2010-02-18

ردي على العضو علي الدقباسي !!!


بسم الله الرحمن الرحيم
يوميين فقط وأعود لهم الدراسة والفصل الدراسي الثاني في جامعة الهم ( جامعة الكويت ) ، اليوم جاءتني رسالة من دكتوري وأبي الغالي محفوظ الله يحفظه غادر اليوم متجها الى لندن لعلاج الورم السرطاني أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه ، أتمنى منكم الدعاء له .
كما أنني اتخذت قرار ترك الصحافة مؤقتا حتى انتهي من دراستي فلم أوفق بينهما لذا ( أكيد ) ستكون دراستي أولا ومن ثم تأتي الهوايات ، لذا اعتذر لزملائي الصحافيين واعتذر للجميع على عدم التعاون لفترة بسيطة والله ولي التوفيق.
ـــــــــــــــــــــــــ






أحب متابعة برنامج لقاء الراي ، على قناة الراي الذي يقدمه الاعلامي عبدالله بوفتين ، حلقة اليوم كانت خفيفة وجيدة مع العضو علي الدقباسي ، قد لا اتفق معه كثيرا ولكن أريد التعقيب على بعض المحاور التي ناقشها وأتمنى أن تصل اليه رسالتي :) .


لن أتناول جميع النقاط وسأعبر من وجهة نظري الشخصية فإن كانت جيدة فيسكون من دواعي سروري الأخذ بها وان كانت ليست جيدة فاسمحوا لي فلست خبيرة في هذه الأمور ولكن تمر هذه القضايا على جميع المواطنين وانا كوني مواطنة كويتية يحق لي أن أتحدث عنها مادامت هذه الأمور تتحدث عن مستقبلي .
في البداية أحب أن أقول للعضو علي الدقباسي وبداية كل شيء ، ( قليييل ) من يعمل لأجل الكويت ، لو سألت أي شخص لماذا تجتهد وتعمل ؟؟ ستكون الاجابة كالمعتاد ولا أقصد بأن الاجابة ليست صحيحة وانما هي متكررة كـــ :
* أبي معاش
* أبي أكون أسرة
* مابي علي قاصر
* أبي أسافر
* أبي أشتري
* أبي أأمن مستقبلي
وغيرها من الأمور الأخرى وقلييل جدا من يقول ( أريد أن أرد جميل الكويت وأعمل باخلاص لأجل الكويت ) .
مشكلة البطالة قائمة في مجتمعنا وفي تزايد مستمر كما شرحت وبالأرقام ولكن من هو السبب ؟
الكلمة السهلة التي على لسان من لا يريد ان يضع اللوم على نفسه هو : الحكومة :)
لا أريد أن أطبل للحكومة ولكن إن كانت حكومتنا موجودة في بلد من البلدان الأخرى لوجدت الشعب يغرد لهم .
قامت احدى السيدات الكويتيات باللجوء الى المحكمة تقدم شكوى ضد زوجها العاطل عن العمل ، تتوفر له الفرص الكثيرة من العمل ولكنه يرفض بحجة من يأخذ باله على البيت ؟ وبالتأكيد يحصل على مايريده من شقاء وعمل زوجته ولايريد رؤية زوجته الا وكرت البنك في يده .
لماذا لا تطبق العقوبات على هؤلاء و تعليمهم الولاء للوطن عبر العمل الاجباري والتشديد على هؤلاء بدلا من تركهم يتشحذون من النساء ؟؟؟
تضع دولتنا الفرص الجهنمية لكل مواطن ولكن لا حياة لمن تنادي ، هنالك الكثير من الدول من تجد الرجال تدمع أعينهم بحثا عن رزقه ونحن نملك الرزق ولكن لا يوجد من يريد التعب من أجله ، وما يضحكني أكثر الصراخ والمطالبة باسقاط القروض !! هل ننتظر اللعنة التي ستحسف ببلدنا حفظها الله حتى يعي هؤلاء أنهم كانوا يعيشون بنعمة وجحدوا بها ؟
