2013-08-14

إنت طالق يا طارق



إتصل بي ابن شقيقي حمني البالغ من العمر 12 عاما وقد قال لي : عمة لقد حجزنا لك تذكرة لمسرحية طارق العلي " تحت الصفر " . و قد كان في قمة سعادته وهو يحادثني ، أغلقت السماعة باكتئاب شديد فأنا أعلم أن الاطفال في بيتنا يحبون طارق العلي بسبب برنامجه الرمضاني مع هيا الشعيبي ، وعلى الرغم من مبالغته الشديدة واستظراف دمه الا أنني أرى أن له شعبية غريبة في دول الخليج العربي
 
قبل أن أذهب للمسرحية وأنا أقول بداخلي بأنني متأكدة بليون في المئة أنها لن تكون بمستوى أكبر من مستوى مسرحياته التافهة السابقة بل إنني سحبت نفسي بكل ثقل كي أذهب مع الأطفال للمسرحية والتي تعم بشكل كبير بجمهور طفولي ، وتدور أحداث المسرحية أن الكويت نزل بها ثلوج !!!! بس هذي اهي السالفة . نقاط مهمة لابد من ذكرها وبتفصيل عن هذه المسرحية التي كرهت نفسي بعدها وشعرت بسلبية كبيرة قد دخلت حياتي خاصة وانها أول مسرحية احضرها في حياتي فانتقدت نفسي كثيرا لحضورها والعجيب في الموضوع أن من بين الحضور أناس من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات الأشقاء ... وكان بودي أن أقول لهم ليتكم زرتونا على شي يسوى ..
 
 
* دخلت هيا الشعيبي المسرحية وهي في قمة كسلها وكأنها نست الحوار والسيناريو فكل ما كانت تتحدث عنه أنها نعسانة ولاترغب بالتمثيل وتريد ارتداء عدساتها الطبية .
 
* وجود الفنان سعود الشويعي في دور لا يليق بسنه وخبرته الفنية ولم يظهر سوى بلقطات لا معنى لها أبدا  .
 
* استعانة طارق العلي للشاب ذو الشعر العنيف كما توقعت كشكل فقط ، ليبين لي أن طارق يأخذ كل من هب ودب ليزج به في مسرحه الهابط .
 
* استخدام الألفاظ النابية جدا دون احترام للناس أبدا ،،، كــــ يابن الكلب ،،، يا حيوان ... يابن الكلبة ،،، الله ياخذك ،،، يابن القــــــ  وقيلت بكل وضوح على الرغم من اخفاء الممثله هيا شعيبي لحجم صوتها عند قولها لهذه الكلمة إلا انها كانت مسموعة بوضوح والغريب في الأمر عندما ضحك الناس بعد قولها لهذه الكلمة .
 
* دخول طارق العلي كعادته بلبس غريب كما اعتدنا منه ، و بعد دخولها قام بدفع هيا الشعيبي الى الحائط مرارا وتكرارا وكلما زاد ضحك الناس اعاد الحركة وكأن المسرحية تعتمد فقط على هذا النوع من التمثيل العنيف ، وبعد ذلك قام برميها على الأرض وأخذ يضربها كالمصارعين تماما ومن ثم جلس على بطنها ، نعم تمثيل ( عادي ) وعندما زادت ضحكات الناس أعاد الحركة مرتين أيضا يذكرني بالاطفال عندما نضحك عليهم يقومون بتكرار الحركة وكأنهم لم يصدقوا أن وجدوا أمرا مضحكا .
 
* كالعادة تعليق طارق العلي على الناس الموجودين بسخرية ، بل وكان واضحا جدا بأن مزاجه كان متعكرا فقد قام بالاستهزاء بالناس بصورة جارحة ، بأن (( أنا أمثل وانتوا تدفعون لي فلوس والحين ماسكين التلفون تتكلمون وانا قاعد أمثل  .... وعلق على الناس بمعنى ان مو كفو الواحد يمثل لكم )) والغريب ضحك الناس ليبينوا لي حقا أن الجمهور الكويتي كأي جمهور تافه يضحك على أتفه الامور .
 
