها القنوات عن المجتمع الكويتي ولكن هل دخلت اوبرا جميع بيوت الكويتيين ؟







الصورة التي ينقلها التلفزيون ان جميع الكويتيين اغنياء هي صورة خاطئة فالكويتييين حالهم من حال الشعوب الأخرى ولكن في نسبة كبيرة من الذين يحبون أن ( يهايطون ) المسلسلات تنقل لنا صورة الرجل الثري جدا الذي يطمع بالمعاش الذي تتلقاه ابنه اخيه اليتيمة ، ربما حدثت في بيت بيتين لا يعني ان الكويتيين كلهم يتصرفون بهذا الجشع ، اكره عندما أرى الممثلة التي تقوم في المسلسل بمناداة الخادمة بصوت كصوت الحمار _ أعزكم الله _ وتصرخ بوجهها كأنها حيوان لا بشر ، موجود هذا الشيء ولكنه ايضا موجود بكثر في جميع الدول وحتى في أمريكا قرأت العديد من القصص التي تتحدث بهذا الشأن لذا فهو ليس حكرا على الكويتيين .


نعم الهنود والوافدين هم اكثر بكثير من السكان الكويتيين ولكن مثلما يوجد عامل مصري يقوم ببناء البيوت فهنالك مدير مصري ومحاسب ومراقب من الجنسية المصرية وهذا مع الأسف ينم على الكبرياء الذي لايسمح للكويتي بأن يشغل وظيفة عادية فجميعنا نريد ان نكون مهندسيين دكاترة مدراء او اي وظيفة عريقة ولا نريد ان نشغل وظيفة بسيطة .


وللأسف يا اوبرا اكثر الجرائم التي تحدث في الكويت والخليج بشكل عام اكثرها من الوافدين وخاصة الآسيويين مع شديد الأسف .


أما بالنسبة لماقالته بأن من حرر الكويت هي أمريكا أحب أن أقول لها بأن أمريكا لم تقم بذلك بالمجان ، ليس لأجل خاطر عيون الكويت واهلها بل لأجل ما نحمله من النفط فلا مانع لأمريكا من أن تخسر جنودها لأجل حمل ثرواتنا في جيبها :) ولا تنسى اوبرا ان كثير من الكويتيين راحوا شهداء لأجل هذا الوطن ، ولا تنسى دور الدول العربية التي ساندتنا كالسعودية ومصر وسوريا والامارات التي فتحت ابوابها للكويتيين وترحيب الشيخ زايد آل نهيـــان _ رحمه الله تعالى _ للكويتيين ومساندته لنا .. وكثير من الدول العربية التي دافعت لأجل العروبة والحق فلا تحاول اوبرا ان تتفلسف على راسنا .


واذا شبهت الكويتي بباريس هيلتون فهناك فروقات كثيرة فالكويتي لا يحمل كلب_ عزكم الله _ على كفته اينما ذهب ، الكويتي لا يتعرا من أجل البحث عن الشهرة :) .



هل ردي كافي ؟ أم تحتاج اوبرا الى المزيد ؟






ردي هذا لا يعني ان أتكبر كما يقوم بعض الكويتيين مع شديد الأسف فكلنا أمام الله سواسية وأتمنى أن لا تنسوا جملة وتضعوها دائما أمامكم


( الحمدلله على النعمة )








مقــــــولة اليوم





حيثما ذهبت ، فاذهب بكل قلبك


كونفوشيوس .... فيلسوف صيني




32 comments:

Engineer A يقول...

والله كلامج صحيح 100% .. ليش الواحد يبحث عن اثارة المشاكل؟

اي خلك بعيد ولا تقرب وكل واحد يحترم الآخر.. وشيء طبيعي ان الانسان يعتز او بالاحرى نقدر نقول ينحاز "بالفطرة" لأهله او فبيلته او طائفته او حتى لفريقة او مطربه في ستار أكاديمي!!


وعلى الفيديو و "لاترد" عجيب وين طحتي عليه؟ :)

وبالنسبة لأوبرا وينفري والكلام اللي نقال مثل ما قلتي مو كل كويتي ينام على ريش نعام وياكل بقفشة ذهب!!