أنا أرى أن البطالة ليست مشكلة في دولتنا وانما الشباب ( الدلوع ) هو المشكلة ، والوافدين من تريد تقليلهم يعملون ليلا ونهارا وهم الوقود في الدولة ولا ننكر هذا الشيء قليل من الكويتيين المخلصيين في عملهم ، الغالبية العظمى ( يطقون لهم كرت وهم مكبرين المخدة ) ويأخذون معاشهم بالتمام والكمان ، و بسبب اعتمادنا الشديد على الوافدين فنتخيل ، وضع 1000 خط تحت كلمة نتخيل ان عددا من المواطنين أرادوا العمل في البناء ، وقلت لأحد المواطنين اختار مابين عمال كويتيين ومابين عمال أجانب ستكون الاجابة بالتأكيد الثانية !!!
تنقصنا الخبرة وسأتحدث عن الخبرة أيضا في نقطة أخرى ذكرتها في لقائك .
قلت بأن والدك ووالدي ووالد فلان وعلان عملوا وتعبوا ، أرجوك أن لا تقارن مابين رجال تعبوا وتحملوا لأجل لقمة العيش ومابين شباب يبحث اليوم عن البلاك بيري والسيارة الموتر ، لا أريد التقليل من شأن الشباب الكويتي ولكن ( فشلة ) أن نقارن مابين الاثنين .
والشباب الكويتي الذي عمل وقت الغزو العراقي هنالك مثلهم كثيريين في يومنا هذا ولكنهم مؤقتين لوقت حدوث الكوارث حفظ الله كويتنا الغالية فهل ننتظر كارثة حتى نقيم الشباب الكويتي ؟ والشباب اقصد هنا نساء وذكور وليس الذكور فقط !!!
أعتقد أن تضع الحكومة ( البيف باف ) على الواسطه وتبدأ بتطبيق العقوبات على المهملين في اعمالهم فلا أرضى ولا غيري يرضى أن أتساوى مع موظف لا يحضر لعمله ومهمل في اعماله ويحصل على نفس راتبي ، كذلك اذا كانت العقوبات بخصم الراتب سيقف قلب الموظف فالمادية تلعب دورا هاما في ضبط الموظف !!
وسأقول مرة أخرى نحن محسوديين على مافي أيدينا ويتمنى كثير من الموظفين في الخارج ان يحصلوا على مانحصل عليه ، موظف في دولة أخرى يعمل 12 ساعة في اليوم ويأخذ راتب أقل من راتب موظف كويتي يعمل 7 ساعات فقط
( قولوا الحمدلله والله انتو بنعمة مو حاسييين فيها ) !!!
النقطه الأخرى وهي ايجاد فرص العمل ، للأسف الكثيرممن يتشرط كثيرا وانت تعلم بذلك وذكرت هذا الشيء وقلت بأن الكثيريين ممن يريد العمل بوظائف حتى لو كانت بسيطه ولكن لو قارنتها مع من يريد ان يصبح مدير ، رئيس قسم أو أي وظيفة تحمل منصب ستجدهم قليييلييين جدا.
كما أنني أضع الجزء الكبير من اللوم على الأسرة فهي من علمت ابناءها الاعتماد على الدولة لا على النفس وما أن تظهر مشكلة قالوا الحكومة !!!
حتى الصغار ابدعوا في انتقاد الحكومة بسبب هذه المشكلات .. وبالنسبة لطلبة الجامعة أنا واحدة منهم من اريد العمل والدراسة بوقت واحد ولكن لم أجد أي جهة استقبلتني مع شديد الأسف الكثير من الجهات من تأتي في معارض الكليات ويسعدونا بالمجاملات نعم نحن نوظف طلبة حتى يتعلموا الخبرة قبل التخرج ولكنها بالاخير أقوال أقوال لا نرى منهم الأفعال ، ذكرت كذلك بأن يجب أن يوظف كويتيين في القطاعات النفطية ، وما رأيك بشكوى القطاعات هذه من خريجي جامعة الكويت لا يفقهون في هذه الأمور ؟؟ أدرس تخصص مجاله الاكبر في النفط ولكن لا أعلم كيف سأتصرف ان تخرجت ودخلت شركة نفطية فنحن نتعلم مافي سطور الكتب ولا نطبقها على أرض الواقع ، فما هو الحل ؟؟ الحل بالتدريب على أيدي خبيريين في هذه المجالات وهم أجانب يأتون من بلدان علمتهم وأسستهم التأسيس الصحيح في هذا المجال ، أعتقد لو تركت المجال فقط لنا في ادارة الامور النفطية لأنقلبت الاحوال الاقتصادية في الكويت رأسا على عقب نعم !! هنا أقول تتحمل الدولة مسؤولية تخريج دفعات فاشلة من جامعة الكويت وسأكون واحدة منهم مع شديد الأسف ولكني بإذن الله تعالى انوي اكمال دراستي في الخارج كي ( أتعلم وأتأسس جيدا ، وأتقن العمل وأمارسه بشكله الصحيح ) وأعود لأطبقه في دولتي فأنا لا أريد العمل ب ( حيالله وآخذ معاشي ) :) .
أوجه رسالة لأولياء الأمور بتعليم أبنائهم التوكل على النفس وليس على الأسرة كي يكبروا متوكلين على أنفسهم لا يبحثون عمن يسندهم بس يتعبوا كي يقفوا لا ينتظرون من الآخرين شيئا . وبالنسبة للاستقرار الوظيفي ، أرى أن البيروقراطية كذلك لا تطبق بشكلها الصحيح ، فكثير ممن ينتقلوا من مكان لآخر لأسباب تافهة مشاكل في العمل تدخلات خارجية وبالتالي العجز عن الانتاجية .
وبالنسبة لشعبنا مع شديد الأسف وأبسط مثال اذا كانت المرأة تعتمد على الخادمة في تغيير ملابس طفلها واطعامه وتربيته دون تعاون منها مجرد مسمى ( أم ) فهل ننتظر منها ان تنتج لوطنها وهل تعتقد بأنها أهلا لتحمل مسؤولية وظيفة كمعلمة أو غيرها ؟ كثير من الموظفات ( في الخارج ) من تنتهي من عملها وتعود لمنزلها لمباشرة زوجها وأبنائها دون وجود خادمة وهي ناجحة في عملها ، ولكن هنا نبحث عن الأسباب كي لا نبرز عيوبنا :) . لذا لا نضع اللوم على الحكومة بل نحمد الله على وجود حكومة تصرف على الجنين منذ خروجه من بطن أمه وحتى يعمل . الحمدلله على النعمة والصحة .
والأفكار التي تريدون البحث عنها أعتقد أن دراسة الحالة النفسية والاجتماعية والاقتصادية للموظف الكويتي هي دراسة معقدة جدا :) ، والحل هو العقوبات القاسية حتى يصبحوا كما قلت مثل آبائنا الذين عملوا وتعاونوا ورضوا بالعيش البسيط !!!
وأرجو أن تُمحى الواسطة والى الأبد لأنها أهلكتنا كثيرا !!! جدا جدا
كنت أتمنى أن يتعلم الشباب من الغرب تقدير العمل بدلا من تعلم السلبيات منهم مع شديد الأسف .
واذا تربى كل مواطن على أن مانقوم به ماهو الا ردٌ بسيط لدولة عززتنا وكرمتنا ، لرأيت المخلصين في أعمالهم والباحثيين عن التطور لبلدهم .
أشكرك على مقابلتك وأتمنى أن يكون كلامك أفعال ليس منك فقط بل من الجميع . وأريد التشديد على طلبة الجامعة فنحن ندرس ولكن لا نتعلم :) والمعنى بأننا ندرس دون تطبيق على أرض الواقع ، أخجل من نفسي بصراحة ولكن ما الحل؟
.
أعتذر اذا أخطأت في حق بعض الشباب ولكن لنكن ( حقانييين ) ونكف عن الدلع :@
.
.
.
just a bounch of thoughts
كل عام وإنتي بألف خير يالديناصورة :D
.
مقـــــــــــــولة اليوم :







