2011-03-10

ثقافة الغرب وأخطاؤنا !!!



نحن مجتمع لا يعترف بالاخطاء ، ولا يعترف بالضعف ، ويتفاخر كثيرا بتاريخه دون اكمال نجاح هذا التاريخ .

في ظل كل حديث عن سلوك خاطئ أو خطأ معين في مجتمعنا فإن أغلب الاسباب التي تُكتب (( ضعف الوازع الديني ، والتأثر بالغرب )) لنترك السبب الأول ونأتي للسبب الثاني . هل ضربنا الغرب على يدنا وقال لنا : ارجوكم تأثروا بسلوكنا ؟؟ وهناك من يقول ان الاثر الاكبر كان للاستعمار الذي هدم الحضارات وخاصة العربية ، وسيقول كثيرون أن هنالك العديد من الاساليب التي يتبعونها كي نتأثر بهم كالتلاعب بعقلنا الباطن ..

والكثير الكثير الكثير من الأقاويل التي يقولها الكثيييرون ، ولكن لنقف لحظة واحدة ونفكر من نحن ؟؟؟

نحن أمة تتأثر تأثيرا طردية مع الزمن فكلما زادت السنين قل الذكاء وزاد التخلف في الوطن العربي ، نحن أمة تحب تقليد الاساليب الخاطئة من جميع الحضارات ، فالغرب قد وصلوا للفضاء وصوروا لنا الكرة الأرضية ودرسنا من بعدهم علومهم وأصبحنا نطالبهم بحمايتنا ننظر لهم نظرة العبودية فهم فوقنا في كل شيء.

ولكن لنتحدث عن الامورالتي على اثرها يضعون اللوم على الثقافة الغربية ، التصرفات الخاطئة من قبل المراهقين هي تصرفات طبيعية ولم تتغير وانما تغير الاسلوب ،فلم نضع اللوم على الغرب اذا عاكس شاب اي فتاة ؟؟ ولماذا نقول ان الغرب يتحمل نتيجة تربيتي الخاطئة لأبنائي ؟؟

نحن نستخدم اختراعاتهم جميعها بلا استثناء ونأتي فيما بعد كي نضع سلبيتنا على رؤووسهم ، نعم ينتشر عندهم الفساد ومع ذلك فهم لم يهملوا العلم والتطوير والاختراع بل ان علماء كثرْ وعرب قد وجدوا أنفسهم في تلك الدول وتم تقدير عقلياتهم وصقلها ، نقرأ كتبهم التي تنتشر بكثرة ، ونعلم ان اسايبهم رائعة في نقل المعلوم والتدريس ومع ذلك فنحن لا نتأثر الا بالامور السلبية ولا نتعلم ونتطور مثلهم وتأثر ايجابيا بهم .

أمر آخر ، كثير من الرجال من يقتدي بعاداته وتقاليده ودينه ولكنه لا يستطيع ايقاف الشرب ، وشرب الخمر كان موجودا منذ زمن الجاهلية وقبل البعثة النبوية ، حتى اليوم كثيرون من يقدسوا الكأس ، فهل هذا يعني تأثرهم بالغرب ؟؟؟

كنت اتمنى ان اجد كثيريين من يعترف بأننا نتحمل اخطاءنا جميعها ، هاهي الهند قد عانت من الاستعمار وتأثر بها الكثيرون ونرى ذلك كثيرا في أفلامهم ، ولكنها مليئة بالباحثين والعلماء حتى الصغار منهم شديدوا الذكاء ، وقد تفاءلت بمستقبل الهند الذي سيؤدي الى وقوفهم وعدم اعتمادهم على الغير ، وفاجأني الفتى ذو التسع سنوات ويعالج الناس ويقوم باجراء عمليات جراحية ناجحة ، أحَبّ العلم ومسك الكتب ولم يتأثر التأثير السلبي الذي نتأثره نحن ونضع الغرب شماعة نعلق بها اخطاءنا .

ان كان العرب كما يقولون اعداءالغرب ،ويريدون نشر الفساد في الدول العربية والمسلمة ، فاستطيع القول بأننا لسنا اغبياء كي نتأثر بهم وان كنا قد تأثرنا فاعذروني الخطأ ناتج منا نحن لأننا لا نملك آليات مفكرة ولا نملك الوقت للقراءة وتطوير عقولنا وذاتنا ، ولا نملك الوقت كي نتعلم ولا نملك الوقت والجهد كي نربي مدرسين مجدّين حتى يولد على ايديهم اجيالا محبة للعلم والتعلم والتطوير ، الخطأ يقع على عاتقنا نحن وليس الغرب ، الخطأ بداخلنا نحن ، نحن من استسلمنا وسلّمنا مفاتيح العلم لهم ، نحن من نتحمل الحماقات التي يقوم بها المراهق او الطفل او حتى الرجل كبير السن.

هذا هو الواقع لنواجهه ونعترف بهذا العيب فهو عيبنا نحن ونحن من يملك الثغرات الكثيرة التي من خلالها يستطيع الكثيريين توجيه الضربات لنا ، هاهي اسرائيل تعيش بين العرب والمسلمين تحمل الكثير من السلبيات والفساد والفواحش وكل المعاني الشيطانية ولكنها في نفس الوقت مليئة بالعلماء والمخترعيين لم تتأثر وتستلم وتعيش في ظلام الجهل كما نعيش نحن مع الاسف .

ثانيا اضع العتب واللوم على الدول العربية التي لا تتكفل بتعليم مواطنيها وتفرض عليهم بأن يدفعوا اموالا مقابل تلقي العلم ، والفقير لا حول له ولا قوة انتشرت الامية والجهل وانتشر الفساد اكثر من السابق ، ونأتي اليوم لنضع اللوم على الغرب .

ولا ننسى ان هنالك عديديين من الغرب من يحب التاريخ العربي فكثرت مدارس الرقص الشرقي وأخذت دروس في اللغة العربية وتسارع الكثيرون لاكتشاف الشرق والحضارة العربية والاسلامية ولازلنا نحن نقول فسادنا ناتج منهم .

افيقوا واعترفوا بأن العيب فينا نحن ...




ـــــــــــــــــ

مقولة اليوم :









في بلد طيب متسامح مثل مصر يمكن للحمار أن يظل مستورا وأن يأمل في وجبة العشاء


أحمد خالد توفيق ... أديب مصري

5 comments:

بو عبدالملك يقول...

حل ماذكرتية هو الرجوع للدين

وهذا الكثير لايستطيع أن يفعلة

بما فيهم صاحبة المدونة



وسلامي على طالبان

بو عبدالملك يقول...

والله المستعان

طموحة مملوحة يقول...

وجهة نظر :)

Amwaj يقول...

حال الأمة العربية يرثى له :(

الله يعين يا طموحة

طموحة مملوحة يقول...

امواج


اي والله يعين الجميع يارب