2010-08-29

عقولنا والعولمة .!!!!



لست من الكتاب الذين يحبون سرد الامور بتفاصيلها المملة ، ولست من القراء المحبيين للتفاصيل الدقيقة كما تقوم الكاتبة البوليسية التي تجعلني اقرأ رواياتها مجبرة عشقا لأحداثها الروائية أجاثا كرستي . . . سأحاول ايصال رسالتي الغريبة عبر هذا الموضوع متأملة أن لا أطيل الحديث كي لا أمل أنا من المقالة قبلكم .



جلست الفترة الاخيرة وقتا طويلا لوحدي ، أتابع عقلي وكيف يفكر .!!!! وجدته طيلة ال24 ساعة يتحدث معي حتى عند نومي ، عندما أحاول ( ترتيب أفكاري ) لم أجد من الكلمة سوى طمئنة لي وكأني أحاول مذاكرة مادة معقدة الامور ليست بهذه البساطة ، عندما ذهبت للدكتور قبل عدة أيام وذكرت له الآلام التي تأتي لرأسي منذ عدة شهور والتي سببت لي الكثير من حالات الاغماء وكثرة النسيان التي أرهقتني كثيرا ، فقال لي : لابد وأنك تفكرين كثيرا !!!



نعم أنا أفكر كثيرا ... من منا لايفكر كثيرا ؟؟ خاصة في الكويت !! حدث ولا حرج
زرت بعض المدونات أمس وتفاعلت مع بعض المواضيع وكانت اكثر المواضيع تتحدث عن الفضالة لن اسرد موضوعه في مقالتي ،تابعت الردود مابين مؤيد ومعارض ومحايد ، مدونات تهاجم ، مدونات تدافع ، مدونات تعترف ، مدونات تعتذر ، مدونة تغير رأيها ، وهذه المدونات يهمني جدا قراءة أسباب تغيير رأيها في موضوع معين قد ذكرته في السابق.



رمضان .. المسلسل الفلاني ، وقح ، رذيلة ، قلة حياء ، نسر الفساد ، قلة البرامج المهمة لشهر الخير ، اسفنج حليمة العشر الاواخر ، بثينة .. أميمة ... مرزوق ... موزة ... آية ... عايشة .. زهرة .. عبدالكريم .. الخ أسماء كثيرة يتحدث عنها الناس (( شفتي فلانة شسوت ؟؟ )) ، ( مادريتي شصار .. طلقها فلان ) ، ( انحاشت مع اللبناني ؟ )
( هذاك يحب اخت مرته ، وهذي تحب ريل اختها ، وهذاك يحب حماته ، وهذي تحب اخو ريلها ) .. المغرب تهاجم مسلسل بونبيل وبوقتادة (الماصخ ) ...العيد قرب والسوق زحمة وماكو شي بالسوق شراح نسوي ؟ رمضان معقد جدا بالنسبة لهم ولي أيضا .


كتب .. قرأت كتاب موسوعة الظلام واعتقد الكثيرين قرأ هذا الكتاب الذي أدخلني في دوامة لازلت اعاني منها ، كنت اقرأ الكتاب وأحادث صديقتي .. وكلما قرأت كلمة اردت الاستفسار عنها اذهب مسرعة كالمجنونة الى الانترنت لأبحث عن القصة الكاملة التي تتحدث عنها هذه الكلمة ، انتهيت من قراءة الكتب لأقع في حما لمدة ثلاثة أيام ، انتهيت من قراءته ولكني أحاول التخلص منه بصراحة ، فقد جعلني الكتاب افكر كثيرا في كل امر يمر بي وافكر به من ناحية خيالية مبالغ بها كثيرا ...



