2010-04-06

العائلة تحت منظور تخاريفي !!!!



تقول أمي : حريم أول أحسن من حريم اليوم !! تشيل الريال وعياله والبيت على راسها وتتحمل المسؤوليية !!
أرد عليها : يا يما هذاك زمان أول لمن كان الريال يتحمل مرته وعياله وبيته ويربي عياله ما يهمه مرته متينة ولا رشيقة ، جميلة ولا سحتة ولا يتحلطـــم عليها راضي بعيوبها ويحمد الله ، الزواج أول يا يما يقولون له نص الدين الحين الزواج صار لعب وجنس وعيال وطـلاق وخلاف وخيانة و ... و... و... الخ لا تلومينا اذا ماصرنا مثل حريم أول يا يما .

كانت هذي مقدمة موضوعي :)

صارت بيني وبين احدى المتابعات لمدونتي دردشة عن موضوع الزواج وتطــرقنا لعدة أمور ماكملناها لأن نبي نتناقشها هني وندردش مع التعليقات الي راح تعلقون عليها اعزائي
مريم : وناسة فترة الجهاز بصراحة اشتري الي ابيه والناس كلها حولي واحس بعالم ثاني جم مرة بنجهز بعمرنا كلها مرة وراح نذكرها بعدين .
سعاد : اذكر يوم تزوجت طـــلب مني ريلي أطـبخ له من ثاني اسبوع ، وبصراحة قلت له أنا ببيت اهلي ما أدش المطــبخ كلش ومو بس أنا اغلب بنات اليوم جذي !!!
مناير :q : ذكرتوني أنا بأيام الملجة كانوا كل ما زارونا أهل ريلي قعدت امي والطــباخ يتفننون بالطــبخات الي تحبها نفسكم ، وتقول لهم أمي هذا كله من ايد مناير !!! لزوم الترفع خـــــــو ... !!!!
مريم : بس ماتحسون ملاقة ؟؟ شنو كل البنات اليوم يشابهون بعض ، لا تلومون ريايييلنا لي تزوجوا من برا ترا ملاقة كل من تزوجت قالت انا ما أطـــبخ أنا دلوعة اهلي انا كنت أكل بصحن من ذهب ، شدعوة علينا !!
سعاد : والله الريايييل لو تحطـــين لهم الشمس بيد والقمر بيد ماتعجبينهم .... ولو وقفوا ملكات جمال العالم جدامهم بيختارون السحتة الي قاعدة بروحها !!!!
قبل الزواج تهتم الفتاة بأمور زفافها لتتابع فلانة ماذا اشترت فلانة ماذا فعلت وما الذي قامت به ، وتخطــطــ كي تكون الافضل بالمبالغة بالتأكيد .
تشترطــ بعض الفتيات قبل الزواج بالخادمة قبل كل شيء ، أفكر في بعض الاحيان عن كسل النساء في التنظيف ومتابعة البيت ، لأقول أن بعض النساء لو كان بيدها أن تحممها الخادمة لفعلت !!!
أكتب هذا الموضوع من منظور تخريفي لاغير فلست دكتورة اجتماعية ولست عالمة في أمور المنزلية والزواج والعائلة ولكن لنقل أن العائلة وتكوين العائلة كالدورة الهيدروجينية في الحياة .
نبدأ باساسها الرجل ، اذا كان الرجل ذو شخصية قوية ( بالعقل وليس العضلات )، متحكم ، واعي في أمور الزواج ، ليس بخيلا ولا
مبذرا ، مثقف حتى وان كان فاشل دراسيا .
يتجه السهم بعد ذلك للمرأة ، لتصبح ذات شخصية قوية مساعدة لزوجها ، مقدرة للظروف التي يعاني منها جميع الازواج وخاصة ( الكويتي ) :q ، متحكمة في أمور المنزل ومرنة في الاعمال المنزلية ونشيطـــة ، تعتمد على نفسها في امورها وامور زوجها .
يأتي الآن الابناء فأول قدوة لهم الوالدين ، أعتقد أن وجود والدين واعيييين سيؤثر على تكوين العقل لدى الأبناء ليصبح اهتماماتهم علمية أكثر من كونها تسلية واهمال ، أبناء يتحملون المسؤولية .
باختصار ، وكنت اود ان ارسمها في رسمة خاصة ولكن الوقت لم يسمح لي للأسف .