الإبتعاد عن مرمــــى النيــــران أفضل درع

فرانسيس بيكون ....... فيلسوف ورجل دولة وكاتب انجليزي


27 comments:

صمت البوح يقول...

احم احم
ما اعرف شو ارد

كح كح بصراحه قريت بس نصه

تسلمين ع الموضوع
وعساج ع القوه

MSMAAR يقول...

سلام
احسنتي ...بس هم ماتحجيتي عن البنات اللى من صباح الله خير وكيلوا طحين

ماخرب الديره الا كثير من الوافدين وتحديدا الجنسية المصريه
ابي افهم شي واحد اذا هما النظام الاداري عندهم كله رشاوي وفاسد تبينهم يسنعون ديرتج
الله يرحم ايام اول
اما سالفة الدوله الرعويه والله الحكومه تبي جذيه ولا تجربة الغزو تثبت ماعندنا اي قضاضه بالشغل
لكن لما تكون الدوله غنية جدا جدا وشعبها قليل جدا ومساحتها ضغيره لماذا لايكون الشعب مرفه او دخلع عالي لان هذا الوضع الطبيعي
لكن لما نعيش بادغال افريقيه اهنيه الحجوه غير
عموام الحمدلله على كل حال وهذه النعمه

خادم العترة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تحياتي لك وعلى هذا المقال


مقالك أختي العزيزة يحاكي الواقع المر

اللوم يقع ليس على الشباب والمجتمع بل على الجميع

فالحكومة لها قسط منه والنواب لهم قسط منه والأسرة لها قسط منه

فمنذ أن تحررنا من صدام ونحن في نغوص في غياهب الجب

انظري الى الشباب ( ذكروانثى )

لا يعتمد عليهم في شيء كنا نقول نحتاج الى غزو آخر حتى نكون كما يجب

قلة الوعي هي التي تنقصنا

وان شاء الله اذا تخرجت من الجامعة سوف تنصدمين فواقع الحكومة في الوزارات والدوائر الحكومية

كيف أن القدرات والمهارات تذبح كما تذبح ذبيحة عيد الأضحى

وهذا مقال له علاقة بالموضوع

http://s-insan.blogspot.com/2009/04/blog-post.html

Seema* يقول...

ذكرتِ ما هو كافٍ لهز ما فيني و الكشف عن ذلك الوجع المتعمق في وطني.

ونحن صغاراً لم يقصر آباؤنا في تربيتنا فعلمونا أن نحب للغير ما نحب لأنفسنا, أن ننوي الخير في كل شيء, أن نحسن التعامل مع الكل, أن نقدم معروفاً دون المطالبة في شيء بالمقابل. لكن الواقع يطلب شيء آخر. إنه لمن الأسهل -كثيراً- أن نعمل بالعكس. الحوافز قليلة, التشجيع شبه معدوم, القدوة بدأت تختفي...
نحن بحاجة لحملة تغيــر تبدأ منا. لكنها لن تنجح إلا بتعاوننا معاً.

الله كريم!
:)

عاضـه يقول...

عسى الله يشفي الدكتور محفوظ
و يرده لج و لاهله سالم معافى
اللهم آمين ، اللهم آمين .

و تحياتي لج و له .

عاضـه يقول...

العزيزه طموحه
في الحقيقه تأثرت جدا للدكتور محفوظ
و لذلك قد كتبت التعليق الاول
اما بعد قراءة موضوعج بتاني فهو
ذو شجون ، اعتقد ان احد الحلول بنهظة
الكويت هو فرض الضريبه على الجميع
ليشعر المواطن بمواطنته الحقيقيه .
الشي الثاني امنيتي اني اشوف عيالنا
يعملون بالبناء كما تفضلتي و غيرها من
الاعمال و التي يراها المجتمع بنظره بانها
عيب و تفشل ، لكن و بصراحه اعتقد راح تكون
محط فخر و اعتزاز لنا ككويتيين انا نبني وطنا
بايدنا و ليس بيد الغير ، طبعا لا نهظم حق
المقيمين الذين ساهموا معنا في بناء الوطن
في العقود الماضيه و الذين لا يزالون
و لهم الشكر و التقدير في ذلك و لكن يجب
على اهل البلد ان يقوموا بدورهم دون الاعتماد
على الغير . النظره يجب ان تتغير
تحياتي .

a8lam7oora يقول...