والمسلسلات مع الأسف الشديد شوهت صورة المجتمع الكويتي وأظهرته بأبشع صوره ..

وعلى طاري الوافدين صحيح في منهم العامل والطباخ والمساح والصباغ وتكرمون عامل النظافة في مثل ما قلتي في كثير منهم متعلمين ويحتلون مناصب بعد بديرتنا ووزارتنا ومديرنا يشهد على هالكلام!

موضوعج خلاني أهذر وايد :)

آسفة على الاطاله ودمتي بود :)

روعـــــــة الحيـــــــاة يقول...

شكراً لك أختي سارة على طرح مثل هالموضوع الحساس و الخطير في نفس الوقت ،، بدايةً حبيت أقول إن التعصب بأنواعة يجب أن لا يلغي الإحترام فأخلاقنا قبل كل شيء

نقطة مهمة أخرى أردت أن أنوه عليها أن الإعلام للأسف أقولها مراراً و تكراراً قد لعب بنسبة 99% في تكوين صورة سيئة جداً ليس فقط سيئة للمجتمع الكويتي لدى الخليجييين و العرب و العالم أجمع

كثيراً ما كانت تردد هذه الكلمات لي شخصياً بسبب حبي للكويت منذ الصغر : إيمان شو تبيين بالكويت هذا شعب ضايع ، من صدقج تحبين الكويت ؟ صدق ما عندج سالفة

كلمات تجرحني دائماً ، و لكن كنت أقول لهم مثلما هناك السيء فالكويت فهناك الجيد أيضاً ،، انظروا لمشايخهم و أهل الصلاح عندهم

سأظل أحبك يا كويت الغالية ،، أسأل الله أن يصلح الحال في الكويت و يمد على شعبها بنعمة الأمن و الأمان و الصلاح ..

شكراً مرة أخرى أختي سارة ^^\\

عين بغزي يقول...

موضوع انحراف اشووف فيه انحراف عن السكة بالمفروض نقول يجب علينا ان نتحاور تحاور الاعقلاء لا تحاور الاغبياء شاكلة الجاهل و غيره !!!
اما سالفة القبلية فهالقبايل يحترمون بعض و يحترمون الجار و بما اني ابن قبيلة اعرف تماما معنا حشمة و احترام الرجال و الجيران و عندنا من الفزعه ما يشهد بها التاريخ فلا تحاولون نكران هذا !! يعني لا تنتظرون من انسان يظلم وصاحب الحق ساكت خائب مايصير !!
وكل انسان يعرف حدوده الطبيعيه ولا يتعدى عليها :)
فرجاء لا تمجدون الطائفيه السلبيه !!

عين بغزي يقول...

بالنهاية الاختلاف بالراي لا يفسد للود قضية

طموحة مملوحة يقول...

Engineer A

فديتج ياقلبي انا احب هذرتج والله

الفيديو انتي كتبي الجويهل تشوفين بلاوي لووول احب اذا كنت زهقانة اشوفه واضحك عليه شوي

طموحة مملوحة يقول...

روعـــــــة الحيـــــــاة

فديتج يالغالية والله كلامج على راسي يابعد راسي اتمنى تنقلين لهم هالرسالة ان مو كلهم جذي وعلى فكرة انا لمن اسافر برا يستغربون يقولون شلون كويتية موشايفة حالها وتسولف عادي؟ مادري ليش ماخذين فكرة ان الكويتيين كلهم كبريائييين وشايفيين حالهم :)

طموحة مملوحة يقول...

عين بغزي

ذكرتني بمرة كنت اتناقش مع واحد وقلت له انا ضد التصرفات الي تصدر من أبناء القبائل واقصد بها التصرفات الخاطئة الاخ على باله اني متبرية من قبيلتي واكره القبايل فقام يطب بالقبايل واهم واهم ويضحك عليهم لمن وقفته عند حده وخليته يسكت قلت له لمن انتقد شغلة مو معناه اني انبذ قبيلتي ولا اتنكر اني بنت بدو اتمنى ماتاخذ راحتك وتحترم بيئتي مثل ما الي جدامك محترمة بيئتك . ..

