2011-03-01

ولــــد جيرانّـــــا بــــِدونْ !!!





جلست في يوم من الأيام الماضية اتعشى مع عائلتي ونادرا ما اتعشى معهم كوني أعيش في عالم خاص بي في غرفتي :) لايهم !!!

وجدت خبزة ايرانية واحدة واخذت قطعة منها فقلت : وااو طعمها لذيذ !! شهالفقر مو يايبيين الا وحدة ؟؟

شقيقتي : استحي على ويهج زين منهم يابوا لنا !!

انا : منو ؟؟

هي : جيرنا !!

وانا في داخلي اقول :زين اي جيران بالضبط كلهم مقتدرين ماقدروا الا يعطونا خبزة وحدة ؟؟ طعمها لذيذ ودي اكل خبزة كاملة !!

نظر الي ابن اخي الصغير وقال : حراااام عمة فقارة ومساكييين مومثلنا غير عنا !!

أنا : شلون غير يعني ؟؟

هو : بدون !! تصدقين؟؟ حرام

أنا : ليش حرام واهم عاييشين علشان يشوفون نظرة الشفقة منا ؟؟؟ لا تقول هالشي مرة ثانية وادعي لهم ان الله يفرج عنهم ..



أرى طفلا صغيرا كل يوم يلعب مع ابناء اخوتي ، واليوم رأيته واقفا عند باب البيت يسألني عن ابن اخي وانا خارجة فقلت له انه غير موجود فقالت اختي الصغيرة : حرام يكسر خاطري هالولد !!!هذا ولد البدون !!

لم أعلق على كلامها وانما اكتفيت بالحديث في داخلي ، نعم ذلك الولد يتصف بالسمعة والسيرة الحسنة ، ربما هو الآن لا يعلم بمدى حجم المشكلة التي يعيشها أبواه ، حاله كحال أي طفل بدون صدمه الواقع عند الكبر لا مستقبل ، لا وظيفة حسنة ولا شهادة زواج ولا يُكتب اسمه ضمن الوفيات ويأخذ شهادة وفاة باختصار لا يُحترم في حياته ولا مماته ، بعض هؤلاء الاولاد زرع في داخلهم الغيرة لماذا لست كفلان ؟؟ ولم أنا بدون ؟؟ يتصف بالعدوانية ويلجأ للتصرفات الغير قانونية حتى ينتقم من مجتمع لم يرحمه منذ ولادته ، ولا تصدق الصحف تلك الاخبار حتى تكتب بخط عرضه عرض ( رأس الجويهل ) .... يكتبون الخبر وكلمة بدون اكبر كلمة موجودة !!!

اشمئزيت من موضوع قرأته لمدونة بوراشد موضوع حديث والكلام القذر الي صدر في حق البدون والذي نقله لنا بالصورة حتى اشمئزيت من ذلك الشخص الذي كتب ... نحن نعيش في زمن القوي هو المسيطر ... من عثر على شخص اضعف منه مارس جبروته عليه ، للأسف فبعض شباب ديرتي يشعروني بالغثيان ، أعتذر لكم ولكني استحقر من يتكابر على الآخرين وتسيطر عليه افكار القوة والمقدرة على الضعيف .

اغلب الدول العربية تنكر جميل الكويت عليها ، كفوا ارسال المليارات واستغلوا هذه الميزانية في تجنيس أبناء الوطن ، نحن بحاجة لزيادة عدد السكان ، في السنوات القادمة لا نعلم ان كانت العمالة ستستمر أم لا ،بعض الدول الفقيرة عثرت على مصادر طاقة ولن تصبح بحاجة لموال الخليجيين ومذلتهم ، لن يحمل هذا الوطن إلا ابناءه .