عندما أردت اختصار كل ما يدور في عقلي تذكرت كلمة واحدة ( العولمة ) هذا ما يحدث في عقلي وفي عقل الكثيرييين انا بحاجة لأن ازيل الكثير من الأفكار والمواضيع المتراكمة في عقلي ، أصبحت أفكر بألف موضوع في وقت واحد .. رمضان .. كتب .. كركتير .. جامعة .. تسجيل ... مدرس خصوصي ... تخرج ... وظيفة... سفر .. طموح .. يمكن .. اي ... لا .. مادري ... مادري .. مادري .. مادري .. مادري !!!!!!!
لم اعد قادرة على المواجهة أريد البقاء وحدي محاولة أزالة مافي عقلي ... فأصبحت أتبع نظام تجاهل الآخرين .. أحيانا يتحدث معي الناس وتكون عيناي بأعينهم ولكني اسبح بعييييييييدا جدا في أفكاري ، والمضحك اني اجيب على نفسي ليكتشف من امامي أني بعالم آخر بعيد جدا عنه .



كيف يمكنني ويمكننا من التقليل من العولمة في رؤوسنا ؟؟ بدأت أسمع أصوات كثيرة في رأسي في آن واحد !!!
وكيف أوقف الافكار التي تأتيني فجأة وتغزو عقلي ؟ كيف اوقفها ؟
أحيانا في صلاتي كذلك أشعر بالاسف على حالي ان كنت افكر كثيرا وانا اصلي ، فاصبحت اكثر الاستغفار وهي طريقة جدا رائعة .




أريد منكم قرائي كتابة الافكار الغريبة التي تطرأ على عقولكم وتتمنون ازالتها ..!!!


.


.


.


مقــــــــــــولة اليوم :





غيـــــــاب الحرب ليس ســـــــلاما

هاري ترومان ... الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة الامريكية



23 comments:

Seema* يقول...

أنصحج بممارسة اليوغا! ;)

le Koweit يقول...

الحل لمشكلتج موجود
مع اني ما جربته الصراحة بس سامع عنه

اخذي ورقة وقلم
واكتبي كل الافكار اللي مزدحمه برأسج
واطوي الورقة واحفظيها بمكان واغلقي عليها

واتوقع راح ترتاحين
لانج اخرجتي الافكار اللي تخافين ان تضيع
في ورقة محفوظة لن تضيع :)

Katkoota xD يقول...

ايي والله حاسه فيج

انا بعد نفس الحاله

٢٤ ساعه افكر حتى و انا نايمه

خاصة ايام الامتحانات

احس اقعد اراجع الكتاب كله

ما اوصيج اذا لقيتي حل قوليلي

تحياتي

خاتون يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
خاتون يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن أيضا نعاني مما تعانين منه من زحمة أفكار وسيل لايكاد ينقطع وهذه ضريبة ندفعها في زمن كما ذكرت العولمة..السرعة..والتكنلوجيا
الضغوط والحياة صارت معقدة ومربكة ما فيها بساطة
أستراتيجيتي في التخفيف من حمل الأفكار اني أطلعهم من راسي للورق حتى مستقبلي ما عدة أشيل همه حطيته على الورق ورسمت ستيبس علشان ما اتشتت و حلي للأفكار دعاء كان يردده الرسول-صلى الله عليه وسلم "اللهم لم شعث نفسي"

وصاجة الاستغفار له مفعول عجيب على النفس

وياكره الرويات والكتب اللي ترهق النفسية هذا اللي خلاني أقب عنهم


تصدقين كنت أدور على مدونتج لانج ناشرة من قبل أحدى نشراتي وأنا ضيعتها طبعا انتي موفاهمة شالسالفة بس بعد فترة بنزل السالفة بمدونتي وبتفهمين

وبالنسبة لأحلامج وطموحاتج تذكري هالشي "أن الله ما يضيع تعب أبد" وأنت انسانه حرجة ونشيطة وأنا أعرفج *_^

وشكرا على تضامنج معانا ضد المسلسل
المسيء وهذا العشم بانسانة عاقلة وراقية مثلج وتحط الأمور بموازينها^_^

العبارة الأخيرة للرئيس هاري هذا اللي صاري من 3 اشهر متخوفه منه
والله يستر على كويتنا المطموع فيها

موفقة دوم يارب
^_^

مبدعه يقول...

حبيبتي خلق الانسان في كبد

ترى تفكيرك الشديد بسبب اهتمامك الشديد ونصيحتي خلي اهتمامك بربك

والاشياء المهمه في حياتك فقط

ولا تعتقدي ان كل شيء مهم

ابو عبدالملك يقول...