والكلام الي قلته انا معاك فيه ، على كثر ما تصير مشاكل بين قبايل بس وقت الشدايد تلقاهم ايد وحدة ويوقفون مع بعض .. فديت الفزعة والله :)

غير معرف يقول...

أعتقد المشكلة ثقافية مو سياسية

أغلب الانتقادات الموجهة للقبائل أساسها ثقافي , احنا ثقافتنا ثقافة عربية , شئنا أم أبينا , و ثقافتنا تحترم أهل الحسب و النسب و العادات و التقاليد و تنبذ اللي ماعندهم هالشيء و تحتقرهم و تعتبرهم قذارة , فيه وايد ناس ماعندهم أصل أو ينتمون لأسر مفككة , طبيعي يحسون بالنقص تجاه ابناء القبائل و العين دايم تكره اللي افضل منها , لهذ السبب يهاجمون و يركزون على ابناء القبائل , سواء في السياسة أو غيره , مع العلم ان المجتمع الكويتي كله مجتمع متخلف و من دول العالم الثالث ... يعني اللي يهاجمون ابناء القبائل شنو اخترعوا ؟ و لاشيء , يمكن ابناء القبائل افضل منهم , يعني ع الاقل عندهم اخلاق و قيم و عادات و تقاليد و غيرة .. هم لا علم و لا عادات و لا تقاليد .

بعض ابناء القبائل ينتقد القبائل و سلوكيات المجتمع الكويتي و العربي بشكل عام بحسن نية .. ما يدري ان الثانيين مليانين شروخ نفسية و اجتماعيةو تفكك اسري و يبون يفرغون العقد النفسية اللي عندهم تجاه الناس المحافظين .. و ينصدم من ردة فعل هالناس .. لأنه يكتشف انهم ما ينتقدون لكن يتكلمون بطريقة تبين انهم مرضى و حاقدين .. مثل ماصار وياج أنتي و اللي أخذ راحته .

Sami يقول...

التعصب بكامل اشكاله مرفوض

ابو عبدالملك يقول...

وشهد شاهد من اهله
كان ردي بالبوست اللي طاف عن دفاع امريكا عن الكويت واعتقد ان انتي اعترفتي لصديقتج لكن ماادري ليش كنتي معصبه بالرد علي؟؟

لكن
على طاري التعصب الديني او المذهبي

اولا التعصب الديني
اللي قاعد نشوفه هذا مو تعصب ليش؟؟
مثلا العراق
دخلت امريكا عليهم قتلت نسائهم واطفالهم وهتكوا اعراضهم ماذا ستكون ردة الفعل على الامريكان ومن يعاونهم من العراقيين؟؟

وقيسي ذلك على افغانستان وفلسطين

والمشكله الاعظم هي سكوت الانظمه الحاكمه
واللي اعظم منها سكوت ورثة الانبياء

فشنو تتوقعين بتكون ردة الشعوب المسلمه تجاه الكفار؟؟
احداث 11سبتمبرد

يعني بالعقل يااخت طموحه انتي لويعتدي عليج شخص الله لايقولها بتكون ردة الفعل اقوى من فعل الشخص المعتدي

يعني اذا امريكا تقتل الابرياء
يجوز لنا قتل الشعب الامريكي
الا اذا توقفت امريكا من قتل الابرياء

فلما تشوفين تفجير وقتل مايصير تقولين ارهاب او تطرف او تعصب لالا هذا غلط
بل هذي الوسطيه ان كان وضعنا اعتداءات على الاعراض والانفس

ف اسامه بن لادن وايمن الظواهر مرادف بوش واوباما
ثانيا التعصب المذهبي
شوفي لا اعتقد يااخت طموحه انج تتنازلين عن عقيدتج والله علشان مذهب اخر

يعني بالعربي الفصيح مو معقوله شخص يسب ابوي واسكت
يعني مو معقوله شخص يسب ويلعن ويكفر ابو بكر وعمر وعثمان وعائشه رضي الله عنهم واسكت وبعدها يقولون لاتصير متعصب
وخلك وسطي ولاتمزق النسيج الوطني والوحده الوطنيه وووووو

يعين فهميني اذا احد المذاهب يقول اللي يتوقف عن لعن ابوبكر يعتبر كافر
شلون تبيني اتحاور وياه او احترمه؟؟

ثالثا
التعصب القبلي
انا مو متعصب قبليا
اصلا اوقف ضد اللي يتعصب قبليا

رابعاد
الشعب الكويتي
شعب شايف نفسه متكبر
لايحترم الناس من صغيرهم لكبيرهم
وبس يركض ورا الفلوس والترف
طبعا مو الكل

ابو عبدالملك يقول...