البدون لهم حق وواجب كما هو علينا نحن ، أشعر بالاسف عندما ارى كثيرا من الاولاد البدون من تربوا احسن تربية واخشى على مستقبلهم ، واتذكر زملاء شقيقي عندما كنت صغيرة أراهم معه في السراء والضراء كل منهم هاجر الى دول اوروبية واليوم يحملون اعلا الشهادات ويعيشون معززين مكرميين في دول متطورة ليست بحاجة لنفط كي ترتقي وليست بحاجة لشباب متكبر متواكل كي تتطور .. وانما بحاجة لعقول ... وعندنا فنحن لا نعتمد الا على ،،، ولد فلان الفلاني ... بنت فلان العلاني ... اذا ماعنده واسطة الله يعينه ... هذا بدون شنبي فيه ؟؟

هل حقا تطبقون المادة الثانية من الدستور يامن تقولون ان الدستور ولد فقط للكويتيين ؟؟

السويدان والراشد يناشدان بتجنيس البدون

تكفون يا اهل الكويت والي يحملون ريحة اهلهم واجدادهم الانسانيين الطيبييين طالبوا بحقهم طالبوا ولا تسكتون ..

ــــــــــــــــــ

مقولة اليوم:








الطبيب يشاهد كل الضعف البشري ، والمحامي كل الشر ، ورجل الدين كل الغباء

آرثر شوبنهاور ... فيلسوف الماني

21 comments:

غير معرف يقول...

ترك القضية من غير حل وناس عايشة بينا
زود ال 50 سنة واكثر لو مقترين على قارة اوروبا جان محصلين جناسيهم

الي ابوه كويتي وعيالة بدون ولي اخوه كويتي تأسيس وثاني بدون دماء سالت في حب الكويت وفي احلك الظروف اصمدوا
والبدون اكثر ناس عاشوا على ارض الكويت لان ما يقدرون يسافرون

والمشكلة الحكومة اتقول في مستحقين
بس ماني فاهم ليش مخليتهم من غير حل

غير معرف يقول...

كفو والله يا طموحة ( من غير تخاريف :) )موضوعج حلو ، وفيج أنسانية ومشاعر رائعة لأن أنا مؤمن إذا الشخص تبي تعرف شخصيته الحقيقية لا تقارنه بأقرانه وأصدقائه بل بمن هم دونه أو ضعاف المجتمع ، شوف رايه فيهم وشلون يعاملهم هناك تعرف شخصيته الحقيقية ، وانت شخصية رائعة .... الله يحفظك

غير معرف يقول...

لاااا .. يقولج تجنيسهم يخرب التركيبة السكانية للشعب الكويتي ..

أموت عاد يالتركيبة السكانية للشعب الكويتي ..

نص شعبنا ايرانيين و عراقيين ,, و التركيبة خربانة من زماان ..

و هذولا لي الحين يسولفون عن التركيبة السكانية !!

و المضحك المبكي أن أكثر من يسولف عن المحافظة على التركيبة السكانية للشعب الكويتي هم اللي داشين فيها عرض و أصولهم عرقرق و عيم

t7l6m.com يقول...

فعلا البدون مشكله متشعبه وقديمه
وتوسع مداها مع الوقت فأصبحت مشكله إجتماعية وأمنية وسياسية
وأستغرب إهمالها لعقود حتى تفاقمت
إن شالله يتم حلها سريعا بطريقة تحفظ حقوق الجميع

t7l6m.com يقول...

فعلا البدون مشكله متشعبه وقديمه
وتوسع مداها مع الوقت فأصبحت مشكله إجتماعية وأمنية وسياسية
وأستغرب إهمالها لعقود حتى تفاقمت
إن شالله يتم حلها سريعا بطريقة تحفظ حقوق الجميع

freebook يقول...

تحية طيبة
طرح متقدم في زمنه على بيئته ولكنه متأخر عن عالمه...بمعنى ان اغلب دول العالم قد تجاوزت امثال تلك المشاكل البسيطة...في الغرب الكثير من مغتربي العالم العربي واقلياته الذين ابدعوا بدون ان يكون لهم حقوق او جنسية في دولهم...في ذلك عبرة!
انسانيتك المهذبة ظاهرة في ذلك النص البديع...
دمتي بخير...

elsha3er يقول...

