2011-01-31

المرأة والرجل _1_

بسم الله الرحمن الرحيم


أقوم هذه الايام بقراءة الكتب المثرية قبل البدء بآخر فصل دراسي لي في جامعة الكويت ، أعجبني كتاب وأول كتاب علم نفس أقوم بقرائته على الرغم من امتلاكي لمجموعة من كتب الفلسفة وعلم النفس الا اني لم أنجذب لهم كما انجذبت لهذا الكتاب والذي سأحاول تلخيص اجزاء منه في مدونتي كي تستفيدوا منه والمتزوجون هم الفئة الاكثر استفادة منه بالتأكيد ، عنوان الكتاب هو ( سايكولوجية الرجل والمرأة ) تأليف الدكتور طارق كمال النعيمي ، ويدرس هذا الكتاب في مادة علم نفس المرأة في جامعة الكويت .

بصراحة أنا لا اقرأ كتب الفلسفة وعلم النفس فتخصصي بعيدا جدا عنهم ولكني استطيع القول بأني سأبدأ بقراءة المزيد مستقبلا فهم علوم رائعة تستحق أخذ بعض الفكر منها .


في عالمنا المزيد من المشكلات الزوجية والتي دائما ما تنتهي بعدم التفاهم او الطلاق بنسبة اكبر او البحث عن زوجة أخرى أو صديقة ولجوء الزوجة للتحدث عن مشكلاتها امام صديقاتها واخواتها او والدتها بدلا من مناقشتها مع الرجل وحلها .

والغالبية نراهم يضعون اللوم على بعضهم فانا حتى اليوم لم أقابل امرأة اعترفت بأن سبب طلاقها هو تقصير منها او قيامها بخطأ ما وانما وضع اللوم دائما على الزوج وكذلك الحال بالنسبة للزوج ولكن عندنا في الكويت لا يتحدث الزوج طبعا امام الرجال وانما تقوم بالمهمة والدته او اخواته فلا يعترفن بالخطأ الموجود وانما وضع اللوم دائما على الطرف الآخر .

هنالك أمور بسيطة جدا قرأتها في الكتاب لم اعتقد بأنها قد تكون سبب قوي جدا لحل اي مشكلة بين الرجل والمرأة وربما اعتقد كثيرون كما اعتقدت بتفاهة او ضعف هذه الامور فلم تؤخذ بعين الاعتبار في العلاقات الزوجية .







عندما يقولون دائما ان المرأة تحتاج للعاطفة والمرأة عاطفية والرجل يتصرف بعقل لا عاطفة ، علينا ان نأخذ بعين الاعتبار أن ذلك لا يعني أن الرجل بلا مشاعر وان عليه هو فقط ان يلبي احتياجات المراة العاطفية دون أن تقابله المراة وتوفيه باحتياجاته العاطفية فالرجل كذلك يحتاج للعاطفة ولكن تختلف احتياجات الرجل عن احتياجات المرأة للعاطفة . وهذا بحد ذاته سببا في حدوث مشاكل بين الزوجين فالاحتياجات العاطفية تؤثر في تصرفات الرجل والمرأة وعلى الرجل والمرأة ان يعيان تماما كيف يفرقوا بين الاحتياجات وكيف يتصرفون من الناحية العاطفية، ولأوضح اكثر بقولي هذا ان المراة عندما تجد الرجل مستاء فانها تحاول التخفيف عنه وفق عاطفتها هي فلا تعلم انها بذلك تزيد من غضب الرجل او استاءه ، كذلك الرجل عندما يتصرف الرجل وفق احتياجاته العاطفية هو فكأنما يحادث رجلا وليس امراة .

(( بطريق الخطأ يتصور كلا من الرجل والمرأة أن احتياجات الطرف الآخر العاطفية هي طبقا لاحتياجاته هو أو لاحتياجاتها هي ، فالرجل يقدر ويحاول ان يسد احتياجات المراة العاطفية من منطلق احتياجاته هو شخصيا وكذلك المرأة تقدر وتسد احتياجات الرجل العاطفية من منطلق احتياجاتها هي شخصيا ))


عدم ادراك هذه الحقائق تؤدي الى صعوبة فهم الرجل للمراة والعكس وسوء الفهم بين الطرفين يؤدي لتراكم المشاكل وصعوبة حلها . وذلك يؤدي الى جرح مشاعر المرأة التي تفكر بداخلها ان كل التضحيات التي قدمتها للرجل لم تكن مرضية بالنسبة له والعكس صحيح بالنسبة للرجل وبالاخير نجد عدم اعتراف الطرفين بالجميل .