* استخدام طارق العلي لممثلين لا داعي لوجودهم فأحدهم طول المسرحية وهو يجلس على الأرض دون أي تعليق يذكر  .
 
* استخدام طارق العلي للمثلة الهارون ، شعرت حينها وكأن الشباب الكويتي فقر لم يرى في حياته فتاة تلبس التنورة القصيرة ، وتعليق العجيرب  على ساقها بأن ( ريولج ملساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ) ، وكعادتها تصرخ صرخات الغريبة التي نسمعها ونقول في داخلنا (( زين شناويه عليه على هالصراخ )) وكأننا نسمع صرخات امرأة على وشك الولادة ، أو اعتذر عن قول ذلك وكأننا نرى فلم اباحي بأصوات اباحية غريبة .
 
* تعليق طارق العلي على ثدي الممثلة الهارون ،،،، هذا بروحه مصيبة .
 
* طبعا و من دون أن أذكر ذلك ، لابد من جلوس الفنانين في زاوية والغناء والرقص , لا شيء جديد ليذكر .
 
* عندما تحدث طارق العلي عن سياسة الكويت والتي لم تتعدا الربع ساعة فقد ذكر نقطة ساخنة جدا ، عندما علق على علم الكويت بأنه (( مو خرجة يا فلان الكويت اهي الي عززتك وكرمته وخلتك ريال )) عندما سأله أحد الحاضرين منو ... فأجاب (( هذا الطبطبائي )) بغض النظر عن انتقادنا للنائب السابق الطبطبائي عما بدر منه ونختلف معه شديد الاختلاف الا أنني علقت بشكو يثير هالموضوع القديم الحين ؟؟ ومن متى المسرحيات الكويتية تذكر الاسم بالعلن جذي ، ألأنك يا طارق العلي بلغت النجومية سمحت لنفسك أن تتخطى الحدود وتتلفظ بهذا الاسلوب لمن لا تتفق معهم ؟؟
 
* تكرار طارق العلي للسب بين كل كلمة وكلمة نجد لعن وسب ، والمضحك في الموضوع عندما يتحدث عن الاخلاق والتربية والسنع والتاريخ الكويتي المؤدب والناس المحترمة ، وينتقد الشباب الغير بار بأهله ، ونسي أن مسرحيته بكل مافيها فساد ونشر للمصخرة والفساد لجمهور يكثر فيه الاطفال ، فكيف يسمع الناس ويتأثر بشخص لا يحترم التاريخ الفني الكويتي الذي لم يكن يوما يحمل ألفاظا غريبة كالتي ينتجها طارق العلي ولا اشكال غريبة كاللذين يستعين بهم طارق في مسرحياته .
 
* قيام هيا الشعيبي وقد لاحظتها خاصة في هذه السنة ومن بعد ان سمحت لها الام بي سي أن تقوم بشن حملة هجوم لا مبرر لها لبعض المذيعات السابقات للقناة ، فقد قامت هيا (( بالتشمت )) على المذيعة التي سقطت أثناء تقديمها لبرنامجها ومن ثم الاستهزاء بها هي وطارق العلي بشكل مبالغ ولا مبرر له أبدا .
 
* وجود زوج هيا الشعيبي كعدمه للاسف .
 
* أغلب الممثلين يمثلون وهم (( مالهم خلق )) ويقوم الشويعي بصفع ابن طارق العلي الذي بكل مسرحية راز ويهه لأنه ولد طارق العلي ، صفعه لأنه نعسان وماله خلق يمثل . ولم نره الا بلقطات الاولى فقط والبقية مجرد وجوده يتحرك بدون صوت هههههه .
 