أولا الله يرد الدكتور محفوظ بسلامة ان شاءالله.
ثانيا بصراحة آنا أخالفج على نقطة ما في بطالة :
في الكويت يوجد لدي بطالة مقنعة أي موظفين ولا هم موظفين بسبب عدم التعين في أماكن التخصص الصحيحة , الواسطة ,المحسوبية .
ثالثا مسألة الوافدين مسألة خطير آنا طالبة سياسية مساند اعلام في جامعة الكويت ودرسنا عن خطورة أن يكون عدد الوافدين يتعدى عدد السكان مما يشكل خطورة على سيادة الدولة من ناحية سياسية أما من ناحية اجتماعية فيكفي وحش حولي وقاتلة دلال والعتيبي مما يعني انتشار الجريمة والمخافر مليانا من قضايا الدعارة وتصنيع الخمور المحلية والمزورين غير قضية التجار بالبشر إلي حاطة الكويت على البلاك ليست أما دول العالم.
ومشكورة على الموضوع وتقبلي مروري
now moon

Engineer A يقول...

اممم

شوفي انتي ذكرتي اجابات اللي ينسألون ليش تشتغل وماله داعي اكررها لأنج كفتي ووفيتي ،، المشكلة والمصيبة نادر اللي يردون ويوقلون انهم يشتغلون "طاعه لله" لأن العمل عبادة قبل كل شي .. والواحد لما يعمل مو بس علشان راتب ومركز واسم في الديرة ، قبل كل شي اهو يعمل لأنه راح يحاسب على وقته يوم القيامة وبشنو قضاه؟! هل قضاه فيما يرضي الله ويعم بالفائدة عليه وعلى المجتمع اللي عايش فيه اللي اهو المجتمع الكويتي بحالتنا وهل ارتقى بديرته من خلال عمله؟


لو كل واحد يفكر فيها من هالمنظور جان ما شفنا البطاله منتشرة ولا اصحاب البطالات المقنعة ايضاً واللي مكبرين المخدة منتشرين عندنا بهالكثرة ..

مابي اطول اكثر موضوع شيق وانتي مفيتي ووفيتي << انا مالي علاقة بالنائب ولا شفت مقابلته ولا ادري شنو كان رده على ما طرح بس انا شدني تبنيج لموضوع البطاله وانتشار الواسطة وهالأمور ومن هنا جاء ردي :)

يعطيج العافية

panadool يقول...

أولا

الله يشافى والدك من مرضه ,أن يمن عليه بالشفاء العاجل

ثانيا
كلامك صحيح مو بس بدل بطاله

بدل ايجار بدل غلاء معيشه قرض زواج قرض إسكان ... الخ

بالنهايه صار عندنا مجتمع اتكالى زفت

يعتمد على الفوضه والواسطه

النظام الادارى عندنا خربان
وإنتاجيه يادوب وبالغصب
يبقى نقطتين
النقطه الاولى
بدل ما تصرف الحكومه بدل بطاله .. ألحكومات الاوربيه سوت شركات مدعومه من الحكومه لتوظيف الطلبه وتوظيف الخريجيين كأعمال مؤقته برواتب متواضعه الى أن يوظفو وهى فكره ناجحه وأخذت صداها عندهم , بدال قعدة البيت بالعطله أو بعد التخرج وإنتظار الديوان .

النقطه الثانيه
البنات اللى صاروا يفتخرون بأنهم مايدخلون المطبخ
وبعضهم يفتخرون بعدد الخادمات وغيرها من هالسوالف

الحمد لله على كل حال

والله سبحانه وتعالى سيحاسبنا كيف بددنا النعمه وعلى شنو ؟؟

على بدلات البطاله
على معاشات الخدم ؟؟
على قروض السفر ؟؟

شكرا لموضوعك
وبورك قلمك

Sami يقول...