السلام عليكم
والله كلامك ضايقنى جدا وازاد هم فوق همى لانى عندى احساس اننا لو مش الاسلام حيربطنا يبقى حتى صلة العروبة تربطنا وتخلينا ولو لمرة واحدة فى حياتنا معنيين بأمور بعض يمكن أنا سامع عن الكلام عن البدون من فترة وكل مرة ألاقى فى كتابتكم ولهجتكم ماهى الا لهجة شفقة زى يا حرام والله بيصعبوا علينا من غير اى حل عملى موجه ولا حتى اقتراح حتى لو مستحيل يدخل حيز التنفيذ ولكن نحس اننا بتفكر عشانهم انا واحد من الناس على استعداد انى افكرلهم فى حلول تتطرحى يا أختى موضوع يكون للتفكير فى حلول وأنا حكون اول المشاركين معنى بالامر ككل أخ كويتى يحب بلده
أتمنى يا أختى ما تعتبريش دة نقد لشخصك
والله يعلم كم أعزك لأحترام وأستقلالية شخصيتك وفكرك
تحياتى وأبدى كامل أحترامى

bananaQ8 يقول...

شكرا اخت طموحة على المقال الطيب والجهد الواضح لايصال الفكرة, اتفق معاج في الكثير من النقاط المهمة اللي اثرتيها والبدون قضية بحاجة لحل جذري لان بالفعل وضعهم غير انساني.

لكن اختلف معاج ان ليس كل البدون ولدو بدون, فالكثير منهم عنده ومازال يحمل جنسيته الاصلية ونستذكر مساوماة العراق من فترة بسيطة على تنازل الكويت لديونها مقابل ارجاع البدون ذات الاصل العراقي, وهناك جنسيات اخرى كثيرة.

الشاهد ان فيه الكثير من البدون مستحقين للجنسية وانا شفت الكثير منهم, ولكن انا ضد ان يتم تجنيس من يستخدم الحيلة للححصول على الجنسية, فمثلا الولايات المتحدة مستحيل يحصل فيها الاجنبي على اقامة دائمة وحتى وظيفة من دون البطاقة الخضراء التى لها شروطها من درجة التعليم ومستوى دخل او نشاط تجاري او استثماري او الزواج بمواطنة امريكية لمدة لا تقل عن 5 سنوات وبعدها النجاح في اختبار صعب واحنا نتكلم عن اكبر دول العالم اقتصادا واكثرها دمقراطية.

نعم البدون قضية انسانية بحاجة لحل, ولكن يجب ان يتم حل المشكلة بطريقة مدروسة واعطاء الجنسية للمستحقين منهم

AbdulRahman يقول...

"نحن بحاجة لزيادة عدد السكان ، في السنوات القادمة لا نعلم ان كانت العمالة ستستمر أم لا ،بعض الدول الفقيرة عثرت على مصادر طاقة ولن تصبح بحاجة لموال الخليجيين ومذلتهم ، لن يحمل هذا الوطن إلا ابناءه"
أوافق هالكلام 100%، خلونا من الناحية الإنسانية ،اللي هي طبعا كافية لإقناع أي انسان إن حال البدون لم يكن يسر (لم لأن بعض القرارات الإنسانية شرعت). من نواحي أخرى، ما راح يكون أسهل للدولة من ناحية الإجراءات و المحافظة على التركيبة السكانية و تقليل العبئ الإقتصادي لو إن بعض الأعمال المدرجة في مشروع التكويت أن يعطى فيها أيضا البدون فرصة؟؟!!! بدل ما يستمر الوافد في الحصول عليها إلى أن يتوافر كويتي مؤهل (بعد جم سنة من التأهيل). كل دول العالم تستغل الطاقت الإنتاجية التي تعيش على أرضها ليش مو احنا بعد.

Manal يقول...

حبيبتي طموحة
يسلملي قلبج الحنون

انا طبعا كتبت مقال طويييييييييل بس للاسف ما ادري شنو صار من خلل وما نزل

راح اكتب وباختصار عن رايي

في الداية كنت احب اني الفت نظرج حبيبتي الى ان هناك من البدون من كان سبب في تعاسة ابنائه بدخوله الغير شرعي او بعد معاناة من قبل الدولة التي كان يعيش بها مع الدكتاتور

من الحرية ان يعيش الانسان بالبلد الذي يريد وان يضمن لابنائه المستقبل كاي انسان في العالم
ولكن طبعا هناك طرق تفرض نفسها بنائاً على القوانين بين الدول والحقوق المدنية
المرسومة