نسيت
الا اذا قصدج بالوسطيه
هو الدين الاسلامي الامريكي
فهذا موضوع اخر

للتنويه فقط

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف

كلامك اول مرة اسمع عنه بصراحة بس يجوز :)

طموحة مملوحة يقول...

سامي

مرفوض بس تقدر توقفه ؟

طموحة مملوحة يقول...

بوعبدالملك

اشوة ان قلت مو الكل ,,,,

وكلامك صحيح بس للأسف وايد افلام وثائقية تقول ان احداث 11 سبتمبر امريكا اهي الي قامت فيه مو المسلمين هذا اول شي وثاني شي يليت يقاتلون الجيش الي يعتدي ولا الناس الي تأذي للأسف الي قاعدين يموتون مسلمين عراقيين من التفجيرات الي تصير جندي او اثنين امريكان و10 -20 مسلمين عراقييين مو حرام ؟

ابو عبدالملك يقول...

احداث 11سبتمبر

انا قريت كتاب للشيخ يوسف العييري رحمة الله عليه وهو الحارس الشخصي للشيخ اسامه بن لادن
وقال ان احداث 11 سبتمبر ليس لنا بها لاناقة ولاجمل
لكن انا اتكلم بما يقوله الاعلام العميل

اما التفجيرات بالعراق
شوفي
يجب ان تعلمي ان امريكا انشأة بما يسمون (بالصحوات )
ماهي الصحوات:مثلا ياتي قائد امريكي ويعرض على شيخ قبيله اربع ملايين دولار امريكي بشرط ان القبيله تصف مع الجيش الامريكي لمقاتلة القاعده وكل فرد يحارب من القبيله له معاش شهري
يعني يجندون العراقيين لقتال العراقيين

ومعلوم ان المسلم اذا عاون الكافر على مسلم
بقول او عمل يعتبر كافر ومرتد عن دين الله
بقول الله تعالى(ياايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم منكم فأنوه منهم) واذا تبين تتأكدين راجعي التفاسير
يعني مثلا انتي ياطموحه اذا كنتي تايدين دخول امريكا للعراق وكنتي تعلمين تأييد الكافر ضد المسلم ان كفر تعتبرين وانتي قاعد ببيتكم كافره مرتده عن دين الله وبالعلم انج ماسويتي شي بس ايدتي بالقول وانتي تعلمين ان لايجوز شرعا فهذا يخرجج من المله

فما بالج باللي يصف مع امريكا ليقتل المسلم

ف اللي تشوفينهم يقتلون الاعلام يقول ابرياء لان الاعلام ينقل من منظور وطني مو شرعي فيقول ابرياء
لكن لو ينقل من منظور شرعي لتغيرت الاحوال

ولكن اغلب التفجيرات التي تحصل على الابرياء هي من صنع امريكا وخير دليل شركة بلاك ووتر الامريكيه
ولاتنسين الدور الكبير للشيعه مع الامريكان

ادرسي فقه الجهاد وراح تعرفين الواقع

طموحة مملوحة يقول...

ان شاء الله راح اقرا بهالامور

اشكرك

ابو عبدالملك يقول...

الله يعين على كتب الولاء والبراء

أهل شرق يقول...