هنالك العديد من الزوجات من تهتم ببيتها بشكل ( مبالغ ) والرجل يحب ان تكون المرأة ممتازة في جميع الأمور لتصبح كآلهة الهندوس تمتد منها أيادٍ كثيرة ، يحب الرجل أن تكون المرأة معطـــاءة ( الله يكون بالعون ) ، ولكن ان اهتمت المرأة بمبالغة بأمور منزلها هاملة نفسها ستترك المجال للرجل كي تأمره عينه بالانحراف والبحث عن البديل ، ولو ان أغلب الرجال يحبون ( البدائل ) وليس البديل الواحد فلا بأس ان تحاول المرأة أن تكون مثالية جدا .
هي تقول : اهتممت كثيرا ببيتي وأبنائي وجعلت اهتمامي الاكثر بملابس زوجي أن تكون أنيقة قبل ذهابه الى العمل وان يكون المنزل براقا وأن يدرس أبنائي بانتظام ، ليتذمر زوجي من روتيني هذا يأمرني بترك المنزل واهماله والتفرغ له فأصبح بيتي كومة من القمامة واصبح ابنائي مهملين جدا ، واصبحت أنا أتزين لزوجي كل يوم حتى لا يتذمر ، ويقول لي لا بأس اتركي البيت والأولاد واهتمي لي أنا وحدي .
اذا كان اهتمام المرأة والرجل اليوم بالزواج على أنه جنس ، أبناء ، مصرف ، سوق ، سفر ....الخ فتلك الامور لا جدوى منها مادام عقل المرأة والرجل لم يتبرمج على تحمل المسؤولية والتخطــيطــ لتحمل أعباء الحياة الزوجية .
رجال يملؤون الديوانيات والقهاوي يتذمرون من الحياة الزوجية ، ونساء يكثرن الحديث في الهواتف يشتكين من الحياة الزوجية وأبناء لا حول لهم ولا قوة .
الزواج سهل ولكن تحمل مسؤولياتها صعب جدا ، جميعنا لم ندخل المطــبخ في بيوت أهالينا ولكن هذا الامر لا يستدعي ان نفتخر فهو ليس انجاز عظيم كي نقوله لذا لا بأس من التعلم لما بعد كثير من النساء أصبحن ماهرات في الطـــبخ بعد الزواج .
الرجل ان لم يضع جدول و قوانين أمامه وامام زوجته فيسترك الريح هي التي تسير قاربه .
موضوعي هذا يضع اللوم على الرجل والمرأة معا ، واتمنى اني لم اكثر الحديث لأن بقية الموضوع سيكون في التعليقات التي سيشارك بها قرائي الاعزاء .
بانتظار تعليقاتكم ومابي احد يكتب بعدين يقول سوري هذرت وايد المجال للنقاش مفتوح مابي مجاملات ابي نقاش وكلام وايد بدون سوري رجاء :)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليق ونقد
مادري ليش وايد اعلق واتحلطم ، قلنا مبالغييين وايد بالدعايات بس تكفون خل نكون واقعييين بالله دعاية وحدة تقول للثانية شعرج عاجبني الثانية تطلع الكريم أو الشامبو من جنطتها !!! شدعوة وين قاعدين بالله ؟؟ ماحب المبالغة والخبال الزايد بالدعايات بصراحة .
ــــــــــــــــــــ
الأيام القادمة ان شاء الله راح تكون مواضيع مدونتي ان شاء الله مقابلة مع شخصية مبدعة تحمل جميع معاني الابداع في حياتها كونوا على ترقب .
ومواضيع أخرى تتناول كيفية الضحك على عقول النساء وخاصة في الكويت تحت مسمى ( الحقوق السياسية ) :)
كوني امرأة راح اكون صريحة بالموضوع بالكامل والي يبي يزعل خل يزعل ماقدر انافق او اجامل الحريم بصراحة بشي انا وايد مقتنعة فيه :)
بعد هالهذرة هذي راح اترك المدونة لمدة ثلاث اسابيع لظروف دراسية وظروف خاصة جدا جدا جدا جدا :)
ـــــــــــــــــــــــ
اهـــــــــــــداء