عندما يشعر الرجل بغضب او اضطراب فان المرأة تأتي وبحسن نية محاولة فهمه ومشاركته مشاعره كي يشعر بوجودها معه فتقوم بطرح الاسئلة ، يجب على المرأة ان لا تطرح الاسئلة في هذه الحالة لان طرح الاسئلة بالنسبة للرجل يعني التحكم به ومحاولتها السيطرة عليه لذا يجب ان تشاركه مشاعره عن طريق ابدائها الغضب مع غضبه او استيائها كما هو حاله .



يقوم الرجل بتجاهل المراة عند رؤيتها غاضبة او متوترة بقصد انها ستهدأ فيما بعد ، حتى وان هدأت المرأة فلا تزال بداخلها غاضبة من تجاهل الرجل لها وذلك يعني عدم اهتمامه بمشاعرها وعدم اهتمامه بمشكلتها ، او عندما يقوم الرجل بالتقليل من شأن المشكلة امام المرأة وانها مشكلة لا تستحق الغضب عليها . لا يجب على الرجل ان يقوم بذلك فإنه بهذه الحالة قد زاد من غضب المرأة وزاد من تفكيرها بعدم جديته وعدم اهتمامه لغضبها لذا يجب على الرجل ان لا يقلل من شان المشكلة التي تواجه زوجته .



*الاحتياجات العاطفية الاساسية للرجل :

1_ الثقة : وهي اهم ما يحتاج اليه الرجل من المرأة ، واهم ماعلى المراة ان تريه زوجها وهو الثقة بزوجها ( الثقة التامة به ) .

2_ القبول : على المراة ان تقبل الرجل بما هو عليه من مظهر او حالة مادية او غيرها القبول مهم جدا .

3_ التقدير : وجود تقدير المراة لكل مايقوم به الرجل لاسعادها أو لاستمرار حياتهما بتوافق .

4_ الاعجاب : على المراة ان تبدي بين الحين والآخر اعجابها بالرجل بتصرف ، بقول ، بمظهره فاعجاب المراة بزوجها يدخل الرضى بنفسه . لا عجب من رؤيتي لرجال يغضبوا حينما تبدي زوجاتهم اعجابهن بممثل ما ... :)

5_ الموافقة : يجب على المرأة أن تبدي موافقتها بكل الامور التي يطرحها الرجل ، وتوافقه الرأي بما يقوله اختلاف وجهات النظر لا يعني عدم موافقة المرأة حتى وان لم توافقه الرأي يجب بطريقة اخرى ان تبدي نقاط الاختلاف باسلوب آخر بعيدا عن اي تجريح أو زعزعة الثقة في نفس الرجل كفرض رأيها وعدم احترامها لرأي زوجها .

6_التشجيع : يفرح الرجل عندما يجد زوجته تشجعه بعمل يقوم به ،التشجيع مهم جدا . لا اعجب ايضا عندما نجد اغلب مسائل عقوق الوالدين يقع اللوم الاكبر على المرأة ، تكون الفكرة بسيطة جدا في رأس الرجل فتقوم المرأة بتشجيعه اكثر على طرد والده من المنزل او القيام بأمر سيء، لذا لا ننسى دور المرأة الرئيسي في هذا الامر .


*الاحتياجات العاطفية الرئيسية للمرأة :


1_ الرعاية والاهتمام : تشعر المرأة بالراحة عندما تجد الاهتمام من زوجها ورعايته لها ، ليس الرجل فقط الملقب بالطفل كذلك المراة فهي طفلة بحاجة لرعاية واهتمام .