صباح الخير اختي طموحة

بالنسبة للطرح الطائفي والقبلي فاعتقد ان للتربية في البيت والتعليم في المدارس دور كبير في الحد من هذا الطرح
وللحكومة دور أكبر من خلال تطبيق القوانين على الكل بدون استثناء وبسواسية يخفف بدرجة كبيرة اللجوء الى الطائفة او القبيلة ويخفف من الاحساس بالظلم

وبالنسبة للمسلسلات من الجيد ابراز بعض الممارسات الخاطئة في المجتمع لكن مايحصل عندنا تهويل وبالنهاية لايقدمون حلول للمشاكل المطروحة

ام بالنسبة للايدي العاملة فأعتقد ان للحكومة دور سلبي من خلال استغنائها عن العمالة الكويتية ولم تشجعها على الاستمرار بالمهن الحرفية حيث لم تقدم لهم الدعم الكافي وزيادة أجورهم للضعف عن أجر الموظف المتواجد خلف المكتب ،،
حتى منتصف السبعينات كانوا الكويتيون موجودون في سوق العمل الحرفي

هذا رأيي وآسف على الاطالة

Rated R يقول...

احييكي عزيزتي عالبوست
روعة ابداع واااااو

العنصرية بكل مكان وبكل صغيرة وكبيرة
لو الإحترام موجود كان ما صاارت هالبلبلة يلي بنعاني منها
لكن سبحان الله كل شخص بحب يتفشخر بحاله وبلده وبعمل من الحبة قبة.

صراحة ما لمست اي عنصرية بكلامك وبتخابي القراء بطريقة جذابه ومحترمة وفعلا الأدلة يلي قدمتيها عن الكويت ساعدت في تحسين صورتي شخصيا كفلسطينية لإنه الفكرة يلي كنت ماخدتها انه كلهم اغنياء وفشخرة عالفاضي .. لكن ما في بلد لا تخلو من الفقر .
عموما المواضيع رائعة لي عودة ان شاء الله
تقبلي مروري
والف تحية لك

احمد يقول...

السلام عليكم
اولا بجد طريقة تعبيرية رائعة اهنيكي علي تدوينتك .
ثانيا انا شدني قوي كلامك عن الصورة الذهنية التي يرسمها الاعلام ويشوه بها الحقائق بوعي وبدون وعي فنكتش ان هناك رسومات لا نعلم من اين جاءت ولماذا وكيف ولكنها في النهاية تصبح تعبير عنا وللاسف قد نصدقها ، مثلا عندنا في مصر لما نشاهد مسلسل او فلم ويكون فيه كلام عن الصعايددة فيظهر الصعيدي علي انه متخلف ومتحجر ولا يفكر ومعدوم ولا هم له سوي حمل السلاح والقتل ، مع ان الصعيد هو اللي خرج طه حسين ، تمام حسين ومصطفي المراغي ، محمد المنشاوي وعبد الباسط ، ده حتي بطليموس ولد في صعيد مصر ونشأ في الاسكندرية وكان عالما رياضيا وفلكيا وله المام كبير بالبصريات وله كتاب المجسطي ويحتوي على ثلاثة عشر مقال في الرياضيات والفلك
إلا أن الصورة الاعلامية التي خلقها الاعلام تلغي هؤلاء وتنفي قيمة عن تاريخ كامل وتزيف الحقائق فلم يعد سبب تخلف الصعيد الحكومة التي لا تهتم ولا تبالي بل اصبح سبب التخلف هما الصعايدة وعادتهم وللاسف تخلي الاكثرية عن عادتهم وقيمهم ولم يتقدمو بالعكس اصبحو اكثر تخلفا لانهم اتبعو المدينة الوقحة القائمة علي المادية المفرغة من كل قيمة
اتمني تقبل مرور بس بجد جذبني اسلوبك الراقي تمنياتي بالتوفيق

Reem يقول...

مقالج حلو كالعاده
التعصب بكل انواعه موجود في مختلف الجوانب الحياتيه لكن اعتقد التربيه والبيئه المحيطه لها دور كبير، متى ماتغيرت النفوس الحال بيصير افضل" ان الله لا يغير مابي قوم حتى يغيروا مافي انفسهم"
كالمعتاد هالبرامج الاجنبيه ما تعتمدالا عالظواهر والحالات الفرديه وتعممها عالكل وتنقصها الكثير من المصداقيه.
نظرت المجتمع دونيه للوظايف البسيطه مع ان تأثيرها قوي وهالموضوع يختص بالتنشئه والنظره اللي يشكلها الطفل من خلال تعاملنا مع هالناس.
منتجين المسلسلات يحاولون يكسبون بعد فـ يبتعدون عن المثاليات والقيم ويتجهون للمشاكل والبلاوي، امم اعتقد لان النوع الاول ما بيكون عليه اقبال كبير او ما بيلاقي نجاح مثل النوع الثاني، وبعدين بغض النظر عن الكم الهائل من المسلسلات هذي فهي اكيد لاتعكس حال جميع افراد المجتمع وانا كفرد لا يحق لي اني احكم اواعمم شي عالشعب كله من خلال مسلسل أو موقف.
*بس تصحيح المرحوم زايد آل نهيان وليس آل مكتوم

Reem يقول...