بغض النظر عن هؤلاء من دخلوا الكويت بطريقة غير شرعية فاني ارى ان الحكومة يحب ان يكون لها نظام معلوماتي دقيق يكشف ذلك بدون ظلمهم
وان يوفر للبقية حياة صحية تعنا بتقديم الحقوق المدنية لهم كالصحة والتعليم والسكن ويكون لهم هوية ليخالطوا المجتمع بابسط الحقوق الانسانية التي ينعم بها اي انسان في دول العالم المتقدم

اما بالنسبة للمستحقين للجنسية فايا كان عددهم
فبما انهم يستحقونها فيجب ان يعطوهم جناسيهم باسرع وقت ممكن

والله يهدي الحكومة والنواب الي طولوها وهي قصيرة من سنين طويلة لما صار الموضوع اكبر مما كان عليه

انا لله وانا اليه راجعون
اعذريني على الاطالة
بس قلبي متروووووووووووووس

بدون عتيق يقول...

شكرا طموحة, لا نحتاج الشفقة نريد أن ترفعوا أصواتكم معنا. أو على الأقل لا تسيئوا الظن بنا عندما نطالب بحقوقنا. وأهمها حق المواطنة وان نكون أسيادا في وطننا
تحياتي
بدون عتيق

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف 1

امس بتويتر قريت استدعاء فوري للبدون مستحقي الجنسية بس ردود الافعال متأكدة ان راح يحطون شروط الدنيا علشان بالاخير يطلع بيت بيتين بس الي ياخذون الجنسية :)

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف 2

اشكرك على كلامك احرجتني بصراحة أنا لا استحق هذا الكلام لان وايد غيري يتفقون معاي ..ومبدأ الانسانسة لله الحمد اشكر والدي فيها الي ابيه منك بس تدعي له يطلع بالسلامة :)

طموحة مملوحة يقول...

تحلطم

ممكن تكون مشكلة البدون ثغرة صغيرة يقدرون الي يعادونا يدشون من خلالها ... بالسياسة أنا أؤمن بمقولة تشرشل الي يحبنا اليوم وميتيين فينا باجر اول ناس بيوقفون ضدنا .. واذا الفساد الي ظهر بالاعلام ظهر على ظهر بعض الاعلاميين الكويتيين فانا متأكدة من ان الكثير من البدون قلبهم على الكويت الجنسية ليست مقياس علشان نقول هالشخص يحب الكويت او يكرهها لازم نسد هالثغرة لان في مشاكل اكبر مشكلة بسيطة مثل هذي مانقدر نحلها شلون بنوقف ونحل المشاكل الاكبر؟

طموحة مملوحة يقول...

غير معرف 3

ياما عرقرق و عيم وقفوا مع الكويت وشالوها ... تركيبة الكويت السكانية اغلبها من السعودية والعراق وايران مو يايين من بعيد ...

فلمن نتكلم بالتركيبة السكانية المفروض نقلل من العمالة الوافدة والخدم من الهند وباكستان والبنغال ونركز على اهل الديرة ونزيد من تركيبتهم السكانية علشان لي صار شي الله لا يقوله احنا كلنا بنوقف ونحافظ على ديرتنا جم عددنا ؟؟؟ اراضينا فاضية كلها صحراء ... في امور كثيرة بالكويت يبيلها تعديل من الجذور بس مع الاسف الي قاعدة اشوفه يخيطون ترقيعة على خام مشقوق ...

لازم يعيدون النظر بكثير من الامور

طموحة مملوحة يقول...

freebook

اختصار للكلام الي ودي اقوله

شكرا جزيل الشكر على التعليق والاهتمام

طموحة مملوحة يقول...

اخي الشاعر


اشكرك على كلامك على راسي والله بس كلامك ما يزعلش ولا حاجة ...