* لاحظت بأن المسرحية لا يوجد بها سيناريو محدد ، وكأنهم يتحدثون مع بعضهم كناس عاديين وليس ممثلين وجلوس طارق العلي ليتحدث مع الجمهور ليضيع وقت المسرحية فقط وقيامه بأخذ هاتف احدى الحاضرات والتحدث مع الشخص الموجود ليكتشف أنه والدها فيكلمه بكل وقاحة وقلة أدب (( ماكو طال عمرك ، يعافيك ربي ... الخ من الكلمات اللبقة )) بل كان كل حديثه (( أنا قاعد امثل شبغيت منها ؟؟؟ اهي ماسكة التلفون طول المسرحية وتسولف خلونا نمثل شبغيت ؟؟ ،،،، هذا اسلوب يا طارق العلي  ؟؟؟
 
 
* استهزاء طارق العلي ببعض الجنسيات العربية أو الأجنبية ،،،، شكلك جنك صعيدي ، الله ياخذك يالصعيدي ، يالهندي ، جنك صومالي ،،،، حسيت ان الكويتي يقط الطير من السما على تعليقاتك يا طارق العلي ، تخيلوا لو أن مسرحيات عربية أو اجنبية استهزأت بنا ،، ماذا سيكون شعوركم ؟؟ نحن لم نملك الحضارة القوية ولا نملك العباقرة والمفكرين الكبار العالميين ولا نملك التقنيات والتطور العظيم كي نسمح لأنفسنا بأن نستهزئ بمختل الجنسيات وكأننا أسياد العالم ؟؟؟ ما الفرق بيننا وبين اليهود ..؟؟ شعب الله المختار !!
 
 
* أكثر ما يقهرني استعانته بممثلين غير كويتيين يمثلوا الشباب الكويتي بمظهر سلبي خبيث .... فشكرا لك يا طارق ايي منك أكثر .
 
خرجت من المسرحية بصداع مزمن ، ندمت على وقتي الذي ضاع دون هدف يذكر ، تمنيت لو أنني قرأت شيئا مفيدا أو تابعت مسرحية قديمة بالتلفاز على ان احضر لمسرحية هابطة سخيفة لا معنى لها أبدا ،،،، ليثبت لي طارق العلي فشله واستغلال جمهوره المتابع له في الام بي سي ليحضر مسرحيته التي لا معنى لها أبدا أبدا .... يا طارق العلي كرتك احترق ، الافضل تعلن اعتزالك وتفسفس فلوسك الي خذيتها كل هالسنين وتخلي الفن لأهله أحسن علشان ماتفشلنا اكثر وتسيء للكويت .
 
 
 
 
دعوا الكويت وأهلها لمن يخاف عليها وعلى أجيالها القادمة يا فنانيينا المحترمين .
 
 
بقلم : ساره النومس

8 comments:

غير معرف يقول...

طارق العلى

صار مشهور ويا كثر اللى يبون ويبن يمثلون معاه واكثر اللى يجمع مو كويتيين او كويتيين عليهم نص عقل وعادى عندهم يشخط فيهم او يزفهم او يضربهم ناس تبى تاكل وما همها شئ ثانى غير الفلوس !!!

والعبد هذا مستغل هالاوادم ومستغل حاجتهم للمال وصاير زعيم مشكلة اذا العبد صار امير
يقول شيبانا والاولين العبد اذا جكم مشكله وفيه مثل عليه يقول المثل (( نوخوا يا قوم وثوروا يا قوم ))

ومعني المثل نوخوا يا قوم يعنى انزلوا وابنوا بيوت الشعر فسوف نقيم فى هذا المكان
ومعنى ثوروا يا قوم يعنى شيلون بيوت شعركم على الابل فسوف نرحل