2_ التفهم : يجب على الرجل ان يكون متفهم للمرأة ويتفهم وجهات نظرها وحديثها له لا ان يتجاهلها ويتركها تتحدث للحائط :@


3_ الاحترام : احيانا في بداية العلاقات الزوجية عندما تجد المرأة الاحترام من زوجها يتبدل الاحترام بعد ذلك لحب المرأة لزوجها ، والعكس صحيح ، فكثير من الزوجات وضعن اللوم على اهلها بتزويجها رجل لا يحترمها ولا يحترم مشاعرها ليتحول بعد ذلك لكره وبغض .


4_ التكريس : تسعد المرأة عندما تجد الرجل قد وضع لها اهمية كبيرة في حيااته وقد كرس حياته لها هي وحدها فتشعر بقيمتها عنده.

5_ الشرعية والتأييد : ترتاح المرأة عندما تجد زوجها موافقها لارائها او لتصرفاتها .

6 _ إعادة التأكيد والثقة : الثقة مهمة جدا بالنسبة للرجل والمرأة ولم اكن اعلم ان الثقة هي المركز الاول عند الرجل والاخير لدى المرأة فكنت في السابق اعتقد بأن الثقة يجب ان تكون لدى الرجل اكثر تجاه المرأة فالمراة ، الثقة مهمة في العلاقات وفاز من حصل على ثقة زوجته واعطى الثقة لها .


انظروا معي جيدا لهذه الاحتياجات البسيطة ، هي كذلك السبب الرئيسي وراء الخلافات التي تحدث في العلاقات الزوجية كالجهل بهذه الاحتياجات او عدم تطبيقها بشكلها الصحيح فهي تحتاج لجهد لتطبيقها وتطبيقها صعب يحتاج لصبر وممارسة حتى يستطيع الزوجان الحصول على علاقة زوجية سوية قليلة المشاكل وباستطاعة الزوجان التحكم في هذه المشاكل التي تحدث.








اغلب النساء في حالات الغضب يلجأن للصراخ والتحدث كثيرا ، بعض الرجال لا يتحملون رؤية هذا المنظر. حتى وان كانت غاضبة من مشكلة بعيدة جد البعد عنه وانما هي بحالة غضب فيغضب الرجل لغضبها ويحاول اسكاتها او الصراخ بوجهها كي تسكت هو بذلك اسكتها ولكنه لا يعلم انه بذلك قد افقد المرأة كثيرا من ثقتها به ، بهذه الحالة تُفقد الثقة ، لذا يجب على الرجل ان يتفهم مشكلة زوجته ويسمعها ، بعض الرجال عندما يغضبوا لغضب الزوجات فانهم بعد ذلك يلقون اللوم على الزوجات .

على الرجل أن يبتعد عن طرح الحلول لمشكلة زوجته ويكتفي بالاستماع فقط . اذا حدث اختلاف وجهات نظر بين الرجل والمرأة يجب عليه ان يؤكد وجهة نظرها ولا يعترضها وبعد ذلك وباسلوب بعيد عن الغضب والانزعاج يطرح وجهة نظره ويناقشها بها .

(( استماع الرجل للمراة وخصوصا في حالة الغضب والاستياء مهم جدا ، ونجاح الرجل في تحقيق ذلك أمرا ليس بتلك السهولة ولكن مع التمرين ومرور الوقت فان الرجل سيعلم هذا الفن وسيسهل عليه تطبيقه . استماع الرجل للمراة وهي في حالة الغضب يمكن أن نشبهه بهدية يقدمها الرجل للمراة ، فهو باستماعه هذا يجعل المرأة تشعر بالامان كلما حاولت التعبير عن نفسها وعن مشاعرها . واذا شعرت المراة بالامان فان قابلية التعبير تزداد عندها . وكلما زادت قابلية التعبير عند المرأة كلما زاد شعورها باستماع الرجل لها وتفهمه لما تقول . واذا وصلت المرأة الى هذا الاعتقاد فانها بعد ذلك تتمكن من اسعاد الرجل وسد احتياجاته )) مهمة جدا هذه النقطة ومعلومة ثمينة للرجل جدا مهمة .





على الرجل ان لا يُشعر المرأة أنها غير قادرة على التعبير عن نفسها ورأيها وايصال المعلومة للآخرين وانما عليه ان يقدر عقليتها ويثبت لها ذلك .



على المراة أن تخول السلطة للرجل فتشعره بانه رجل المنزل وتضع ثقتها التامة بما يقوم به وتتقبله على ماهو عليه وتقدر جهوده التي يقوم بها لاسعادها .