ـــــــــــــــــــــــــــــــ




مـــــــــــقولة اليوم




إن التأدب بالألم وحده خَلَقَ حتى الآن كل ترقيات الإنسان.



فريدريش نيتشه فيلسوف ألماني

12 comments:

نهــــــــــار يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أولا شدتني وايد الصوره خصوصا اليوم أمي تقولي إنها خاطرها بهالبرق البرقع العيناوي ....
طبعا ما اعرف شو تسمونه بالكويت ....نحن بالإمارات نسميه برقع ويختلف في كل منطقه وإلي بالصوره هو البرقع العيناوي نسبه لأهل العين ...
........
طبعا الموضوع جدا مهم
من زمان ومعروف إنه البنات الله بالخير بالطبخ اول ما تعرس يعني الشباب إتعودوا المفروض ولو إنه اغلب إلي أعرفهم ماشاء الله بالطبخ شاطرات جدا ...
والزهبه إلي هي مشترى العروس معروف أيضا إنه أغلب الوقت يطير على أشياء مرات ما تسوى وبعض البنات بالعكس تعرف كيف تصرف كل فلس...
يعني المفروض الكل يكون تعود إنه البنات بهذا النظام ومانقارنهم على بنات اول لأنهم اساسا ما تربوا مثل تربية الأوليين ...
ومثل ما البنات تغيرن بعد الشباب تغيروا ...
الموضوع متوازن بس المشكله في العقول إلي تحب الترديد ...ما ترضى بالواقع ولا تسعى تغيره ...
....
شكلي طولت السموحه
في أمان الله

Seema* يقول...

أحب صدق تعابيركِ :)
ليس لدي ما أضيفه بعد

لكِ تحية
:)

غير معرف يقول...

الزواج يصير حلو اذا كان عند الواحد ثنتين

شاي الضحى يقول...

موضوع الزواج شائك ومعقد :q يعتمد على شخصية المرأه والرجل

ساعات انتي تشوفين ناس شلون عايشين وتشوفين المشاكل وعندج ان حلها شي بسيط بس لو انتي تعيشين مكانهم يمكن يختلف الوضع

كل وحده ما تدري شنو راح تكون حياتها بعد الزواج وشنو طبع الزوج .. بعد الزواج راح تعرف ولابد من المشاكل بس مع الفتره يتعودون على بعض

وشباب وبنات هالأيام (بعضهم) ما يتحملون المسئوليه عندهم الزواج بس وناسه وطلعات وروحات جنها ما كانت تطلع قبل

وفي بعض البنات بس يتطلبون من رياييلهم جنهم مو شايفين خير ببيت اهلهم

وفي رياييل ما يدرون عن بيتهم كله مسافرين او ديوانيه والزوجه اهيا الي تتحمل كل شي

اعرف بنات ليلحين ما تزوجوا وحاطين لهم شرطين مهمين للزواج الاول بيت بروحها والثاني خدامه !!!

اذا الريال يه يخطب وهذي اولها اكيد بينحاش

المشكله ان الخدامه شتسوين فيها؟! انتي وريلج بروحكم مالج خلق تشتغلين ولا تجابلين ريلج ليش متزوجه؟!