كلام الحق ما ينزعل منه ...بارك الله فيج :)

ebtsamh يقول...

كلام جميل وكلام معقول ما اقدرشي اقول حاجة عنو ..

اكثر شيء عجبني بالمقابلة كانت مطالبته بتوفير فرص عمل للشباب مهما كانت لانه نسب البطالة مخيفة .. وتفضيل الشاب الكويتي على الوافد واي مقصر يحاسب .

جد جد نحتاج يتحقق هالشيء ..

يسلموو

مبدعه يقول...

والله انا مو من الكويت فما احبيت اتكلم في شيء ما اعرفه
لكن حبيت تشرفيني في مدونتي ان امكن
http://wwwsdghkllkhfcom.blogspot.com/

أبو الدســتور يقول...

اتفق مع اجزاء واختلف في اجزاء

الكويتي يعطي من قلبه اذا نضف المكان الذي يعمل به

شوفي الادارات والهيئات النظيفة اداريا وماليا وشوفي موظفيها

والعكس صحيح

اخيرا المال لايقاس بمدى العمل من اجل الوطن فالولاء شي والعمل من اجلها شيء اخر

طموحة مملوحة يقول...

صمت البوح

لووووول المهم وجودج :)

طموحة مملوحة يقول...

MSMAAR

موضوعي عن العمل وفرص التوظيف والمشاكل ماله شغل بالماكياج لوووول وبعدين مو بس الوافدين المصريين لوول انا مادافع علشان نصي مصري بس كل الوافدين الجرايم والقتل من هنود وبنغاليين وغيرهم ، بس منو الي خلاهم يتمادون ؟ احنا اكيد احنا الي خليناها يتجرأون ويبوقون وينهبون بالديرة عدل ؟

طموحة مملوحة يقول...

خادم العترة

مشكور وايد اخوي على اضافتك صح كلامك مع الاسف الشديد وانا خايفة لمرحلة مابعد التخرج بصراحة

طموحة مملوحة يقول...

Seema*


الديرة كلها حملات لوووول لازم نأثر بشكل ثاني شلووون؟

طموحة مملوحة يقول...

عاضـه

ذكرت قبل فترة بموضوع عن الضريبة وكلوني لوووول حتى بفرض الضرايب راح تلقى بلاوي تبين على قولتهم الحين وبوق بعد الضرايب شراح يصير؟

طموحة مملوحة يقول...

a8lam7oora


انتي ردج يأيدني مو يخالفني وصحيح موضوع الوافدين جدا مهم بس منو يحس ؟
منو يصحى ؟ اذا احنا كل اعتمادنا عليهم شراح نسوي بعدين ؟ لكل واحد خادم هذا الي راح نوصل له

طموحة مملوحة يقول...

Engineer A


100% انا معاج يامهندستنا :)

طموحة مملوحة يقول...

panadool


ردك وايد عجبني :) اشكرك

طموحة مملوحة يقول...

Sami


اشكرك سامي :)

طموحة مملوحة يقول...

ebtsamh


لووول قعدت اغني معاج لووول

شوفي لو يوفرون الفرص هذي للي يدرسون باجر يتخرجون انتاجيتهم راح تصير تمام لأن عندهم خبرة اما جامعي متخرج السيرة الذاتية مالته فاضية ماكو فايدة

طموحة مملوحة يقول...

مبدعه

دزيت لج ايميل اتمنى تقرينه :)

طموحة مملوحة يقول...

أبو الدســتور

مو كلهم مو كلهم مو كلهم مو كلهم

يمكن الجو الي حولك جو نظيف ناس تقدر شغلها وتخاف الله بس شكثر حولنا همهم المعاش والنوم و ناس توقع لهم واهم مايدرون عن دواماتهم شي

david santos يقول...

Really great work and very good space. Have a nice day.

طموحة مملوحة يقول...

thanx dear :)