تتعرض بعض النساء من مواجهة امور غير مستحبة عند الرجل فيزداد استياءها ، مثال على ذلك وهذا المثال متكرر جدا في مجتمعاتنا ، كرمي الرجل لملابسه عند باب المنزل بمجرد دخوله المنزل عائدا من العمل ، اصدار الرجل لاصوات عندما ياكل او يشرب .. ارتداء الرجل لملابس تجدها المراة غير لائقة ... وغيرها من الامور الاخرى التي تحاول المراة حينها ان تغير هذه الامور عند الرجل ...


لا تحاولي اجراء اي تغيير في الرجل


محاولة المراة القيام بذلك يعني ايذاء مشاعر وكبرياء الرجل وقد يؤدي الى اضعافه واضعاف عزيمته ، ويشعر بعد ذلك بعدم ثقة المرأة به .


إلا ((اذا طلب هو ذلك منها فذلك يعني استعداده نفسيا لهذا التغيير ))


لا تقدمي النصيحة لزوجك ، عندما تبدي احدى النساء مشكلة يقمن الاخريات بتقديم النصيحة لها من باب الارشاد ، ولكن تختلف الاخت والصديقة عن الزوج ، فلابد للزوجة ان تعطي زوجها الثقة بدلا من النصيحة إلا اذا اعطاها هو المجال لكي تنصحه وبصورة مباشرة .

نعود لموضوع التغيير كيف تستطيع المراة ان تغيير اسلوب تراه خاطئ في زوجها ؟
عندما يجد الزوج زوجته تحاول تغييره يبدأ هو بالشك في مقدار حبها له ، وانها تحاول فرض سيطرتها عليه والتحكم به وعدم تقبلها له ، فيؤدي لنفور الرجل وعدم اعطاء الزوجة اي مجال لنقاشه او محادثته حتى لو كانت في امور اخرى . وتعتقد المراة رفض الرجل لمحاولاتها يعني عدم حبه لها فتغضب او تستاء منه كثيرا . هنا نضع اللوم على المرأة لانها لم تعي طبيعة الرجل وكيف تتصرف في هذه الحالة .

امور بسيطة تستطيع المرأة توفيرها قبل القيام بمحاولة التغيير ، كمنح الرجل اطنانا من الحب والتقدير والاحترام وتقبلها له وثقتها الكبيرة به ، عندئذ يكون الرجل مستعدا لسماعها وقولها وجهة نظرها في هذا الامر ونواياها وسبب محاولتها تغييره .!!


بعض الرجال يرفضون هذا الامر رفضا قاطعا ، والبعض يوافق والموافقة لا تعني التأكيد عليها فيعود الرجل لحالته السابقة بعد فترة زمنية بسيطة وعندما يرى الرجل عدم اهتمام المرأة به وتقليل حبها له وثقتها يزيد من عناده ويقوم بتطبيق الامور التي تكرهها بشكل اكبر من السابق ايضا .


هنالك اسلوب مثالي تستطيع ان تنجح المراة به في تغيير زوجها ، ولكن يجب ان تضع بعين الاعتبار عدم اكثارها الاسئلة على الرجل ، و بيان الحب والتقدير الذي تحمله لزوجها ، عدم تقديم اي نصيحة للرجل ، ولا يجب ان تقدم المراة التضحيات كي تنتظر منه مقابل فهي بهذا الحال تزيد من الضغط والحمل على الزوج ، مشاركة المرأة لمشاعر الرجل عند الحزن والسعادة والغضب ، عدم اصدار اي اوامر على الرجل او اتخاذ قرارات تحاول ان تبين له اين الخطأ وانها تحاول بذلك تصحيح الامور والسيطرة عليها .



مايمكنها ان تفعله :

1_ تجاهلي حالته النفسية تلك إلا اذا طلب هو التحدث عنها . يمكنك ان تريه بعض الاهتمام وذلك عن طريق محاولة جره الى الكلام ، ولكن بحذر شديد وبدون اكثار او إصرار .

2_ ثقي به وبقدراته على التغيير يمكنك مشاركته المشاعر الصادقة ولكن بعيدا عن خلط ذلك بما تريدين من تغيير ، لا تطالبيه بالتغيير في ذلك الوقت .