حتى لما يصير عندها اول بيبي هم ماله داعلي خدامه لانج بتكونين انتي الي مجابلته واذا طلعتي شلون تأمنين تخلينه مع الخدامه بروحه

ترا كلنه متعودين ببيت اهلنه ما نسوي شي بس اهلنه معلمينه ومدرسينه للحياة الزوجيه وشلون نتعامل مع الزوج وشغل البيت وغيره

بالنهاية انا اشوف ان حريم قبل موجودين وااااااايد بس المشكله من تربية الأهل عسى ما بنتها سوت شي وقفت معاها وما توقف مع الحق ونفس الشي بالريال واهله

مشكوره على الموضوع

بروح اتغدى برد الأكل :q

غير معرف يقول...

سلام
انا المتابعة اللي دردشت وياج :*
شوووونج
بالنسبة للموضوع
ترى لي الحين قلبي متروس
اتمنى نسمع من الرياييل آرائهم
شنو يفضلون
لأن لا اللي مجابلة البيت واليهال عاجبتهم
ولا اللي مهملة البيت ومجابلة نفسها عاجبتهم
شالسالفة بليز :)
وبعدين نبي حل واقعي
مو نظري ومثل ومثالية نووو
نفس اللي يقول انا ما احب اللي تحط قوطي روب هههههه .. ولا شافها استانس عليها

sa5er يقول...

بخصوص زمان أوّل ..
قولي لأمج "تحوّل" ..!


امس كان المهر على 100 دينار ..
اليوم .. زيدي على الـ 100 ثلاث اصفار !


الله يخلي بنات تايلند بـ 2 دك المهر ..
واذا حبّتك الفلبينية "تعبدك" - اعوذ بالله ..
لا وازيدك من الخبه خبب ..
ترا بنات شرق اسيا صاروا بـ 1 دينار ..
لحقوا على اقرب طيّارة وانحاشوا من حريمنا !!


** المزاح جانباً ..!

صوت الكويت يقول...

يبدو إن الموضوع ما له علاقه بتخاريفج هذا أولا

أما ثانيا فأقول بعد التوكل على الله والدعاء بان يحفظني وآنا داخل بريولي في عش الدبابير التي لدغات لسانها لا يرحم

أتنحنح وأقول

من باب حسن النيه .. نحن معشر الرجال نضيع من غيركم

المقارنه بين حريم أول وحريم هالايام صعب و ما فيه عداله .. لأن لكل وقت ناسه

ولكن يمكن أقول ان حريم هاليومين وايد مصدقين روحهم إنهم رقيقات وحساسات ويتأثرون نفسيا بأي موقف صعب مع إن وايد منهم (.....) ملبسه ثياب .. طبعا محشومين ما أقصدكم

شوفو .. في حريم سنعين وحريم مو سنعين
المره السنعه تعرف شلون تحفظ بيتهاوزوجها وعيالها وطبعا المره المو سنعه عكس هذا

بالنسبه للخدم والطباخ .. رأي إن الزوج ما يجبر زوجته على الطباخ إلا هي تحب وتتمتع بالطباخ .. والطباخ ما إييب إلا ريحة البصل وغيرها والواحد ما وده يشم هالروايح من حرمه المصون.
أما الخادمات فأتصور من الضروري توفير العدد الكافي لمساعدة الزوجه في تربية الأولاد وتدبير أمور البيت (غسيل .. كواي .. تنظيف ...إلخ) وبخاصه إن بيوتنا كبيره نوعا ما وجو الكويت ما يرحم وهذا كله يحتاج إلى تنظيف دائم ومستمر للبيت.

تعليقي صار بوست .. أختم بالدعاء أن يخفظ لنا حريمنه ويحنن قلوبهم علينا ويبارك في عقولهم

وسلامتكم

transs help يقول...