احنا بنتكلم بالطريقة دي لأن في ناس ماتحترم وجود هؤلاء ( البشر ) واساءة الظن فيهم جدا أرفض ويرفض غيري هذه النظرة .. بالعكس انا لا اشفق عليهم ولكني اتكلم كانسانة وليس ككويتية او مسلمة مادام الكثير لا يتبع الامور الدينية او السياسية فجميعنا بشر .. والامور واضحة ونعلم كلنا من الخائن ومن الذي يحب هذا الوطن العزيز ..

طموحة مملوحة يقول...

بنانا كويتية

احنا مو بدولة نامية علشان ماتعرف الآليات الي ماسكتها الدولة منو الي خاش جنسيته ومنو الي ماعنده جنسية مثل ما يقدرون يطلعون مزدوجي الجنسية يقدرون يطلعون هالفئة الي توها داشة الديرة ، وحتى لو فكرتي فيها من ناحية الي توهم داشيين شذنب عيالهم اذا أهلهم فكروا بهالطريقة أنطر جنسية على حساب مستقبل عيالي ..؟؟؟ انطرد انا بس عيالي يتعوضون الغلطة الي سويتها عيالي يتحملونها ؟؟ وهم الامارات طلبت البدون والكويت رفضت تعطيهم بحجة انهم عيال الديرة .. يعني اهم مو لعبة نلعب فيهم كل دولة تقول نبيهم والثانية قول ما اعطيكم هذول بشر

طموحة مملوحة يقول...

اخوي عبدالرحمن

والله العظيم ساعات اقرأ عن الدول المتقدمة وشلون توظف وتشغل كل الي يعيش بارضهم حتى لو وظيفة بسيطة حييل شعبها بسيط والدولة زاخرة بالمعادن الثمينة والنفط واحسن انوع النفط بعد .. ومع ذلك الشعب حتى وان رفض وجود هذه الفئات الدخيلة عليه فانه يرضى بعملهم وانتاجيتهم بارضه حتى لو كان يحط بنفسه انا من اهل هالديرة ومابي هالغريب يعيش بيننا .. لأن حكوماتهم ذكية جدا وتفكر للمدى البعيد عكسنا الي نفكر بيومنا بس وماندري باجر شنو خاش لنا القدر ...

للأسف الي راح ينضرون الاجيال القادمة اذا امس واليوم احنا مرتاحييية باجر اجيالنا راح تلعننا . .. حسافة والله ابسط الامور صعب حلها في ديرتي .

طموحة مملوحة يقول...

منولتي

فديتج والله حاولي كل مااصار لج خلق كتبي وقولي الي بقلبج كله لا تخشيين شي بس خل اقول لج شغلة .. على قولتج الابتاء الي مالهم ذنب .. انتي عايشة برا الكويت لي حملتي يبتي بيبي ياترى هالديرة بتقول روحي ديرتج طلعب له جواز وتعالي نعالجه واخذي له فيزا والحجي الفاضي ؟؟ اول ماينولد البيبي بهالديرة بارضهم خلاص راح مواطن ... نفس الكويتيةالي ولدت في بريطانيا وولدها خذا الجنسية ولمن يت الكويت شقوا جنسيته .. اوكي هذي مواطنة بس شوف يالدول الثانية شلون تحترم الانسان من ولادته واحنا اهل الدين والعادات والتقاليد مانحترمهم ونقول خل يطلعون جناسيهم الاصلية ونعمم على الكل ...

الله يكون بالعون

طموحة مملوحة يقول...

بدون عتيق

معكم قلبا وقالبا وانما ما اردت توضيحه في موضوعي نظرة الشفقة الي تعلمها الطفل الكويتي من دون ان يعلم شي عن موضوع هالفئة والله وانا صغيرة مادري ولا كنت اسمع بشي اسمه بدون حتى لو سمعت ما كنت اعرف حالتهم اما لمن اييني ياهل يقول لي هذول مساكين مو مثلنا ... ولمن يكبر يصير من الي ينبذون هالفئة ويحتقرونهم نفس شباب ديرتي مع الاسف الشديد ..



الله يكون بالعون بصراحة الموضوع بسيط وعقدوه مادري لي وين بيوصلون مع الاسف الشديد .. الي اشوف زميل عنده جنسيتيين علشان ياخذ فلوس من الكويت والديرة الثانية وهني بدون لا محلينها من ديرتهم ولا من برا ..