والقصة كما يرويها السابقين

ان فيه مجموعه من الناس تشاوروا بينهم وقالوا نبى نحط فلان العبد امير علينا يمكن حظه زين ونحصل فوائد من وراه واتفقوا ونادوا العبد اللى عندهم وقالوا يا فلان تراك من اليوم انت الامير قال اكيد قالوا اكيد وفوق الاكيد بعد يمكن حظك زين وتجينا منه غنايم قال اوكى (( العبد يعرف لغات :) ))
المهم اليوم الثانى قال ثوروا يا قوم يعنى يلا نشد من هالمكان لمكان ثانى قاموا وجمعوا اغراضهم وهدموا بيوت الشعر وحطوها فوق الابل وشدوا بعد فتره من المشى قال نوخوا يا قوم يعنى انزلوا بهالمكان قاموا ونزلوا اغراضهم وبنوا بيوت الشعر بناء على اوامر الامير العبد وبعد ما جلسوا فى بيوتهم نادى العبد الامير وقال ثوروا يا قوم وقاموا وشالوا اغراضهم وبيوت الشعر وشدوا وبعد فتره قال نوخوا يا قوم وطاعوه وبعد ما نبوا البيوت قال ثوروا يا قوم وقاموا وشالوا عفشهم وشدوا وبعد كذا كيلو متر قال نوخوا يا قوم وهم طاعوه ونزلوا ويوم سوووا بيوتهم وبنوها قال ثوروا يا قوم يعنى شدو مره ثالثه وكررها كذا مره معاهم فالناس تعبت وصاحت عليه ترا ذبحتنا مره نوخوا ومره ثوروا ما صارت قال العبد عشان تثبت الاماره !!
الاثول مو مصدق انها صار امير فصارت ثورة على العبد وردوه لمكانه الطبيعى وقالوا منت كفو تصير امير علينا

نقطة نظام
(( ساره صح انا قلت لك قصة عن مثل دارج بالجزيره العربية وطبعا مو معقوله انتى تروحين للمكتبات وتشترين كتب بفلوس وانا اقول قصة بدون مقابل فلو سمحتى ترصدين مبلغ لكل قصة اقولها وترسلين المبلغ او تتصدقين فيه عنى اتفقنا ))

عاد الله يسلمج يا ساره الاماره لها ناسها والقيادة لها اهلها موكل من هب ودب استلمهن

فمو غريبه من طارق وامثاله هذه المسرحيات التافهه ولا تستغربى المفردات الواطيه والهابطه من هالاشكال فى بداياتهم متحفظين على بعض المفردات ولما انشهروا وصارت لهم شعبية قاموا يقطون خيط وخيط

وهالناس اتوقع راح يقولون كلام العن من اللى قالوا اذا شافوا محد زفهم او وقفهم عند حدهم

ابطال المسرحية بين النطيحه والمتردية

ولو احد يسال طارق العلى عن سبب المشكلة بينه وبين الفنان احمد جوهر

ومن وين جاى طارق علي بعد هو مشكله يمثل الفنانين الكويتيين !!

الحين ما يشوف صبيان واولاد صغار داشين المسرحية ويقول هالمفردات الواطية ويا المصرقعه هيا شعيبي

فطويرق صار مهم على الساحه واستغل الممثلين اللى معاه وصار يشق ويخيط لكن اتوقع راح يحصلها مفلفله مثل فلافل شعره

الاحظ حاطه صورة الامير عبدالله السالم الصباح الله يرحمه ويجزاه خير عن اهل الكويت والمسلمين

وصورة احمد الربعى الله يرحمه ويغفرله

لكن صورة عبدالله النفيسى رجل دوله هذا وين والدوله وين

هذا من تلاميذ الاخوان المسلمين وصاحب فتنه ومشاكل قبل حبيب الشيعه الفرس ويوم زفوه ويا عمه القرضاوى صار يسبهم ويطلع فضايحهم