مساء الخير
العلاقة بين المراة والرجل ان كانت علاقة حب فهي علاقة انسانية بين طرفين يملأها الحب والحنان والعاطفة وتكون علاقة رائعة والاروع لو توجت بالزواج..
وهنا تاخذ العلاقة منحنى مختلفا ومسئوليات وحقوق وواجبات..
ف لو عرف كل فرد دوره وعرض حقوقه وواجباته فسيرتاح الطرفان..
ولو وكان التفاهم والحب والاهتمام جوهر التعامل بينهما كانت الامور بخير

موضوع جميل للطرح في زمن اصبح الكثير من الزواج لايفهمان بعضها البعض وتضيع السنين بينهما وتكون النتيجة اما انهم يعيشون معا كالاغراب في بيت واحد او ينتهي الامر بالطلاق مع الاسف وقد يكون ذلك ايضا في ظل وجود ابناء ايضا !!قيظلمون انفسهم والابناء معهم!!
والحل يكون بسيد يشوية تفاهم وحب وتنازلات..
موضوع جميل والنقاش فيه قد يطول ولاينتهي..ولكن قد تاتي المناقشة بالكثير من الحلول المفيده التيقد يستفيد منها المناقشون والقراء..
شكرا على الموضوع

الله يبعد عن الجميع هالامور وهالمشاكل والله لايفرق اي حبايب انشالله

دمتي بود ..

Made n Q8 يقول...

مسكينه هالمره كل شي فوق راسها :P

بس ضحكتني الي تخلي الطباخ يسوي الاكل وامها تقولها شغل بنتي خخخخخخخخ

وبعدين بعرف ليش اذا خطبوا يسالون ها عساها تطبخ!!

انزين ماعرف اطبخ معناتها اني بعنس مو؟!!

Ahmed Al-salami يقول...

السلام عليكم
مقوله أعجبتني (عودوا رجال لنعود نساء)..
مع الاسف الشديد لم يعد الشباب من الذكور والاناث على قدر من المسؤولية، ولا يعرفون ما هي المسؤولية المناطه بهم بعد أن يتم عقد قرانهم، فمفهوم الزواج بالنسبة لهم (ارتباط إجباري) لحياة جديدة غير مختلفة عن حياة (العزوبية) الجديد فيها فقط وجود (زوجة) تنجب (أبناء) ولا جديد..!
ما الذي يخططه الأباء والأمهات لأبنائهم..؟ لا شيء..!

كيف يتعاملون مع أبنائهم وكيف يربونهم..؟ (على البركه) والي ما رباه أبوه وامه يربيه زمانه.!

لكن السؤال.. لماذا لا يقدم الأباء والأمهات شرح وافي للأبناء عن المسؤولية التي سيتحملونها لدى الزواج؟
ولماذا لا يتعمد أولياء الامور تحميل أبنائهم المسؤولية كاملة وهم صغار حتى يتعلموا ويستفيدوا وهم كبار.؟!

الموضوع ذو شجون .. واذا القينا نظره خاطفة على المحاكم سنفاجئ بالكم الهائل من قضايا الطلاق والمشاكل المترتبه عليها.. والأحداث المزعجة التي تحدث هناك من تبادل الضرب والشتائم ما بين (الزوجين) المقبلين على الانفصال..!

مواطن مصري يقول...

أكد الإعلامى الكبير حمدى قنديل المتحدث الرسمى باسم الجمعية الوطنية للتغيير فى اتصال هاتفى ل"لدستور" أن عدد المعتقلين من "حملة تأييد البرادعى فى الكويت" وصل إلى 30 معتقلا، مشيراً إلى أن هذه الاعتقالات تؤكد أن النظام المصرى مسنود بشكل قوى من الأنظمة العربية التى تتعاون معه فى قمعه للمصريين بمنطق "أنت تعتقل المعارضة بتاعتى وأنا اعتقل المعارضة بتاعتك"، ومؤكداً على أن الأنظمة العربية أصبحت أنظمة محنطة تعانى الاستبداد ولا ترغب فى إحداث أى تغيير أو حراك سياسى.
http://dostor.org/politics/middle-east/10/april/9/12472

نرجو المساندة و التضامن من أجل الحرية و الديموقراطية

غير معرف يقول...

الله يهدي زوجي ابو خالدويصلحه بالله ادعوله كل شوي مسافر بره وعندي اطفال منه كنت بطلق منه بس الاطفال يحزنوا