تضارب المفاهيم بعقل الانسان يؤدي الى كثرة التفكير وينتج عن ذلك الارهاق النفسي
فمثلا أنا اخذت لي فتره أقرأ كتب عن احداث 11 سبتمبر فهذه الكتب تختلف الأراء فيها فأصبح عندي ستين ألف راي وأخذت افكر ايهما أصح
حتى انقذني احد الشباب قال لي أترك الكتب هذي اثبت على قول فاعل هذا الفعل

ويجب أن يعلم الشخص بأن امور السياسه مثلا هي أمور تبنى على ظنون واهواء وأدله لاتعرف هل هي صحيحه أم لاء فهذا يسبب لك شك والشك يجعلك تفكير طووول الوقت وهذا يتعب النفسيه
فالأفضل الأبتعاد عن الامور السياسيه أو أن يثبت الشخص على رأي معين فقط ولايفكر الا به وكيف يطوره

على فكره لو نذهب الى اهل البر ستجد انهم يعيشون في راحه كبيره

فسألي نفسج لماذا هم في راحه؟؟


ولاننسى القرأن مع التدبر

ebtsamh يقول...

نفس المشكله ..

وآنا تتسلط علي أكثر وقت النوم :(

Jako يقول...

بالنسبة لأجاثا كريستي فإنتي رجعتيني لأيام المتوسطة :)

عندي تقريبا كل رواياتها إضافة إلى كل الأفلام الي أنتجوها عن هالروايات (شريتهم من لندن انصحج فيهم اذا بتروحين او احد تعرفينه بيروح اقولج من وين تشترينهم وبجم)

----------

بالنسبة للأفكار الغريبة : دائما تكون الفكرة مرتبطة ببريعصي!!!
-----

وبعض الناس اشوف اسلوبهم تعدل! الله الهادي!

طموحة مملوحة يقول...

seema

عاد شكثر اسجل واطوف @@

ابي بصراحة ودي من قلب

طموحة مملوحة يقول...

سويتها تدري شصار ؟؟ صارت حياتي كلها اوراق وين ما ارووح اوراق بكل مكان ضيعت كل شي

طموحة مملوحة يقول...

ヲɑ⁶σσɱɑ ❤ kɑɫkσσɫɑ

ننطر قراء دكاترة نفسييين يساعدونا شوي :q

طموحة مملوحة يقول...

خاتون


رسمت بلاوي افكر فيها ماكو فايدة :(

فديتج على كلامج الطيب يابعد قلبي انتي

طموحة مملوحة يقول...

مبدعه

هالشغلة ماراح نقصر فيها يارب ونتمنى الاكثر يارب بس مواقف تصير جدامج تكونين مجبورة تفكرين فيها وصارت عندي عادة خايسة الحين اذا واجهت موقف احط احتمالات اقول فرضا صار جذي شراح اسوي ؟ زين اذا صار جذي ؟؟ واذا وقفت على موقف صعب شوي وابجي

طموحة مملوحة يقول...

بوعبدالملك


ترامو كل الناس تقول هالكلام على فكرة .. في ناس يقولون لك احنا مانفكر بشي وبالنا طيب ومافينا شي وتلقى من داخلهم شي ثاني الموضوع معتمد على شلون الواحد يتحكم بأفكاره ومخه

طموحة مملوحة يقول...

ابتسامة

حزات النوم مصخرة اصلا اقعد قبل النوم من كثر ما افكر اروح اسوي فلم هندي ببالي لين انام ولي ياني بالمحل هالموضوع اقول اوووف يعني انا لهيت عمري بفلم هندي علشان ما افكر بهالمواضيع تطلعون لي بالحلم ؟

طموحة مملوحة يقول...

جاكو


قناة ام بي سي كانت كل رمضان تعرض المسلسل لمن كنت اقرا واتخيل بوارو ومس ماربل بالمسلسل نفس الشكل الي تخيلته لوووول

اي سوق قول لي خل اوصيهم عيل

مشكور وايد

نهايتي حزينة يقول...