3_ تضرعي بالصبر وثقي انه ومن تلقاء نفسه سينتبه الى ماتحتاج اليه من تطوير او تغيير ، انتظري الى ان يقوم هو بطلب النصيحة .

4_عودي نفسك على ضرورة توضيح وافهام الرجل لحبك له وقبولك به على ماهو عليه . تعودي على الصبر .

5_حاولي القيام ببعض الاعمال والتي من خلالها يمكنك ان تنعمي بالسعادة ، قومي بتلك الاعمال لوحدك وبدون الاعتماد على الرجل .

6_ عند مشاركة المشاعر مع الرجل عليك ان تحاولي افهامه انك لا تحاولين ان تملي عليه مايجب ان يفعله وكل ما تطلبين منه هو ان يعطي مشاعرك بعض الاهمية وان يأخذها بنظر الاعتبار .

7_ استرخي واهدئي . حاولي التعود على عدم الكمال من قبل الرجل ، ضعي مشاعره نصب العين وفوق كل اعتبار ولا تحاولي تصحيحه او القاء محاضرة عليه .


اذا هذه من الامور المهمة التي استفدت منها واعلم ان كثيرين سيستفيدون منها ، الامورالضرورية وباختصار هي فهم احتياجات الطرف الآخر ومعرفة الاحتياجات الاساسية الستة وتطبيقها بصورة صحيحة سليمة .


بصراحة اعجبت بالكتاب وكل جزء فيه ادون ملاحظاتي على مذكرة صغيرة وسأقوم بنقل موضوع اخر مهم في هذا الكتاب .





ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

امور مسلية بصراحة : يقولون ان الرجل بحاجة لشيطان واحد علشان يفره اما المرأة فتقدر تفر عشر شياطيين .. لوووول وتقولون مساكين هههههه.


في امور قريتها بالكتاب عن احتياجات الرجل والمراة ووجهة نظر الرجل في بعض الامور ووجهة نظر المرأة لقيت توافق تام بين افكاري وافكار الرجل وساعات اقرا شي يزعج المرأة اقول شدعوة انا ما انزعج بالعكس عادي ، ومن هذي الامور لمن قالوا ان تقليل الرجل لشأن المشكلة بالعكس انا ارتاح بهالحالة وما انزعج او افكر مثلا انه يكرهني او شيء من هذا القبيل هذي احد الامور فاتمنى الخبيرين في امور علم النفس يقول لي : هل انا رجل ؟؟؟؟ وأتمنى ان تكون الاجابة بنعم .













فلم وايد عجبني يعلمج شلون تتصرفين اذا تعرضتي للخيانة ههههههههه يبيله قلب قوي مثلها مستعدات ؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

مقولة اليوم :







كلما ذاق المرء المزيد من المرارة زاد جوعه لمباهج الحياة

مكسيم غوركي .... أديب وناشط سياسي روسي







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الاجزاء باللوم الاحمر هي مقتبسات من الكتاب .

6 comments:

مبدعه يقول...

حلو هذا الكتاب سمعت عنه وناويه اقراه

امس شفت في اليوتوب مقطع اجنبي عن عقل المراه وعقل الرجل مره روووعه

http://www.youtube.com/watch?v=DSwNb-bJHi0

طموحة مملوحة يقول...

اي والله اينن ويبيله يقرونه المقبلين على الزواج او المتزوجين مشكلتنا مانقرا :) لوووول

Manal يقول...

مساء الخيرات

تسلم الايادي
والله يتمم عليج بعقلك الكبير واختيارك الموفق للكتب التي تقرءينها والمواضيع التي تكتبينها

موضوع جميل ومفيد

اتفق معك ومع الكتاب

الحياة الزوجية مليئه بالمطبات الهوائية وهذا شيء طبيعي
وتحتاج الى قلب قوي وتفكير للامام ونظرة للمستقبل

اشكرك على الموضوع

طموحة مملوحة يقول...

الله يسلمج يابعد قلبي واتمنى تكونين استفدتي منه :**

غير معرف يقول...

شكرا لج استفدت من الموضوع

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف

تسلم يارب :)