مره يقول انا جلست مع اردوغان ولقيت رجل من غير هذا الزمان يعنى اردوغان فلتت زمانه اردوغان اخونجى طايح حظه ما نكب السوريين الا اردوغان واشكاله ولا شتت المسلمين فى ديارهم وثورات الربيع العربى بل الجحيم العربى الا اردوغان وحزبه المسمى الاخوان المسلمين
ودكتور البهايم اللى مصر المرشد العام بديع وزمرته نكبوا مصر وشتتوا شملها ويا الحمار مرسى اللى يفسر القرآن بمزاجه وتربيته الدينية الاخوانيةالمبتدعه شوفى مقطعه باليوتيوب لما يفسر الاية (( انما يخشى الله من عباده العلماء )) ورد الشيخ صلاح الدين ابراهيم ابو عرفه عليه

فشيليه هذا من رؤوس الفتنه فى العالم الاسلامي ولا يغرك كلامه المنمق
الاخ يقول انا مو من الاخوان ومره يقول جالس ويا ردوغان ومره يقول جالس ويا اعضاء المكتب الرئاسى لمحمد مرسى فى مصر فأى صفه تجلس معاهم اذا مو منهم لكن هذى حركات حزب البدع وايتام حسن البنا الصوفى

وهالرساله تصرفى فيها المهم توصل المعلومه لج

ولا تنسين مبلغ قصتى :)

جسر الغرام

أحمد الحيدر يقول...

لو أن جمهور المسرح لدينا كان راقيا كما في دول أخرى لما وجد المسرحيون فرصة للسخافة..

لو أن الحاضرين أداروا كراسيهم وأعطوا المسرح ظهرهم لوصلت الرسالة بقوة..أو أنهم على الأقل يتركون مقاعدهم في منتصفها أوانتقدوها ولو بـ "بوست" أو مقال كما فعلتم لشعر "النجوم" بفظاعة ما يقدمون..

لكن من المُلام طالما أن "الكاش" يحضر مع مثل هذه الألفاظ؟

مقال رائع..شكرا لكم

Hussain Alrajhi يقول...

نفس الكلام الي اقولة حق العموم تشويه كامل حق الكويت و يخلي المشاهد يقول هذا شعب الكويت

جارة القمر يقول...

رااااااااااااااااااااااااااااااااائعة

Malik Badawy يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
zukashi يقول...

رائع جدا هالبوست و معبر جدا

قبل آكثر من سنه كتبت في مدونتي القديمه عن مهرجان الخرافي المسرحي و عن الابداع الشبابي و ليش ما نشوف مثل هالمسرحيات في المسرح التجاري كنت محبط جدا من الفن عندنا

http://seven-q8.blogspot.com/2010/02/blog-post.html

شهر ١ هالسنه حضرت مسرحيتين بنيويورك الأولى كانت
the lion king
و الثانيه
wicked

الأداء كان قوي و المضمون و كل شيء

جد جد قلنا مالت على مسرح طارق

لو بس مسرح الشباب يعرضون مسرحياتهم للجمهور كان الوضع بيتحسن

برافوو لما نقلتيه و ما عليه على هالتجربه التعيسه

Zukashi يقول...

رائع جدا هالبوست و معبر جدا

قبل آكثر من سنه كتبت في مدونتي القديمه عن مهرجان الخرافي المسرحي و عن الابداع الشبابي و ليش ما نشوف مثل هالمسرحيات في المسرح التجاري كنت محبط جدا من الفن عندنا

http://seven-q8.blogspot.com/2010/02/blog-post.html

شهر ١ هالسنه حضرت مسرحيتين بنيويورك الأولى كانت
the lion king
و الثانيه
wicked

الأداء كان قوي و المضمون و كل شيء

جد جد قلنا مالت على مسرح طارق

لو بس مسرح الشباب يعرضون مسرحياتهم للجمهور كان الوضع بيتحسن

برافوو لما نقلتيه و ما عليه على هالتجربه التعيسه

غير معرف يقول...

انور عبدالله / صديق قديم
اذا طارق العلي فنان معناته راحو الطيبين