ياربي.. استغفر الله كتبت الآيه غلط، ماعليه اسمحيلي اندمجت فالكتابه
*" إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

ابو عبدالملك يقول...

تعالي
حجيه
انتي بس تتكلمين عن التعصب الديني والمذهبي والقبلي

ليش ماتتكلمين عن اللي يتعصب بالعلمانيه او اليبراليه لدرجة انه يتم اسقاط احكام الله والاستهزاء بها والكفر بها والعياذ بالله بسبب التعصب مما يؤدي الى جرح مشاعر المسلمين؟؟



خلج منصفه

طموحة مملوحة يقول...

أهل شرق

صح كلامك اذكر زميل لي ماشاء الله عليه كان يحب الميكانيكا وايد بس وايد يلقى انتقادات شلون كويتي يبي يصير ميكانيكي مادري ليش هالنظرة السلبية مع الاسف

طموحة مملوحة يقول...

Rated R

مشكورة اختي العزيزة

اقول لج شي اول كنت انظر للامور بنظرة سلبية مع الاسف يعني مثل الغزو على الكويت كنت اظن ان كل العراقييين يكرهون الكويت بس لمن صار عندي اصدقاء عراقييين عزيتهم اكثر من اصدقائي الي بالكويت وكل شخص لازم يمثل دولته بشكل زين

مشكورة وايد عزيزتي

طموحة مملوحة يقول...

احمد

عجبني ردك كثيرا

اذكر كان عندنا دكتور بالجامعة الله يرحمه الكل كا يتمنى بس ياخذ مواد عنده لأنه كان ممتاز وكان صعيدي

وعندنا رجل امن في الجامعة كل ما قلنا له حاجة يقول لنا كيفي مخي مخ صعايدة متزمت اوي :)

وكمان عندكم المسلسلات كده صح ان الصعايدة بيقتلوا بناتهم والعار العار مع ان مش كلهم انا جوز التي صعيدي بس متحرر اوي ماعندوش الحاجات والمعتقدات دي

متشكرة اوي يا احمد على ردك الجميل

طموحة مملوحة يقول...

Reem


ان شاء الله راح اصحح الاسم

وصح كلامج نظرة المسلسلات مادية اكثر من كونها تعليمية ولاحظي يقولون واقع وواقع ومايذكرون حلول او مقترحات لحل هذي المشكلات كلش مالهم خلق يفكرون يخرب بيتهم لووول

طموحة مملوحة يقول...

بوعبدالملك

للأسف انت تفسر مقالاتي بالنظرة الي تعجبك انت لأنك تنظر للمواضيع من توجهك بس ولو تقراها بحيادية راح تلقاني بنفس الوقت انتقد هؤلاء :)
واكتب بكل حيادية :)

ابو عبدالملك يقول...

يمكن اسات الظن
لكن ننتظر موضوع عن غلات اليبراليه والعلمانيه

طموحة مملوحة يقول...

بوعبدالملك


رسمتي هذي عنهم على فكرة :)


http://1.bp.blogspot.com/_Y7lVe-B3Xts/S1z6GbNJYAI/AAAAAAAACMA/jNZtVqt8O18/s1600-h/حرية+شخصية_سارة+النومس2010.JPG

ابو عبدالملك يقول...

المهم الله يجزاج خير

لكن انا ودي اقول لج شغله لكن
ادري ماراح تتركينها بس ماعليه

اللي اهي
عندج علم ان رسم الحيوانات والانسان محرم بالاسلام؟؟

طبعا ماابي افتح نقاش

لكن ابحثي بنفسج

7osen يقول...

عجبتني المقولة إللي في الأخير واااااايد

فعلا عجيبة