مساااء العذوبه للكل

اولاً :: ماهو التفكير ؟؟

هو اشتقاق للفكر وهو تعبير عن العمليات الذهنية اللتي تدور بعقل الإنسان وتصنع نموذجا لعالمه المحيط ..
وبالتالي تجعله يحقق اهدافه ورغباته بشكل صحيح..

ويكون بصور الإدراك الوعي الإحساس العاطفي والخيال ...


هل التفكيرر امر سلبي ؟؟؟

كتشريع ديني وهو مايميز الإسلام فالإسلام يدعووو للتفكير
فنجد بالقرآن كلمات اولي الألباب او السائلين او سئلوا

ولاكن الجماعات الأسلاميه اللتي ابوعبدالملك احد اعضائها تحارب التفكير وتهاجمه كون التفكير يقوود للمنطق والعقل وهم مايحاربووونه

من منظور نفسي ..فكثر التفكير يعني
التطور والإستمرار

فحلات الإغماء ومايسمووونها الدوووخه اهي مراحل نموو للعقل البشري...

فالعووولمه احدثت تطور غير مسبوووق هذا التطور يحتاج لنمو فكري ايضاء غير مسبوق لنواكبه ...مما يسبب الإجهاد والتعب على الجسم البشري

ع فكره الفيلسوف الأغريقي ارسطو تكلم عن علم النفس الإدراكي بصوره جميله ..

سوف يساعد الكثيرين على تجاوز الكثير من المتاعب ...

:) ابتساماتي لن تنضب طالما كنت افكر :)



جميع ماكتبه ليس قرآنا فهو قابل للنقد والرد ...ولاكني دائما اعرف نفسي ناصر المطيري

Just A Bunch يقول...

وااي طموحة من صجج؟ شبكتب شبخللي؟؟؟ يبيلي عشرين ألف مدونة كاملة بس عشان أكتب اللي أفكر فيه!!! ههههه

مرات أقول جان زين يخترعون شي يسجل كل شي احنا نفكر فيه (عشان ما ننساه بعدين) بس بعدين أقعد أقول و الله أي حبر أي ورق أي جهاز بيتحمل تخزين هالكمية الهائلة من الأفكار!!!

فكرتي تسولفين مع نفسج لمن تفكرين؟ السوالف اسلوبها أبطأ يعني يمكن تخفف التفكير شوي؟؟؟

طموحة مملوحة يقول...

نهايتي حزينة

تحليل منطقي بس مادري أحس ينقصه كلام بعد يعني دائم القئ كلامي وافي وزايد هالمرة أحس في شيء ناقص وييئييه بفكر الحين شنو ينقصه لووول

طموحة مملوحة يقول...

بنشية

شلونج !؟ والله ولهت عليج حدي
وعلى اقتراحج أكلم نفسي ؤالله صار لي فترة أكلم نفسي بس قمت اتهاوش معاها والحين مالي خلق أراضيها لووؤول أنا دائم احاجي نفسي ويمكن هذا السبب إلي خلاني انعزل عن العالم إلي حولي :(

Just A Bunch يقول...

حياتي أنا أكثر! انتي وينج عن فيسبوك؟ من زمان عنج فاقدتج والله ^^
انا بخير الحمدالله بس فاقدتكم!

ويييه لا لا! راضييها الله يخلييج! كلش و لا نفسج! لووول حبيبتي ما فيها شي الواحد يختلي بنفسه و ربه بس لا تعتزلين العالم ، لا تسكرين البيبان على الناس اللي تحبج و تبي لج الخير و تقدم لج النصح ترى صج الناس مالها الا الله ثم الناس :)
الله يخلينا للي يحبونها و نحبهم :)

داومي عالاستغفار و ذكر الله و الله ماكو أريح من ذكر الله :)

عسى الله يغفر الله لنا جميعا و يرحمنا برحمته آمين

طموحة مملوحة يقول...

فديتج

انا شلت البروفايل وايد ناس ازعجوني

صار لنا سنتين نعرف بعض وللحين ما تواعدنا مو حرام ؟
لووووول لا تطلعين مثل ما سليمان كان يحس راح اروح فيها لوووول